الأكاديمية الإيطالية كرّمت جواهر القاسمي لدورها في تمكين المرأة الإماراتية العاملة

«التلي» الإماراتية على منصة فلورنسا

صورة

كرّمت الأكاديمية الإيطالية (أحد أكبر وأهم المعاهد المتخصصة في عالم التصميم في إيطاليا والعالم)، قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال الشارقة، على دورها الكبير في تمكين ودعم المرأة الإماراتية العاملة، وجهودها في التعاون بين السيدات العاملات في الحرف التقليدية الإماراتية وطلاب الأكاديمية الإيطالية في فلورنسا.

مذكرة تفاهم

تنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون بين كل من مجلس سيدات أعمال الشارقة والأكاديمية الإيطالية في المجالات المرتبطة بالموضة والحرف اليدوية التقليدية التي تنتجها السيدات الإماراتيات، واستخدام هذه التصاميم والمنتجات من قبل الطلاب الدراسين في الأكاديمية، ضمن عروض الأزياء ومشروعات التخرج الخاصة بهم، بما يسهم في الترويج لها بين المصممين الآخرين وفي وسائل الإعلام المتخصصة بالموضة والأزياء، داخل إيطاليا وخارجها، بهدف تمكين السيدات من تحقيق دخل مستدام من هذه الحرف والمنتجات التراثية.

كما تشمل المذكرة دمج تصاميم «التلي» في المنتجات الجديدة التي يبتكرها الطلاب الدارسون بالأكاديمية، في غير مجالات الأزياء، مثل الإكسسوارات والمجوهرات والديكور والأثاث، لتطوير هذه التصاميم وتوسيع نطاق استخداماتها، إضافة إلى إنشاء برنامج لتبادل الطلاب بين الأكاديمية الإيطالية وجامعات دولة الإمارات العربية المتحدة، وإتاحة المجال أمام الفتيات والسيدات المنتسبات إلى عضوية مجلس سيدات أعمال الشارقة للحصول على فرص التدريب في الأكاديمية.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من مجلس سيدات أعمال الشارقة والمكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، إلى مقر الأكاديمية الإيطالية في مدينة فلورنسا، أخيراً، التي تعد من أرقى المعاهد العالمية المتخصصة في تعليم الفنون والتصميم والموضة، وتشمل تخصصاتها قطاعات واسعة من الأزياء والإكسسوارات إلى التصميم الداخلي والتصوير الفوتوغرافي.

وجرت مراسم التكريم خلال عرض أزياء في قاعة «أوبي» بمدينة فلورنسا للطلبة الخريجين من الأكاديمية الإيطالية، وتخلل العرض تصاميم لاثنين من طلبة الأكاديمية الموهوبين، هما أندريا مازون وفرانشيسكا بلدانزي، استخدما فيه أكثر من 1000 وار من خيوط وتطريزات «التلي» التي صممها أكثر من 20 سيدة إماراتية يعملن ضمن مشروع «بدوة»، التابع لمجلس سيدات أعمال الشارقة.

تسلم التكريم نيابة عن قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيس مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الشارقة، أميرة بن كرم، والإماراتية فاطمة محمود (أم أحمد) (65 عاماً ــ من مدينة دبا الحصن)، التي تُشرف على تدريب السيدات الإماراتيات على صناعة حرفة «التلي» الإماراتية، ضمن برنامج «بدوة» الذي أطلقه مجلس سيدات أعمال الشارقة لدعم المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً، ولاقت التصاميم الإيطالية التي استخدمت فيها «التلي» الإماراتية إعجاباً كبيراً من المصممين والطلبة المشاركين والجمهور، والتي تميزت بألوانها الجميلة، المصممة وفق أحدث خطوط الموضة، مع روح تراثية إماراتية واضحة، زادت من جاذبية التصاميم.

وخلال الزيارة وقعت مذكرة تفاهم بين مجلس سيدات أعمال الشارقة والأكاديمية الإيطالية، لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تطوير الحرف التقليدية الإماراتية، خصوصاً حرفة «التلي»، ودمجها في تصاميم الأزياء العصرية، ومنتجات الموضة الأخرى، وترويجها على مستوى العالم.

ووقعت مذكرة التفاهم خلال مؤتمر صحافي في مقر الأكاديمية، حضره ممثلو عدد كبير من وسائل الإعلام الإيطالية والعالمية التي تتخذ من مدينة فلورنسا مقراً لها، ووقعتها أميرة بن كرم، والرئيس المؤسس للأكاديمية الإيطالية، فنسينو جيوبا، لتتوج سلسلة من الاتصالات السابقة بين المجلس والأكاديمية، للانتقال بحرفة «التلي» وغيرها من الحرف التقليدية في الإمارات إلى مستويات أكثر تقدماً من الشهرة والانتشار على المستوى العالمي.

وأكدت أميرة بن كرم، حرص سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على تمكين المرأة ودعمها في شتى مجالات الحياة، ومن خلال برنامج «بدوة» يسعى مجلس سيدات أعمال الشارقة إلى إعادة إحياء الحرف التقليدية الإماراتية، وتدريب السيدات على صنعها بطرق احترافية وجودة عالية، والأخذ بيدهم للوصول بهم إلى الأسواق المحلية والعالمية.

وقالت بن كرم، خلال المؤتمر الصحافي «سعداء بهذا التعاون مع الأكاديمية الإيطالية، إذ ستشكل مذكرة التفاهم دعماً إضافياً للسيدات المنتجات العاملات في قطاع الصناعات اليدوية الإماراتية، من خلال تسويق إبداعاتهن على نطاق عالمي ودمجها في الأزياء وغيرها من منتجات الموضة العصرية، إضافة إلى توسيع برامج التدريب المهني المقدم للسيدات المنتجات، وتنمية مهاراتهن من خلال التعاون مع مصممين عالميين، قادرين على تعزيز الاهتمام بالتلي وغيرها من الحرف التقليدية»

وأعربت عن تفاؤلها بالمستقبل المشرق الذي ينتظر الحرف التقليدية الإماراتية، والتي ستسهم هذه المذكرة وغيرها من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون في جعلها جزءاً من أحدث خطوط الموضة العالمية، الأمر الذي سيسلط الضوء على التراث الغني لدولة الإمارات، ويشجع الفتيات والسيدات الإماراتيات على احتراف مهنة التصميم، وتحويلها إلى مشروعات إنتاجية، قادرة على تعزيز مساهمة المرأة الإماراتية في قطاع صناعة الأزياء الأسرع نمواً في العالم.

من جهته، أعرب فنسينو جيوبا عن سعادته وطلاب الأكاديمية الإيطالية بهذا التعاون مع مجلس سيدات أعمال الشارقة.

وقال «سيشكل هذا التعاون إضافة جديدة لنا في الأكاديمية من حيث نوعية التصاميم المستخدمة، وحتى الأفكار المستوحاة من الحرف التقليدية الإماراتية التي تقوم السيدات بصناعتها، ونسعى إلى أن نطور هذا التعاون ليشمل مجالات أكبر من خلال الأقسام المتعددة لدينا، وأيضاً من خلال خطوط وحرف تقليدية أخرى يعمل عليها المجلس في برنامج بدوة».

وقام فنسينو جيوبا بتعريف الحضور بالدور الذي يلعبه مجلس سيدات أعمال الشارقة في دعم مواهب السيدات الإماراتيات، وتأهيلهن للدخول في عالم الأعمال، خصوصاً الأزياء والموضة. وأكد أن التصاميم التي تم تقديمها خلال العرض الخاص ستعرض للبيع من خلال دور الموضة العالمية التي تتعاون معها الأكاديمية، وسيتم تخصيص نسبة من المبيعات إلى النساء الإماراتيات اللواتي أبدعن في تحويل الخيوط الملونة إلى منسوجات غاية في الرقة والاتقان.

وجاء توقيع المذكرة بعد جهود كبيرة بذلها مجلس سيدات أعمال الشارقة في التواصل مع الأكاديمية الإيطالية، والتعرف إلى عدد من الطلاب المبدعين فيها، والذين أعربوا عن ترحيبهم بدمج تصاميم «التلي» الإماراتية في أزيائهم. وسبق ذلك قيام المجلس بتدريب عدد من السيدات الإماراتيات الموهوبات في صناعة «التلي» على كيفية تطوير وتسويق تصاميمهن من خلال برنامج «بدوة» التدريبي، الذي ينظمه مجلس سيدات أعمال الشارقة، ويعد أول برنامج تدريبي مستمر في هذا المجال بدولة الإمارات.

تويتر