دراسة: تسلق الأشجار يحسّن الذاكرة

توصل علماء من جامعة "فلوريدا" في "الولايات المتحدة"، الى أن تسلق الأشجار، مجد كثيرا لكل من يرغب في تحسين ذاكرته.

وأوضح العلماء، أن أرقام الهواتف وقائمة المواد المطلوب شراؤها، وغيرها ضمن الأمور التي يعاني من تذكرها أو حفظها الكثيرون، وان تسلق الأشجار أو الجري بدون حذاء يحسن هذه الذاكرة بنسبة 50 بالمئة.

واعتبر العلماء أن لعبة التنس او كرة القدم، لهما نفس التأثير على الدماغ لتذكر معلومات مختلفة، كما يساعدان في المحافظة على التوازن وتحديد الاتجاه والمكان، ويعتبران بديلا جيدا لمن يخاف تسلق الأشجار أو يعتبره أمرا صعبا.

وكان العلماء طلبوا من 72 شخصا اعمارهم بين 18و59 شاركوا في الاختبارات الخاصة بالبحث،  تذكر مجموعة ارقام مختلفة، وبعد ذلك تم تقسيمهم الى فريقين، الأول، مارس لمدة ساعتين تسلق الأشجار والجري حفاة ولعبة كرة القدم، والفريق الثاني تركز نشاطه على "اليوغا" واستمع الى الموسيقى ومارس رياضة خفيفة في غرفة مغلقة، وبعد انتهاء الفترة المحددة، اعيد اختبار الذاكرة العملية للفريقين، ليتبين ان ذاكرة الفريق الأول كانت أفضل بكثير من ذاكرة الفريق الثاني.

وقال عالم في فريق البحث، إذا كان حل "الكلمات المتقاطعة" عملا سهلا و"سودوكو" اليابانية عملا مملا، فلماذا لا نحاول تسلق شجرة؟ يوضح الباحثون ان عملية تسلق الأشجار المحبوبة لدى ملايين الأطفال لقضاء الوقت، تحسن الذاكرة بصورة جيدة.

تويتر