خلال «القرائي للطفل» بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي بالمملكة المتحدة

«ديناصورات عملاقة» في ضيافة الشارقة

صورة

تستضيف إمارة الشارقة معرضاً للديناصورات العملاقة من العصر الجوراسي، الذي يضم أكبر مجموعة من هذه المخلوقات المنقرضة، ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي سينطلق خلال الفترة من 22 الجاري، وحتى الثاني من شهر مايو المقبل، في مركز إكسبو الشارقة.

ويعد معرض الديناصورات، الذي يقام بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في المملكة المتحدة، من أشهر المعارض العلمية، وسيتضمنُ الكثير من النماذج والمعلومات عن عالم الديناصورات، ومن أشهرها ديناصور «ترايسيراتوبس»، الذي يمتاز بهدب عظمي ودرع على ظهره وقرون تستخدم لمهاجمة المعتدي، وديناصور «تيرانوصور»، الذي يعد من أشرس الديناصورات الآكلة للحوم، وديناصور «باريونيكس» آكل اللحوم.

ويوفر المعرض للزوار، الصغار والكبار، فرصة التعرف إلى أنواع وأشكال مختلفة من الديناصورات، ومراحل نموها وتطورها وتغذيتها، من خلال هياكل ومجسمات الديناصورات، فضلاً عن العظام والأحفوريات المكتشفة لأنواع مختلفة من الديناصورات، التي تم إحضارها من متحف التاريخ الطبيعي بالمملكة المتحدة مباشرة إلى الشارقة. ويضم المعرض الكثير من النماذج والمجسمات لأنواع مختلفة من الديناصورات، فضلاً عن المعلومات المستفيضة التي تساعد الزوار على معرفة المزيد من المعلومات عن عالم الديناصورات، وهذه المخلوقات المنقرضة منذ عصور ما قبل التاريخ.

وقالت رئيس قسم المعارض بإدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب، والمنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، هند عبدالله لينيد: «نحن سعداء لتمكننا من إحضار هذا المعرض العالمي الشهير إلى الشارقة، ضمن فعاليات المهرجان القرائي للطفل هذا العام، ونعلم أن للديناصورات سحراً كبيراً على الشباب والكبار على حد سواء، ونحن واثقون بأن المعرض سيلقى اهتمام وإعجاب زوار المهرجان من الأعمار كافة».

وأضافت لينيد: «تولي دولة الإمارات أهمية خاصة للطفل، إذ يأتي على قمة الأولويات ليس لتعزيز سلامته جسدياً وتعليمياً فقط، بل لتغذيته روحياً وثقافياً، بما يتماشى مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتشجيع التعليم والمعرفة، وإثراء خيال الأطفال عن طريق القراءة».

ويشارك في الدورة السابعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، 109 دور نشر من 15 دولة، وستشهد دورة هذا العام تنظيم 2028 فعالية بهدف غرس حب القراءة بين الأطفال واليافعين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتضمن المهرجان باقة واسعة من الفعاليات الترفيهية والأنشطة الإبداعية المصممة خصيصاً للأطفال، من أبرزها: ورش فنية وعلمية وصحية، وعروض مسرحية وفنية، إلى جانب القراءات القصصية، والمسابقات، وعروض العرائس والدمى.

 

تويتر