كابادوكيا.. أرض الأعاجيب الطبيعية

منطقة تاريخية وسط آسيا الصغرى، تركيا حالياً، تقع جنوب غرب مدينة "قيصرية"، وتضم عدداً من المدن، والقرى، والأراضي الطبيعية، وهي تشغل مساحة كبيرة، (400) كيلومتر تقريباً بالعرض، و(250) كيلومتر تقريباً بالطول. كانت هذه الأراضي منذ أكثر من مليوني عام تقريباً، منطقة براكين نشطة، شكلت الحمم المنبعثة من هذه البراكين طبقة ناعمة من الأحجار المسامية، تجمّعت في الوديان بارتفاع 150 متر، نحتتها مياه الأمطار والرياح عبر آلاف السنين، لتصبح على هذه الهيئة العجيبة اليوم.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/2-%20Cappadocia.jpg

على الرغم من منظرها الغريب والغير مألوف، إلا أن شعوباً كثيرة سكنت هذه الجبال والمناطق المحيطة بها بشكل متواصل منذ الأزمنة القديمة، وفيها مباني وبيوت نحتت في الصخر قائمة إلى اليوم، وعثر فيها على تجمعّات وشبكات مخابئ معقدة تحت الأرض، وقد سماها العرب قديماً بالـ"قباذِق".

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/3-%20Cappadocia.jpg

بوجود كل هذه المزايا الجغرافية، والطبيعية، والثقافية الفريدة، فمن الطبيعي أن تكون كابادوكيا وجهة سياحية بارزة، في بلد يقصده ملايين السياح سنوياً. مع أنه يمكن الاكتفاء فقط بمشاهدة المناظر الطبيعية الفريدة والعجيبة، وزيارة الآثار التاريخية، إلا أنه يوجد الكثير من النشاطات الأخرى التي يعد القيام بها هنا تجربة مختلفة تماماً.

المدن تحت الأرض

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/4-%20Cappadocia.jpg

تم تشييد هذه المدن التي سكنها البشر أول مرة في العصر البرونزي، أي منذ أكثر من 12 قرناً قبل الميلاد. تمتد بعض أقسام هذه المدن 8 طوابق تحت الأرض، وهي اليوم من أهم المواقع السياحية في تركيا، وأغلبها غير مسكونة الآن. أبرز هذه المدن سياحياً هي مدينتي كياماكلي، وديرنكلو.

جبل أرجياس

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/5-%20Cappadocia.jpg

هو جبل بركاني ضخم من ضمن منطقة كابادوكيا، يبعد 25 كيلومتر عن مدينة القيصرية، بارتفاع 3916 متر، وهو أعلى قمة في سلسلة جبال تتفرع من سلسلة جبال طوروس. يوجد في الجبل عدة مرافق وأماكن لممارسة الرياضات الشتوية.

الطيران فوق المنطقة بالمناطيد

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/6-%20Cappadocia.jpg

تعد هذه المنطقة من ضمن الأفضل في العالم للطيران بالمناطيد الهوائية، وذلك نظراً إلى التضاريس الطبيعية الرائعة في مختلف مدن كابادوكيا، وملائمة الطقس.

تويتر