جائزة أفضل مقال لــ «الإمارات اليوم».. واحتفــاء خاص بــ «دبي للإعلام»

«القرية العالمية» تـطوي ‬168 يوماً من الـدهشة

صورة

حصدت «الإمارات اليوم» جائزة أفضل مقال باللغة العربية في مسابقة الصحافة، التي تنظمها «القرية العالمية» للدورة الثالثة على التوالي، فيما حصدت صحيفة «غلف نيوز» على الجائزة الموازية باللغة الإنجليزية، وانفردت مؤسسة دبي للإعلام، كونها الجهة الإعلامية الوحيدة التي حجزت مكانها ضمن قائمة الجهات الرسمية التي حظيت بتكريم خاص.

وقام سموّ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي، بتكريم الفائزين بجوائز ضمّت إلى جانب الإعلام، فروعاً أخرى عدة، منها جائزة أفضل جناح، وأفضل فكرة مشروع تجاري، وغيرهما، وتسليم الدروع التقديرية للرعاة الذين أسهموا في إنجاح فعاليات الدورة الـ‬17 للقرية العالمية، التي تغلق أبوابها فعلياً مساء غدٍ في موسم هو الأطول تماماً لها بعد أن امتد لـ‬168 يوماً متواصلاً.

وقال سموّ الشيخ ماجد بن محمد لـ«الإمارات اليوم» إنه «لطالما تكرر الإبداع، فإنه حتماً سيتكرر التكريم، الذي يبقى دائماً دافعاً لمزيد من تجويد العمل، ومحفزاً يستحقه المبدع ويدفعه لمواصلة العطاء». وتم خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي تضمّن أهم فعاليات «القرية العالمية» في نسختها الأخيرة، وأبرز المحطات والأنشطة التي شارك فيها ‬37 جناحاً استوعبت مشاركات لأكثر من ‬65 دولة.

وقام سموّ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتكريم العديد ممن كانت لهم إسهامات فاعلة في نجاح «القرية العالمية»، واستمرارها على مدى كل هذه الأعوام. وتم تسليم دروع تذكارية لجميع الدوائر والهيئات الحكومية المشاركة في فعاليات «القرية العالمية»، والرعاة الرئيسين المشاركين في هذا الحدث.

كما قام سموّ رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون بتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة «القرية العالمية» للمستثمرين والإعلامين، الذين كان لهما دور كبير في إنجاح فعاليات القرية.

وتعد «القرية العالمية» من الأحداث الرئيسة في جدول فعاليات مهرجان دبي للتسوّق ‬2013، التي وفّرت لزوار مدينة دبي باقة منوّعة من العروض والألعاب المسلية والتسوّق والترفيه.. وكان الموسم ‬17 قد امتد على مدى ‬168 يوماً وتميز بنجاح كبير، إذ سجل خمسة ملايين زائر، فيما تجاوز حجم التبادل التجاري في «القرية العالمية» قيمة المليار درهم.

سرد الإنجاز

«العالم.. كما لم تروه من قبل»

أشاد سموّ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة، بوجود ممثلي وسائل الإعلام المتميزة دوماً، ضمن الجوائز والمسابقات التكريمية، مؤكداً سموّه أن «التكريم يظل بمثابة لفتة وتقدير شخصي يستحقه المبدع، ويحفزه على مزيد من الإبداع». جاء ذلك خلال تسليم سموّه جائزة أفضل مقال باللغة العربية للزميل محمد عبدالمقصود من صحيفة «الإمارات اليوم»، عن موضوعه «القرية العالمية.. العالم كما لم تروه من قبل».

وتطرق عبدالمقصود في الموضوع الفائز إلى جوهر تنوع الثقافات، والنسيج الحضاري المختلف الذي تصيغه «القرية العالمية» على مدار نصف عام سنوياً، في أجواء تشع بهجة، وتتيح فرص استثنائية من «ربح الصفقات» للمتسوّقين والعارضين، فضلاً عن المعرفة الثقافية بتقاليد وفلكلور الأمم المختلفة.

سادت الاحتفالية مشهدية سرد الإنجاز والاحتفاء بمن أسهموا فيه، حيث تسلم الزميل محمد عبدالمقصود جائزة أفضل مقال باللغة العربية عن موضوع «القرية العالمية.. العالم كما لم تروه من قبل»، فيما عرضت إدارة القرية فيلماً وثائقياً يسلط الضوء على بعض أبرز فعالياتها لموسم ‬2013، وتنامي عدد الدول المشاركة فيها هذا الموسم ليصل إلى ‬65 دولة، عبر نحو ‬37 جناحاً متنوعاً.

ولم يلجأ مخرج الفيلم إلى شخصية تمثيلية، أو التصوير بشكل عشوائي لعكس فكرته، بل تصدر مختلف مشاهده الرئيس التنفيذي للقرية العالمية، سعيد بن رضا، عبر لقطات يركز مدلولها على فكرة التواصل بين الثقافات والشعوب المختلفة، على تلك المساحة التي تبلغ ‬14 مليون قدم مربعة في «دبي لاند».

وعبر استعراض فني بالليزر، شهد الحفل الختامي أيضاً فقرة استدعت تحويل القاعة إلى نظام الإضاءة الخافتة، لتعكس الأضواء الملوّنة بهجة ختام فعالية ظلت عنواناً للمرح على مدار نحو نصف عام، مستقطبة نحو خمسة ملايين زائر، ليغدو موقعها في «دبي لاند» جذباً للزوار، سواء من السائحين أو المقيمين على أرض الدولة، في الوقت الذي يتجاوز فيه حجم التبادل التجاري في «القرية العالمية» حاجز المليار درهم.

حضور

حضر عدد كبير من المستثمرين الذين مثلوا القرى المختلفة المشاركة في «القرية العالمية» الحدث، وترقبوا بإنصات شديد إلى مقدمة الحفل مترقبين إعلان فوزهم، قبل أن تقتنص القرية الهندية الجائزة الأهم بين القرى هذا العام، لتتسلم درع التميز الذي ذهب العام الماضي إلى القرية المصرية.

وأشاد الرئيس التنفيذي للقرية العالمية بالجهود التي بذلها الرعاة هذا العام لإنجاح فعاليات «القرية العالمية»، مؤكداً أن «التميز الذي تحقق إذا كان عنوانه القرية العالمية، فإن قائمة شركائه تمتد لتشمل كل من أسهم في صنع الحدث، سواء من الرعاة الرسميين، أو من وسائل الإعلام المتميزة، وغيرهما من الجهات والمؤسسات الأخرى التي تواجدت بفعالية وتميز متى ما طلب وجودها إقامة هذه التظاهرة السنوية الكبرى». وإلى جانب جائزة أفضل مقال باللغة العربية الذي ذهب لـ«الإمارات اليوم»، حصدت الزميلة «البيان» جائزة أفضل تغطية صحافية، فيما حصد الجناح الهندي جائزة أفضل جناح، وحصد المتحف الإسلامي داخل الجناج السعودي جائزة أحسن فكرة مشروع، وفازت بجائزة أفضل واجهة القريتان البحرينية والأردنية مناصفة، فيما فاز بجائزة أفضل منفذ تجاري المحال الأوروبية، أما الجائزة المرتبطة بالمذاقات والأطباق المختلفة، فقد فاز مطعم «صدف» بجائزة أفضل مطعم خلال فعاليات الدورة الـ‬17 للقرية العالمية.

 

تويتر