اختتم «ليالي دبي» بصحبة ديانا حداد في مركز دبي التجاري العالمي

كاظم الساهر: عزلتي غير مقصودة

الساهر: مساندة المواهب الشابة واجب وألحاني جاهزة للجيدين منهم. من المصدر

ينطبق عليها عبارة «مسك الختام»، حسب حضور الليلة الأخيرة من «ليالي دبي»، التي أسدلت ستارتها أول من أمس، مع آخر أغنية قدمها المطرب العراقي كاظم الساهر، الذي بدا شديد التفاعل مع حضور الحفل، كاشفاً خلال لقاء إعلامي تلاه أنه خضع لأجواء غير مقصودة من العُزلة التي زادته وحدة إلى حد بعيد، قبل أن يكشف أنه وجد ضالته للخروج من تلك العزلة عبر اشتراكه في برنامج غنائي مع الفنانين صابر الرباعي وعاصي الحلاني وشرين عبدالوهاب.

الفقرة الغنائية الختامية لـ«ليالي دبي»، التي قدمها الساهر، سبقتها إطلالة الفنانة اللبنانية ديانا حداد، التي اختارت نخبة من قديمها وأحدث ألبوماتها، ليكون إطلالة الثنائي بمثابة ختام لثلاث ليالٍ امتدت من ثاني أيام عيد الفطر السعيد، وتضمنت حفلات لكل من حسين الجسمي وميريام فارس وأحلام وخالد عبدالرحمن.

مداومة قناة «سما دبي» على تنظيم وإدارة «ليالي دبي» أكسبها قدرة ملحوظة، سواء على الصعيد الفني أو غير ذلك، وهو ما تكرر أيضاً في تنظيم القناة لـ«الليالي»، التي رافقت مهرجان «دبي للتسوّق» في نسخته الأخيرة، بعد أن لجأت القناة إلى التنويـع ما بين أسلوب الجلسات نمطاً يتم خـلاله استضافـة الفنانين خلال المناسبات المختلفة، خصوصاً في الأعياد، وما بين الحفلات الجماهيرية التي تتيح فرصة لمشاركة الجمهور نجومهم المفضلين، فضلاً عن الإيراد المباشر للحفل الذي يضاعف من الربح المالي وييقدم حلولاً للدخل بعيداً عن انحصاره في عائد الدعاية التجارية.

خير وحرية

«على قدر المحبة»

غابت المطربة اللبنانية ديانا حداد طويلاً عن حفلات «ليالي دبي» وغيرها من الحفلات ذات الطابع الرسمي، على الرغم من إقامتها الدائمة بدبي منذ سنين لحضانتها أطفالاً من زوجها السابق المخرج الإماراتي صاحب قنوات «نجوم» سهيل العبدول، وهو ما مثل علامة استفهام لدى البعض عما إذا كان السبب وراء ذلك الغياب أموراً «غير فنية»، إن جاز التعبير، أم أن الأمر لا يتعدى كونه مصادفة منذ أن أنهت علاقتها أيضاً بشركة الإنتاج التابعة لشبكة قنوات نجوم.

حداد لم تتردد في التعبير عن استغرابها من إقصاء لمسته عن الحفلات المختلفة التي يتم تنظيمها بشكل رسمي بين الحين والآخر في الدولة، مضيفة: «أنا لبنانية أحمل جواز سفر إماراتياً»، قبل أن تستدرك قائلة إن «العتاب هنا على قدر المحبة».

الساهر الذي داعب الحضور الإعلامي بتأكيده أنه غير عاشق للسهر، وأنه ينام مبكراً جداً ويعشق التواجد لأقصى درجة في منزله، أكد أنه لن يتردد في إهداء ألحانه لمواهب غنائية شابة تستحق الدعم، سواء عبر برامج مسابقات غنائية أو غير ذلك.

وعلى الصعيد الفني، أشار الساهر إلى أنه انتهى تماماً من تلحين ملحمة «جلجامش» التي لا يحول من دون ظهورها للنور سوى الظروف الإنتاجية ، مضيفاً: «الإشكاليـة أن هـذا المشروع بعيد تماماً عن البعد التجاري بعد أن قام الشاعر كريم العراقـي بتقديمها شعرياً اعتماداً على الألواح القديمـة، من دون إغفال الطابع الرومانسي، وبعض الاسقاطات المعاصرة».

ونفى الساهر أن يكون قد تأخر في تقديم قصيدة من كلمات الشاعر العراقي القدير بدر شاكر السياب في ألبومه الأخير، من خلال قصيدة (لا تزيديه لوعة)، كاشفاً تقديم قصيدة جديدة للسياب ستصدر في وقت لاحق. وحول كسره دائرة التلحين الذاتي وتعاونه في هذا الصدد مع ملحنين آخرين، أكد الساهر أنه ليس هناك رفض مبدئي لهذا الأمر الذي اعتبره إثراء وتنويعاً ، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه يفضل في هذه المرحلة الاعتماد على ألحانه الخاصة.

الخير والحرية والسلام تبقى هي أمنيات المطرب العراقي كاظم الساهر ليس لوطنه العراق أو شعوب الوطن العربي فحسب، بل لكل البشرية، موصحاً أن «هناك دوراً وإسهاماً كبيراً للفن الحقيقي في ضوء الرسالة الحقيقيـة للفن، يمكن أن تشغل مساحة كبيرة في هذا الإطار».

الساهر الذي وجد صعوبة كبيرة في قطع تواتر تصفيق وهتاف الجمهور باسمه بعد أن قدمته المذيعة الشابة رؤى الصبان، غنى مجموعة من أغانيه الجديدة والقديمة، مثل أغاني: «زيديني عشقاً»، «مدرسة الحب»، «عيد وحب»، كما قدم أغنية «مرت على بالي» لسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ومقطعاً من أغنيته الجديدة «لو لم تكوني أنت في حياتي» للشاعر نزار قباني، والعديد من الأغاني الأخرى.

فنانة عربية

أكدت ديانا حداد تطلعها لتقديم الجديد دائماً للجمهور، مشيرة إلى أن أغاني ألبومها الأخير تضم العديد من اللهجات العربية، الأمر الذي حقق الصدى والنجاح الكبير، معلنة عن إطلاقها الأسبوع المقبل لأغنية جديدة سيتم تصويرها في لبنان قريباً.

وحول عتبها الدائم لعدم دعوتها إلى الحفلات والمهرجانات التي تقام في دبي وبقية إمارات الدولة، قالت ديانا حداد: «أنا لبنانية أحمل الجنسية الإماراتية وأعتبر نفسي فنانة عربية، وعتبي في السابق على بعض الحفلات والمهرجانات كان على قدر المحبة، وهـي فرصة اليوم لاتوجه بالشكر إلى (مؤسسة دبي للإعلام)، وقناة (سما دبي) على هذه الحفلة التي أصفها بالرائعة»، مشيرة في الوقت نفسه إلى شعورها الدائم برهبة المسرح وتفاعل الجمهور الكبير الذي تتنمى التواصل الدائم معه.

وأضافت: «لا يمكن للفنان أن يغفل حق الجمهور في أن يتابع أخباره، وأنا لست ضد أن يتواجد الفنان في وسائل الإعلام طالما هناك شيء جديد يقدمه»، رافضة ما يتردد عن أنها تتعمد الاقتصاد في إطلالاتها التلفزيونية، مؤكدة أن ألبومها الجديد جاهز بعد أن سجلت منذ الألبوم الأخير 24 أغنية، موضحة أنها «أصبحت أكثر حرصاً على التنويع في أعمالها».

وبعد أن قدمتها المذيعة رؤى الصبان بدأت ديانا حداد 90 دقيقة من الغناء بمجموعة من أغاني ألبومها الأخير، فضلاً عن العديد من الأغاني القديمة (ماس ولولي، ساكن، لاقيتك، ومجموعة المواويل)، التي وجدت تفاعلاً ملحوظاً من الجمهور الذي حمل بعضهم صوراً لها قبل أن تسلم المسرح للساهر.

نجاح

أعرب مدير قناة «سما دبي»، أحمد المنصوري، عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته حفلات هذا الموسم، الذي حرص من خلاله القائمون على تقديم نخبة من ألمع نجوم الغناء في العالم العربي، فيما بدا واضحاً للجميع تميز التنظيم لمركز دبي التجاري العالمي على اعتبار أن حفلات «ليالي دبي» لهذا الموسم كانت الأنجح دخلاً وحضوراً في دبي لهذا العام بشهادة الجميع، مذكراً بأن حفلات «ليالي دبي» ارتبطت بمواكبة قنوات «مؤسسة دبي للإعلام» وتغطيتها التلفزيونية والإعلامية الرائدة، وبما يليق بالمتابعة كبيرة لاستقطابها لأشهر النجوم، إضافة الى احتضانها للمواهب الغنائية الواعدة التي أصبحت من ألمع النجوم في هذا المجال.

وأشار المنصوري إلى أن الحفلات الثلاث التي شارك فيها كل من النجوم: ميريام فارس، وحسين الجسمي، وأحلام، وخالد عبدالرحمن، وديانا حداد، وكاظم الساهر، تعد من أنجح حفلات «ليالي دبي» على مدى المواسم السابقة، من ناحية التنظيم والإعداد والحضور الجماهيري، الذي تفاعل مع الأغانيات التي قدمها هؤلاء النجوم، متوجهاً بالشكـر إلى وسائل الإعلام على تغطيتها الإعلامية والصحافية التي رافقت الحدث الفني المهم الذي تشهده إمارة دبي في هذا التوقيت، حيث تسهم فعاليات «العيد في دبي» في ترسيخ مكانة دبي وجهة رائدة لقضاء الإجازات، خصوصاً خلال فترة العيد، وتأمين بيئة احتفالية للجميع يقضون فيها أمتع الأوقات، من خلال توليفة متكاملة من الفعاليات تم اختيارها بعناية فائقة.

تويتر