تشغيل نافورة الاتحاد بحلة جديدة بتكلفة 1,3 مليون درهم

أنهت دائرة الأشغال العامة في الشارقة أعمال تطوير و تحديث النافورة المائية في ميدان الاتحاد في الشارقة وصيانة النصب التذكاري وإظهاره بحلة جديدة بتكلفة مليون و300 ألف درهم، وذلك تزامنا مع احتفالات إمارة الشارقة بلقب "عاصمة الثقافة الإسلامية 2014".

وقال رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، المهندس علي بن شاهين السويدي، إن "ميدان الاتحاد" يعتبر من أكبر الميادين في الشارقة وأبرزها من حيث الموقع والجمال في منطقة السور الحيوية الهامة التي يحيطها السوق المركزي وجامع الملك فيصل مما يجعله قبلة للسواح حيث يعود تاريخ إنشاء الميدان إلى حقبة الثمانينات ليمثل ذاكرة خصبة لأبناء الإمارة تختصر ذكرياتهم.

وأضاف أنه انطلاقا من الموقع الهام لميدان الاتحاد بمعناه الرمزي وموقعه الحيوي ومن منطلق دور الدائرة في المحافظة على المنشآت العمرانية والحفاظ على استدامة المرافق والمباني الحكومية والتراثية وتزامنا مع احتفالية الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام الحالي وضمن الاستعدادات للاحتفال بها عاصمة السياحة العربية للعام المقبل، انتهت دائرة الأشغال من أعمال إعادة تأهيل النافورة المائية كافة في قلب ميدان الاتحاد وصيانة النصب التذكاري فيها بطريقة عصرية دون المساس بالجانب التراثي فيها.

من جانبه قال نائب مدير إدارة صيانة المباني في دائرة الأشغال العامة في الشارقة، المهندس برهان محمود، إن هيكل النافورة المائية يحمل شكل وردة بسبع بتلات ترمز في مجملها إلى الإمارات السبع وتحمل كل بتلة محارة بداخلها قطعة لؤلؤ في شكل جميل تلتقي فيه لترتفع على شكل عمود تعلوه لؤلؤة ذهبية ترمز إلى الاتحاد بارتفاع 52 مترا.

وأشار إلى أنه تم تشغيل النافورة التي تنساب من كل قطعة لؤلؤ وتزويدها بوحدات إضاءة زرقاء بالإضافة إلى سبع نافورات صغيرة تضخ من داخل النصب التذكاري ومثلها منسابة من الحوض المائي وشلال مائي دافق بوحدات إضاءة بيضاء.
وأضاف أن أعمال صيانة النصب التذكاري تضمنت الأعمال الميكانكية والكهربائية والمدنية من إكساء بالرخام والسيراميك، مشيرا إلى أن المشروع مر بعدة مراحل بدءا من تجديد الحوض المائي حيث تم انشاء جدار واق مؤقت للموقع مع إزالة النافورة القديمة وعمل تمديدات ميكانيكية وكهربائية وتركيب مضخات ولوحات تحكم بالمضخات والإنارة من المحولات اللازمة وأكثر من وحدة إنارة من داخل النافورة لإنارة أجزائها الداخلية المختلفة، أما الأعمال الميكانيكية فتضمنت تركيب مضخات من تمديدات المواسير وفوهات نثر المياه و بأشكال جمالية متنوعة وينقسم الحوض الرئيسي إلى سبع أقسام على شكل بتلات أزهار يجاورها سبة كراسي دائرية للجلوس وبداخل الحوض الرئيسي سبع فوهات نثر رغوية مع إنارة ملونة لتعطي منظرا جماليا وحوض الصحن العلوي الذي يحمل النصب التذكاري.

ولفت إلى أنه تم تجهيز النافورة المائية بنظام إنارة متطور قابل للبرمجة واستخدام محركات حديثة تعمل تحت الماء عالية الجودة ووحدة تحكم مركزية متطورة.

ويعد مشروع تطوير الميادين في الشارقة أحد المشاريع الضخمة والكثيرة التي وضعتها حكومة الشارقة ضمن عدة مشاريع وخطط تنموية وحيوية لتفتح آفاقا واسعة للاستثمار السياحي.

تويتر