التلوث..دول تمنع سيارات الديزل..وبرلمانات تعتبره "أزمة"

ينجم تلوث الهواء عن تعرض الغلاف الجوي لمواد كيماوية أو جسيمات مادية أو مركبات بيولوجية، تسبب الضرر والأذى للإنسان والكائنات الحية الأخرى، أو تؤدي إلى الإضرار بالبيئة الطبيعية. وللتلوث أنواع متعددة، منها، تلوث الهواء، تلوث الماء  وتلوث التربة.


باريس تحظر سيارات الديزل بحلول 2020


فرنسا واحدة من بين الدول التي تسعى إلى خفض التلوث إلى أدنى مستوياته، وفي إطار خطة لمكافحة التلوث، دعت رئيسة بلدية باريس إلى حظر سير السيارات التي تعمل بوقود الديزل في العاصمة الفرنسية، بحلول عام 2020، وقالت إنه يجب أن

تقتصر بعض الأحياء في وسط المدينة على المشاة فقط.

 

 

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/12/pollution5.jpg




محاور الخطة

تشمل الخطة قيوداً على الحافلات السياحية، التي تخنق شوارع باريس ومنع مرور الشاحنات من العاصمة.. وتقترح ايدالغو في خطتها، مجموعة من الإجراءات لمكافحة التلوث استكمالا لجهود سلفها وأستاذها رئيس بلدية باريس السابق "برتران ديلانو".

حيث كان يدعم برامج تأجير الدراجات والسيارات ووسع الحارات المخصصة للحافلات والدراجات في الطرق وخفض السرعات المسموح بها، ضمن سعيه لتشجيع سكان باريس على خفض استخدام السيارات لتحسين ظروف الحياة بالمدينة.

خطة "آن ايدالغو" من الممكن، أن تشهد وضع استثناءات لملاك السيارات منخفضي الدخل، بحيث يتسنى لهم استخدام السيارات القديمة من حين لآخر.

وتٌشير آخر الاحصائيات إلى أن "60 ٪ من سكان باريس لا يملكون سيارات، مقارنة بـ40٪ عام 2001".
 


محاكم الهند تحظر سير المركبات القديمة



من جانبها، سارعت محكمة هندية، إلى حضر سير كافة المركبات، التي مضى على انتاجها أكثر من (15) عاماً في شوارع العاصمة الهندية، نيودلهي، في محاولة لتنقية جو المدينة الذي يعتبر الأكثر تلوثا في العالم.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/12/pollution1.jpg

الاعتقاد السائد


ويعتقد المسؤولون في قطاع النقل، أن هذا الحكم سيشمل ما يصل إلى ثلث المركبات البالغ عددها (8.4) مليون، من دراجات نارية وشاحنات وسيارات وعربات صغيرة، تجوب الطرق المختنقة في العاصمة والمناطق المحيطة بها.

السلطات الهندية، تقدر أن انبعاثات العادم الصادرة من المركبات، تشكل ثلاثة أرباع حجم الهواء المتلوث في نيودلهي، الذي اعتبرته الدراسة الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية والتي شملت( 1600) مدينة، بأنه أقذر هواء في مدن العالم.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/12/pollution2.jpg


 البرلمان البريطاني: تلوث الهواء "أزمة"


أما بريطانيا، فأعتبرت تلوث الهواء"أزمة"، وقالت رئيسة لجنة المراجعة البيئية في مجلس العموم البريطاني ‏"جوان والي"، إن المستويات الحالية لتلوث الهواء في المدن، في "مستوى الأزمة" وتمثل "أزمة صحية عامة" يجب أن تعالجها الحكومة.‏

ودعت الحكومة، لاتخاذ إجراء عاجل لوقف عدد الوفيات والتي بلغت (29 )ألف حالة سنويا ‏بسبب تلوث الهواء.‏

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/12/pollution3.jpg




نتائج

 
أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز ايفوب وشمل (804) أشخاص، أن نحو 84 ٪ من سكان باريس يعتبرون أن مكافحة التلوث أولوية، بينما يؤيد 54 ٪ حظر سير السيارات التي تعمل بوقود الديزل.

وتلجأ بعض الدول في مختلف أنحاء العالم، إلى اتخاذ إجراءات مماثلة في سبيل مكافحة تلوث الهواء، تتراوح بين منع سير السيارات القديمة وفرض قيود متنوعة عليها.
 
ويعتقد بعض المحللين العاملين في مجال وسائل المواصلات، أن بعض قرارات الحظر، تفتقر إلى حوافز مادية لتشجيع السائقين على استبدال مركباتهم القديمة بأخرى جديدة.

جدير بالذكر، أن السلطات الروسية، طرحت حلا لهذه المشكلة، يتمثل في وجود برنامج حوافز مادية، يشجع اصحاب السيارات القديمة على استبدال سياراتهم بسيارات جديدة مصنعة في روسيا، بما في ذلك بالسيارات الأجنبية، التي تنتج في روسيا.
 
وأخيراً، فإن "تلوث الهواء" يسبب الوفاة ‏لنفس عدد الأشخاص الذين يتوفون بسبب التدخين.‏ هذا وفقاً للجنة المراجعة البيئية في مجلس العموم البريطاني في تقريرها الصادر مؤخراً.
 
ويشير تقرير اللجنة إلى أن عوادم السيارات هي المسئولة عن 42% من انبعاث أول أكسيد ‏الكربون، و46% من أكاسيد النيتروجين.‏
 
ومن بين الإجراءات التي قد، تحد من خطر "تلوث الهواء"، وجود تشريعات تلزم الحفاظ على جودة الهواء في خطط شق الطرق الجديدة، ‏وإجراءات لتشجيع السائقين للابتعاد عن استخدام الديزل، فضلاً عن إنشاء المدارس ‏والمستشفيات ومراكز الرعاية بعيداً عن الطرق الكبرى المزدحمة.‏

 

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/12/pollution4.jpg

 

المصادر :

1- وكالات.
2- ويكيبيديا.

 

تويتر