«لفاياثان» الروسي يقتنص «ذهبية الأقصر للسينما»

المخرج الروسي أندريه زفياكنتسيف. رويترز

فاز الفيلم الروسي «لفاياثان»، لأندريه زفياكنتسيف، بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، الذي اختتم مساء أول من أمس دورته الثالثة في ساحة معبد الكرنك بالمدينة الجنوبية من دون احتفالات.

وقالت إدارة المهرجان إن حفل الختام اكتفى بتوزيع الجوائز «دون إقامة أي احتفالات، وذلك حداداً على أرواح شهداء الوطن، الذين استشهدوا في العمليات الإرهابية التي وقعت في مدينة العريش» يوم الخميس الماضي في هجمات هي الأكثر دموية خلال سنوات، وأسفرت عن مقتل 30 شخصاً؛ بينهم ضباط في الجيش والشرطة.

والمهرجان الذي استمر ثمانية أيام حلت فيه السينما الفرنسية ضيف شرف، وعرض 66 فيلماً.

وفاز فيلم «جزيرة الذرة» للجورجي جيورجي أوفاشفيلي بالجائزة الفضية، في حين نال الفيلم البريطاني (16)، لروب براون، الجائزة البرونزية.

وحصل الممثل المصري نور الشريف على «تكريم خاص» عن دوره في فيلم «بتوقيت القاهرة» لأمير رمسيس، كما نال فيلم «دروب الصليب» للألماني ديتريتش بروجمان شهادة تقدير، وترأس المخرج الفرنسي إيف بواسيه لجنة التحكيم.

وفي مسابقة اﻷفلام الروائية القصيرة فاز فيلم «ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375»، للمخرج المصري عمر الزهيري، بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم قصير. في حين فاز فيلم «الدجاجة»، للمخرجة الألمانية أونا جوناجاك، بالجائزة الفضية.

وكرّم المهرجان، الذي تترأسه الناقدة المصرية ماجدة واصف وتنظمه سنوياً مؤسسة «نون للثقافة والفنون»، وهي جمعية أهلية مصرية يترأسها المخرج المصري محمد كامل القليوبي؛ في حفل الختام اسم السيناريست المصري فايز غالي (1946-2014).

والأقصر، الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة، كانت عاصمة لمصر في عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد). وأهدى المهرجان دورته الثالثة لروح الممثلة المصرية فاتن حمامة «سيدة الشاشة العربية» التي توفيت يوم 17 يناير الماضي عن 84 عاماً.

تويتر