هل ستخبر مديرك إذا كان لديك مشكلة في الصحة العقلية.؟

أظهرت دراسة جديدة أجراها مركز الدراسات الخاصة بالإدمان والصحة العقلية، في كندا أنه على الرغم من أن نحو أربعة من كل عشرة عمال لن يبلغوا مديرهم في حال معاناتهم من مشكلة في الصحة العقلية، إلا أن نصفهم قالوا إنه في حال علمهم بأن زميلا لهم يعاني من مرض عقلي فإنهم يرغبون في المساعدة.

وذكر "موقع ساينس ديلي" المعني بشؤون العلم أن الدراسة، التي جرت برئاسة الدكتورة كارولين ديوا العالمة البارز بالمركز ، أظهرت أن العمال لديهم مواقف سلبية وداعمة فيما يتعلق بالصحة النفسية في مكان العمل.

وتقول الدكتورة ديوا :"هناك عدد كبير من العاملين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية أو حصلوا على إجازة عجز عن أداء العمل لها علاقة بالصحة العقلية".

وأضافت :"وصمة المرض تقف حاجزا أمام سعي الناس للحصول على مساعدة على الرغم من أن الحصول على علاج سيكون فيه فائدة للعامل ومكان العمل ويقلل من خسارة الإنتاجية".

وفي إطار الدراسة التي شملت 2219 عاملاً بالغا في أونتاريو بكندا جرى توجيه سؤالين رئيسيين : الأول هو هل ستبلغ مديرك في حال معاناتك من مشكلة في الصحة العقلية؟ والثاني هو: في حال معاناة زميل لك من مشكلة في الصحة العقلية هل سيتملكك القلق بشأن تأثير ذلك على العمل؟

ومن بين الـ 38 % الذين لن يخبروا مديرهم ، هناك أكثر من النصف أبدوا خوفهم من أن الإفصاح عن ذلك سيؤثر على مستقبلهم الوظيفي، وهناك أسباب أخرى لعدم الكشف عن ذلك وهي التجارب السيئة لآخرين آثروا إعلان ذلك صراحة أو الخوف من فقد الأصدقاء أو خليط من هذه الأسباب.

وقال ثلاثة من كل عشرة عمال إنهم لن يخبروا مديرهم لأن ذلك سيؤثر على عملهم.

وتؤكد بعض النتائج في الدراسة الحالية سبب تردد الناس في الإفصاح في مكان العمل عن معاناتهم من مشكلة في الصحة العقلية. وعندما سئلوا عما
إذا كانوا سيصابون بالقلق في حال إصابة عامل بمرض عقلي أجاب 64 % بالإيجاب.

وأشار أكثر من أربعة من كل عشرة عمال إلى مخاوف تتعلق بالاعتمادية والسلامة.

تويتر