شركات تبغ تحاول الإفلات من دفع تعويضات للمدخين

قالت ثلاث شركات تبغ انها ستستأنف الحكم الذي أصدرته محكمة كندية بتغريمها 15 مليار دولار كندي (11.98 مليار دولار) في قضيتي تعويض عما سببته من أضرار لمدخنين في اقليم كيبيك.

وستذهب هذه التعويضات إلى نحو 100 ألف مدخن، حالي وسابق في كيبيك زعموا في دعواهم ان الشركات تبيع منتجاً تعرف أنه مضر للصحة يسبب السرطان وأمراض أخرى.

ويقول أصحاب الدعوى إن الحكم يقضي بأن تدفع الشركات مليار دولار كندي خلال 60 يوماً بغض النظر عما اذا كانت ستستأنف الحكم أم لا.

لكن الشركات الثلاث وهي إمبيريال توباكو كندا، وجيه.تي.آي ماكدونالد كورب، وروثمانز-بينسون آند هيدجيز، أصدرت بيانا مشتركا قالت فيه انها تختلف مع الحكم الذي أصدره أمس، قاضي محكمة كيبيك العليا برايان ريوردان.

ورفعت القضيتان في باديء الامر عام 1998 ثم بت القضاء الكندي لصالح النظر فيهما عام 2005، وبدأت المحاكمة الرسمية في 12 مارس عام 2012 واستمعت المحكمة خلالها لما وصل الى 76 شهادة واطلعت على أكثر من 43 ألف وثيقة وانتهت المحاكمة وحجزت للحكم في ديسمبر عام 2014.

وقال مدير جماعة مكافحة التدخين في كيبيك ماريو بوجولد، التي مثلت أصحاب الدعوى "هذا يوم عظيم لضحايا التبغ الذين ظلوا ينتظرون هذه اللحظة منذ 17عاما".

وقالت شركة إمبيريال توباكو كندا، إن صناعة التبغ يجب الا تتحمل مسؤولية القرارات التي يتخذها المستهلكون بمحض ارادتهم.
 

تويتر