«اسكتشات وخربشات ورسوم» تعكس مشوار سوبرامانيان

افتتاح معرض لعميد الفنانين الهنود في «العويس»

خلال افتتاح المعرض. من المصدر

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، أخيراً، بالتعاون مع شركة كولاج لتنظيم المعارض ومنظمة سيجل للفنون - كلكتا الهند، معرضاً فنياً تشكيلياً بعنوان «اسكتشات وخربشات فنية ورسوم»، للفنان كي جي سوبرامانيان (91 عاماً)، الذي يعد عميد الفنانين الهنود، إذ افتتح الأمين العام للمؤسسة، د.محمد عبدالله المطوع، يرافقه عضو مجلس الأمناء عبدالحميد أحمد، فعاليات المعرض بحضور لفيف من الفنانين والمهتمين.

وضم المعرض أكثر من 100 عمل فني، تعكس أكثر من أربعة عقود من مشوار الفنان الحائز العديد من الجوائز والتكريمات، مثل جائزة بادما فيبوشان، التي تعد ثانية أرفع الجوائز في الهند.

يعد كي جي إس من الرواد الذين كان لهم تأثير كبير في الحركة التشكيلية الهندية خلال الخمسة عقود الأخيرة، من خلال تدريسه في الجامعات، أو من خلال كونه مفكراً لماحاً ارتبط اسمه بعدد من كليات الفنون المرموقة مثل كلية بارودا، وكلية شانتينيكيتان، أو من خلال عمله كمصمم استشاري في المجلس الوطني لصناعة المنسوجات بالهند ومجلس الحرف العالمي.

وتتميز أعمال سوبرامانيان الفنية بالتنوع، وذلك بفضل استخدامه مواد مختلفة، يوظفها في الرسم والجداريات والطبع والنحت والتصميم، بالإضافة إلى السلاسة والغِنى اللذين ميزا لغته البصرية.

وكرم د. محمد عبدالله المطوع وعبدالحميد أحمد الفنان من خلال شهادة تقدير تسلمتها نيابة عنه منسقة المعرض ميناس. س موني.

 

 

تويتر