شفافية «تي فيو»

خطوات مهمّة لتطوير الوسائل الإحصائية بهدف الوصول إلى نتائج عالية الدقة. أرشيفية

أعلن مكتب «سي إي إس بيه» لقياس نسب مشاهدة التلفزيون، نتائج تقرير التدقيق الذي توصل إليه المكتب بعد تفويضه من قبل الشركة الإماراتية لقياس وسائل الإعلام «إي إم إم سي» ومجموعة شويري بالنيابة عن مجموعة «إم بي سي» ومؤسسة دبي للإعلام «دي إم آي» بإجراء دراسة استمرت ستة أشهر حول نظام «تي فيو»، وهو نظام قياس نسبة مشاهدي التلفزيون في الإمارات. وخلص التقرير إلى أنّ نظام «تي فيو» يتميز بالشفافية والنزاهة الكاملتين، كما قدم توصيتين تهدفان لاعتماد البيانات الصادرة عنه نتائج معتمدة موحدة في الإمارات.

وقال المدير العام ل«تي فيو»، كريس أوهيرن «أجرينا التدقيق للتأكيد على صدقية العمل الذي نقوم به، لتشجيع كل من مؤسسة دبي للإعلام ومجموعة (إم بي سي) ومجموعة شويري على الانضمام إلى هذا النظام. كان تدقيقاً مشتركاً مع رغبة من كل الأطراف في جعل هذا النظام موازياً لأقوى برامج قياس نسبة المشاهدة للقنوات التلفزيونية في العالم، ومقياساً أساسياً في الإمارات العربية المتحدة».

من جانبها، أشارت الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، أحد المساهمين الرئيسين في نظام «تي فيو» لقياس نسبة المشاهدة التلفزيونية، نورة الكعبي، إلى ثقة الهيئة بأن بيانات «تي فيو» هي أفضل وسيلة متوافرة حتى اليوم في الإمارات لقياس نسبة مشاهدي التلفاز. وهي تقدم معلومات دقيقة وموثوقة لشركات البث والإعلان ووكالات شراء المساحات الإعلانية حول نسبة مشاهدة التلفاز، ما يسهم في الوصول إلى القيمة الفعلية لسوق الإعلانات، وذلك استناداً إلى بيانات واضحة وفقاً لمنهجية احترافية تستند إلى معايير عالمية. وهذا ما يؤدي في النهاية إلى تطوير هذه الصناعة التي تحتاج إلى مراجعة من الناحية التجارية.

وكانت المنظّمة الفرنسية «سي إي إس بيه»، وهي جهة متخصصة في قياس نسب مشاهدة المحطات التلفزيونية على الصعيد العالمي، قامت بإجراء التدقيق. وأفاد التقرير المؤلف من 70 صفحة، ووضعه مدير المشروعات الدولية، أوليفييه دوفرين، بأنّ سوق الإمارات فريدة من نوعها للعمل لأسباب عدّة، وكان نظاما «تي فيو» و«كانتر ميديا» رائدين في إدخال نظام قياس نسب المشاهدة (تي فيو) إلى المنطقة، وتمّ تكييفه مع الإطار المحلّي لتلبية تحدّيات فريدة في طريقة تأكيد المشاهدين للقنوات.

وأشار إلى أنهم يخطون خطوات مهمّة لتطوير تلك الطريقة بهدف الوصول إلى نتائج عالية الدقة. وأكد «نحن واثقون بأنّ التوصيات التي أصدرناها ستجعل (تي فيو) النظام المعتمد في الإمارات لأنّ طريقة القياس هذه هي الأكثر دقّة في قياس نسبة المشاهدة من ناحية غِناها بالمعلومات وسرعة توافرها بشكل يومي».

تويتر