جهات ومؤسسات حرصت على إحياء المناسبة

«حق الليلة» تنثر الحلوى والبهجة على الجميع

صورة

احتفل العديد من المؤسسات والجهات الحكومية في الدولة، بمناسبة ليلة النصف من شعبان، أو ما يعرف بـ«حق الليلة» أو «القرقيعان»، التي تعد من التقاليد الأصيلة التي يحرص على إحيائها الكثير من الجهات.

ونظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حفلاً بمناسبة «حق الليلة»، أقيم في مسرح مبنى الوزارة بأبوظبي، وحضره طلبة مؤسسة زايد للرعاية الإنسانية، وعدد من الأطفال ذوي الإعاقة وأبناء الموظفين.

واشتمل الحفل على عدد من الفقرات الترفيهية والمسابقات، وتوزيع الجوائز، وتوفير وجبات إفطار وحلويات «حق الليلة »، وتوزيعها على الأطفال وطلبة مؤسسة زايد. كما تبنت الوزارة مبادرة مؤسسة زايد «أمنية» لتحقيق رغبات الطلبة التي ستعمل الوزارة على تأمينها لهم. وتحرص الوزارة خلال احتفالها بإحياء فعالية «حق الليلة» على مشاركة هؤلاء الأطفال لتعزيز أواصر التواصل بينهم، وإدخال البهجة إلى قلوبهم، وتعريفهم بالتراث الإماراتي الأصيل، والحفاظ على الموروث الشعبي، وتعزيز الروابط الاجتماعية.

«شعبية الكرتون»

قال المدير العام لشركة فنر برودكشن ومخرج مسلسل شعبية الكرتون، حيدر محمد: «يشرفنا أن نكون جزءاً من احتفال الشارقة بحق الليلة، ونشكر أسرة قلب الشارقة التي دعتنا للمشاركة معها عبر مسرحية (من حق الليلة) في أول ظهور مسرحي لنا بالشارقة، ونشكر إدارة قلب الشارقة على هذه الفكرة، وإحياء عاداتنا الإماراتية الأصيلة».


جمارك دبي

أحيت جمارك دبي احتفالاً بمناسبة «حق الليلة»، ودعا مدير الجمارك، أحمد محبوب مصبح، أطفال الحضانة للاحتفال بهذه المناسبة في مكتبه بالمقر الرئيس للدائرة، إذ قام بتوزيع الحلوى والهدايا على الأطفال، وبدورهم قام الأطفال بتقديم الحلوى إلى مدير جمارك دبي. وقام أطفال الحضانة بجولة شملت إدارات الدائرة المختلفة، ووزعوا الحلوى على الموظفين والعملاء.

وفي احتفال الأرشيف الوطني للوثائق والبحوث بـ«حق الليلة»، وزع فريق من الأطفال، بملابسهم التقليدية الزاهية، الحلوى على الموظفين، وهم يرددون الأهازيج المتعارف عليها في هذه المناسبة المستمدة من التراث الشعبي.

وتنقل الأطفال بين إدارات الأرشيف الوطني وأقسامه ليقدموا إلى الموظفين الحلوى والمكسرات (توزيعات) في أشكال معدّة على شكل «التللي والكاجوجة»، وهما من مفردات التراث الإماراتي العريق، فيما كانت مكبرات الصوت بمقر الأرشيف الوطني تردد أهازيج تراثية عن المناسبة: «اعطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم».

من جهتها، احتفلت «ديار» للتطوير، شركة التطوير العقاري، بليلة النصف من شعبان «حق الليلة» عبر توزيع الهدايا على الأطفال في مستشفى لطيفة في دبي. وزار موظفو «ديار» مستشفى لطيفة الذي يعد أكبر مستشفى مختص في رعاية الأطفال والأمهات في الإمارات، وقاموا بتوزيع الحلوى والهدايا على الأطفال في المستشفى، ومشاركتهم الفرحة في هذه الليلة المميزة.

وقالت نائب الرئيس المساعد للتسويق والاتصال المؤسسي في «ديار»، منى التميمي «تحمل المناسبة معاني عميقة متأصلة في تراثنا وعاداتنا الإماراتية، وكان هدفنا من زيارة المستشفى نشر الفرح والسعادة، ورسم البسمة على وجوه الأطفال الذين لم يتمكنوا من مشاركة أقرانهم فرحة هذه الليلة».

هذا، وشهدت منطقة قلب الشارقة، أحد أضخم المشروعات السياحية التراثية التي تنفذها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، العرض المسرحي الأول للعمل الكوميدي الإماراتي «شعبية الكرتون» في إمارة الشارقة، ضمن فعاليات الاحتفال بـ«حق الليلة».

واستمتع الأطفال وعائلاتهم بمتابعة العروض الثلاثة للمسرحية الكوميدية الهادفة، التي أقيمت في دار الندوة بقلب الشارقة، وعملت على ترسيخ التراث الإماراتي في نفوس الحضور، من خلال تعريفها بـ«حق الليلة» وبعض العادات والتقاليد الأكثر صلة بالموروث الشعبي الإماراتي، وبأسلوب طريف ممتع، لم يخل من ضحكات الأطفال وتفاعلهم مع حركات أبطال العمل: شامبيه، بومهير، عتوقة، عفاري، الذين تعرف إليهم الأطفال من خلال المسلسل الشهير «شعبية الكرتون».

من جهته، قال مدير قلب الشارقة، يوسف المطوع «حرصنا من خلال هذه الفعالية على تعريف زوار منطقة قلب الشارقة بالموروث الشعبي والعادات الأصيلة في الإمارات، ورفع مستوى الوعي بالقيمة التاريخية والتراثية الكبيرة للمنطقة».

كما نظمت جمعية حتا للثقافة والفنون والتراث، بالتعاون مع مركز بلدية حتا، ومؤسسة بيت الخير، ومتطوعات جمعية حتا «سند»، وفريق «نشامى الإمارات» التطوعي، وفريق أضواء الإمارات، احتفالاً بحديقة التلة في حتا، أول من أمس، بمناسبة «حق الليلة». وتجمع عدد كبير من أهالي المنطقة في جو أسري، وردد الأطفال الأهازيج الشعبية الخاصة بهذه المناسبة، كما قام المنظمون بعمل مسابقات تراثية للأطفال، وزعوا من خلالها الهدايا التي قدمتها الجمعية وبيت الخير والمتطوعون.

تويتر