المنتدى أعلن أسماء المتحدثين في دورته الرابعة

أسماء عربية وعالمية بارزة في «منتدى القيادات النسائية»

صورة

كشفت «مؤسسة دبي للمرأة»، أمس، عن قائمة المتحدثين المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى القيادات النسائية العربية، التي من المقرر أن تفتتح أعمالها في دبي في الرابع من نوفمبر المقبل، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

لبنى القاسمي والزياني

تضمنت قائمة المتحدثين في المنتدى مجموعة من كبار التنفيذيين وصنّاع القرار في العديد من الهيئات والمنظمات والأجهزة الدولية والجمعيات الأهلية من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، وفي مقدمتهم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزيّاني، ووزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيس جامعة زايد، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، بصفتهما المتحدثين الرئيسين للمنتدى.


اليوم الأول

سيشارك في جلسات اليوم الأول لمنتدى القيادات النسائية العربية عدد من المتحدثين المرموقين، منهم وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، طارق هلال لوتاه، وعضو المجلس الوطني الاتحادي، د. شيخة العري، وعضو مجلس الشورى البحريني، جمال محمد فخرو، وعضو مجلس الشورى السعودي، د.حنان الأحمدي، ومدير المكتب الإقليمي لمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، الدكتور فاروق إقبال (الولايات المتحدة الأميركية)، والأستاذ الفخري من جامعة هيتوتسوباشي، البروفيسور يوكو إيكيشورا (اليابان)، ومؤسس منتدى ثروات للشركات العائلية والمدير التنفيذي للمنتدى معهد التنمية الإدارية، الدكتور هشام العجمي.

كما تضم قائمة المتحدثين خلال أول أيام المنتدى رئيس قسم الدراسات الاستراتيجية جامعة الكويت، الدكتورة ندى المطوع (الكويت)، والمذيعة والمنتج التنفيذي لبرنامج شخصيات اقتصادية على شاشة تلفزيون العربية، فاطمة الزهراء الضاوي، ومدير أول خدمات ضمان المخاطر في برايس ووترهاوس كوبرز، الدكتورة مريم فيكتشلو (السعودية)، والمستشار في مركز عُمان للحوكمة والاستدامة، أحمد المخيني (عُمان)، وأستاذ العلوم السياسية ومدير معهد العلوم السياسية في جامعة القدّيس يوسف، الدكتور فادي كيوان (لبنان)، ونائب الرئيس، أمين عام مجموعة الشركات والمستشار العام في بنك الإمارات دبي الوطني، لبنى قاسم (الإمارات).


اليوم الثاني

جلسات اليوم الثاني للمنتدى سيتحدث خلالها كل من: مدير إدارة ورئيس مشروع برايس ووتر هاوس كوبرز، جمانة سلطي (الإمارات)، والمؤسس والعضو المنتدب لشركة نكست ليفيل، عبدالمطلب الهاشمي (الإمارات)، والمدير الأكاديمي لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال وأستاذ مشارك في إدارة قسم الموارد البشرية لكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة الإمارات، الدكتور محمد الوقفي (الإمارات)، ومدير التطوير بشركة نسما القابضة، نورة التركي (السعودية)، والمؤسس والرئيس التنفيذي «جروب 6»، أصيلة زاهر الحارثي (عُمان)، والرئيس التنفيذي للعمليات، مؤسسة تحسين للاستشارات، يزلي شوالييه (الإمارات).

ويتحدث أيضاً خلال جلسات ثاني أيام منتدى القيادات النسائية العربية: الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كاتاليست، ديبورا جيليس (الولايات المتحدة الأميركية)، ونائب رئيس إدارة التسويق والاتصال المؤسسي ورئيس اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي، خولة المهيري (الإمارات)، والمؤسس والرئيس التنفيذي لموقع «Glowork»، خالد الخضير (السعودية)، ونائب رئيس أول قسم الإعلام والتسويق في مجموعة دبي القابضة، هدى بوحميد (الإمارات)، ورئيس المجلس السنغافوري للمنظمات النسائية، لورا هوانغ تشينغ لين (سنغافورة)، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة MWI، جوشوا ستيمايلي (هونغ كونغ)، وعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل، محمد الشغاوي (السعودية).

ويناقش المنتدى، برئاسة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، على مدار يومين، مجموعة من المحاور المهمة المتعلقة بشعار دورة هذا العام «نحو تنافسية عالمية»، إذ يسعى اللقاء السنوي من خلال آراء وأفكار المشاركين فيه هذا العام إلى إيجاد تصور واضح لكيفية الارتقاء بدور المرأة في تعزيز القدرات التنافسية لوطنها، والمعطيات الواجب توافرها لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، واستحقاقات العمل خلال المرحلة المقبلة لتعظيم دور المرأة في مجابهة جل التحديات التي أصبحت تحد بشكل كبير من قدرات التطوير في المنطقة، وسبل الاستفادة من المكنون الإبداعي والابتكاري لدى المرأة في استحداث أنساق تنموية جديدة تأخذ بمجالات التنمية في المنطقة إلى آفاق أرحب وأكثر فاعلية.

وقالت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، منى غانم المرّي «تأسيساً على النجاح الطيب الذي حققه منتدى القيادات النسائية العربية في دوراته الثلاث الماضية، بذل فريق المنتدى، بإشراف ومتابعة مباشرة من سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وبدعم كامل من سموها، جهداً كبيراً على مدار أشهر، للإعداد لدورة متميزة جديدة من الحوار على أرض دولة الإمارات، وبما يرقى إلى مكانتها كحاضنة للحوار البنّاء الهادف إلى إيجاد مسارات متطورة يمكن من خلالها تعظيم فرص الارتقاء بمنطقتنا وتأكيد قدرتها على تحقيق قفزات نوعية في مضمار التنافسية العالمي، ومشاركة الجميع تجربة الإمارات المتميزة في هذا المجال، والتي أهلتها لتبوؤ مكانة متقدمة على سلم التنافسية».

وأضافت «لا شك في أن تميّز أي تجمّع حواري ينبع في الأساس من تميز المتحدثين فيه، بما يحملونه من أفكار وأطروحات تشكّل المتن الرئيس للحوار في فلك الموضوعات المحددة على جدول أعماله، ونحن يشرّفنا هذا العام أن تضم قائمة المتحدثين في المنتدى الرابع للقيادات النسائية العربية مجموعة متميزة من المسؤولين والخبراء والمتخصصين العرب والأجانب، ضمن جولة جديدة من الحوار في دبي، متطلعين إلى محطة أخرى في مسيرة المنتدى الناجحة التي أسس لها منذ انطلاقه قبل أربعة أعوام من الآن، والتي باشر خلالها دوراً محورياً في دعم سبل تمكين المرأة العربية وتعظيم مشاركتها في المجتمع، بما لذلك من أثر غير مباشر في تعزيز الإمكانات الاقتصادية للمنطقة، ومن ثم زيادة قدرتها التنافسية».

وأعربت المري عن اعتزاز منتدى القيادات النسائية العربية بمشاركة رموز عربية مهمة. وقالت إن مشاركة الدكتور عبداللطيف الزيّاني تضيف بُعداً مهماً للقاء هذا العام، في ضوء اهتمام دولة الإمارات بدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك، وسعياً للاستفادة من رؤى رجل كان له إسهامه الواضح في هذا الصدد، بما في ذلك من دعم لمجالات تمكين المرأة وتوسيع دائرة مشاركتها في دفع عجلة التنمية في دول مجلس التعاون.

كما نوّهت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة بالقيمة الكبيرة التي ستضيفها مشاركة الشيخة لبنى القاسمي، بما ترمز له من نجاح يمكن للمرأة العربية تحقيقه في مضمار العمل الحكومي، وصولاً إلى شغل المناصب القيادية العليا. وقالت إنها تمكنت بجدارة من شغل منصب وزيرة التنمية والتعاون الدولي في الإمارات، بفضل دعم ومساندة قيادتنا الرشيدة، التي طالما أكدت إيمانها بقدرة المرأة الإماراتية على لعب دور مؤثر في قطاعات الدولة المختلفة، إلى جوار الرجل.

وستلقي منى غانم المري، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، كلمة افتتاحية في المنتدى، بالنيابة عن سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة.

وسيركز المتحدثون في المنتدى على باقة متنوعة من القضايا المندرجة ضمن موضوع التنافسية العالمية، مع تسليط الضوء على العوامل المتعددة التي من شأنها تعزيز دور المرأة في النمو الاقتصادي، ومشاركتها في عملية التطوير والبناء ضمن مختلف المجالات.

وسيتمحور النقاش في اليوم الأول على موضوعات: «المرأة والاقتصاد.. مشاركة المرأة وتأثيرها على تنافسية الأمة»، و«ما بعد الأرقام.. المشاركة السياسية للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي»، و«المنظور التشريعي للفجوة بين الجنسين». أما في اليوم الثاني فستتم مناقشة «التنافسية ومشاركة المرأة في القطاع الخاص»، و«بيئة العمل المفيدة.. السياسات المساعدة للاحتفاظ بالموظفات»، و«ريادة الأعمال.. التأثير على هامش التنافسية».

يذكر أن منتدى القيادات النسائية العربية يحظى بدعم من الشريك الاستراتيجي مجلس الإمارات للتنافسية، والراعي الذهبي «نخيل»، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وشريك الاتصال شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، ومؤسسة دبي للإعلام، الشريك الإعلامي الرسمي، و«طيران الإمارات» بصفتها الناقل الرسمي للمنتدى، وشبكة الإذاعة العربية، وهي الإذاعة الرسمية للحدث، إضافة إلى الشركاء الداعمين «برايس ووتر هاوس كوبرز»، و«مبادرة كارتييه للنساء»، و«النابودة للسيارات ــ أودي».

تويتر