«كوبرا: 1000 يوم من الفن الحر».. في الشارقة

المعرض يضم أكثر من 60 عملاً. من المصدر

يستضيف متحف الشارقة للفنون معرضاً يضم أعمالاً لإحدى أهم حركات الفن الحديث في أوروبا، ويقام في دولة الإمارات للمرة الأولى خلال الشهر المقبل.

وينطلق معرض «كوبرا: 1000 يوم من الفن الحر» في التاسع من الشهر الجاري، ويتضمن أكثر من 60 عملاً من حركة كوبرا الفنية، التي نشطت خلال مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وتعد هذه الأعمال من المجموعة الخاصة بمتحف كوبرا للفن الحديث في هولندا، وتتضمن لوحات وصوراً فوتوغرافية وقطعاً خزفية مع موسيقى الجاز، بالإضافة إلى فيلم يدور حول أحداث الفترة الممتدة من عام 1947 وحتى مستهل ستينات القرن الماضي.

وتأسست حركة كوبرا الفنية في باريس عام 1948 على يد مجموعة من الفنانين والشعراء، وأسهمت في تغيير ملامح الفن من خلال اعتماد أشكال جديدة من أساليب التعبير التلقائي والتجريبي. وقالت أمينة متحف الشارقة للفنون، علياء الملا: «فخورون باختيار الشارقة مقراً لاستضافة أول معرض لحركة كوبرا في دولة الإمارات، التي تعد حدثاً غاية في الأهمية في تاريخ الفن الأوروبي، إذ مثلت فترة مهمة لكسر الحواجز وتشجيع اعتماد أشكال جديدة من التعبير الفني». وأضافت: «إنها فرصة فريدة لسكان الشارقة وزوارها للتعرف إلى شكل من أشكال فنون الثورة، التي لايزال أثيرها يظهر جلياً في أنماط الفنون حتى يومنا هذا». واستُخدم اختصار اسم «كوبرا» نسبة لثلاث عواصم أمضى فيهم الفنانون المؤسسون حياتهم وعملوا فيها، وهي كوبنهاغن في الدنمارك، وبروكسل في بلجيكا، وأمستردام في هولندا، وسعى هؤلاء الفنانون لابتكار فن تعبيري جديد وحر، وإطلاق الحس الإبداعي لدى كل إنسان. واستمرت الحركة حتى عام 1951.

تويتر