السينما الهندية في «حوارات الدوحة»

أشوتوش جواريكر وأنوبام خير. من المصدر

رأى اثنان من الشخصيات الفاعلة في قطاع صناعة الأفلام الهندية، أن طموحات السينما الهندية بالانتقال إلى العالمية قد تتحقق فقط عندما ينطلق المخرجون الهنود من قناعاتهم الشخصية لصناعة أفلام ذات مضمون أصلي. جاء ذلك، في إطار حلقة نقاش مع وسائل الإعلام ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الدوحة السينمائي الذي تجرى فعالياته حالياً في العاصمة القطرية.

وتحدث في حلقة النقاش كل من أشوتوش جواريكر، مخرج فيلم «لاجان» المرشح لنيل جائزة الأوسكار وعضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة، والممثل أنوبام خير الذي شارك في بطولة فيلم «سيلفر ليينغ بلاي بوك» الذي يعرض في المهرجان، إذ طرحا آراءً مثيرة للاهتمام حول الوضع الراهن لفن صناعة الأفلام في الهند.

وأشار جواريكر إلى أن التنوع الثقافي الكبير الذي تحظى به الهند لم ينعكس بالشكل المطلوب على قطاع صناعة الأفلام الذي بقي يركز إلى حد كبير على مخاطبة الجمهور الهندي، دون بذل أي جهود جدية للمنافسة على الصعيد العالمي. وأضاف أن «فرض هذا التوجه على السينما الهندية سيكون كفيلاً بخسارة المقومات التي تميز الأفلام الهندية عن غيرها».

من جانبه، أشار أنوبام خير إلى أن السينما الهندية تتمتع بحضور واسع في عدد من البلدان العربية وروسيا عبر أفلام المخرج المخضرم راج كابور، مضيفاً «لم يتوجه كابور في أفلامه إلى الجمهور العالمي، ومع ذلك حظي بقبول واسع خارج الهند. وتتمثل مهمتنا في صناعة أفلام تبقى وفية لثقافتنا الخاصة».

وتابع خير عن فكرة ضرورة سعي السينما الهندية للانتقال نحو العالمية «لا أعتقد شخصياً أننا بحاجة إلى التركيز على مخاطبة الجمهور العالمي.. انه من السهل على الممثلين الانتقال إلى العالمية مع سعي العديد من صناع الأفلام الأجنبية إلى البحث عن أشخاص يجسدون الشخصيات الهندية في أفلامهم».

تويتر