«أفلام» أبوظبي يعرض «الرحلة الكبرى»

ملصق الفيلم. من المصدر

يعرض نادي «أفلام» الذي يقدم أفضل الأعمال السينمائية العربية المستقلة في أبوظبي، فيلم «الرحلة الكبرى» للمخرج المغربي إسماعيل فروخي، الفائز بجوائز عالمية عدة. وسيعرض الفيلم على هامش نشاطات النادي خلال شهر رمضان الكريم، وذلك في «فوكس سينما»، «مارينا مول»، يوم الأربعاء المقبل في الـ10 مساءً.

وتدور أحداث فيلم «الرحلة الكبرى» في عام ،2004 حول رضا، وهو شاب يعيش في جنوب فرنسا، يجد نفسه مضطراً الى ايصال والده بالسيارة إلى مكة، قبل اسابيع من امتحانات القبول في كليته، في رحلة ظهرت صعبة منذ البداية، خصوصاً مع غياب القواسم المشتركة بينهما. فالحوار بينهما محدود لأقصى درجة، رضا يريد خوض تجربة رحلة الحج هذه على طريقته الخاصة، أما والده فيطالبه باحترام ذاته والمعنى النبيل لرحلة الحج. ثم تبدأ قصة اكتشاف أحدهما الآخر أثناء عبورهما دولاً عدة ولقائهم العديد من الأشخاص، من جنوب فرنسا في رحلة عبر أوروبا والبلقان، فسورية والأردن وصولاً إلى السعودية، ليقطعا معاً مسافة بلغت 3000 ميل. وقد عرض الفيلم في مهرجانات عالمية عدة، منها مهرجان فينيسيا العالمي للأفلام، حيث فاز فيها بجائزة «لويجي دي لورونتيس» لأفضل فيلم. كما سيعرض النادي في اليوم نفسه، فيلم «بيقولو» القصير، من إخراج المصري أحمد غزال، الحائز على المركز الثالث في مهرجان «تروب فست أرابيا» 2011 في أبوظبي. ويتحدث الفيلم عن الشائعة وكيفية انتقال المعلومات بسرعة في عصرنا هذا، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، والهاتف المتحرك، دون أن ننسى الوسائل التقليدية لنشرها كالرسائل الشفوية من شخص إلى آخر.

وأطلق نادي «أفلام»، بدعم من twofour54، بعد النجاح الذي حققه نادي «المشهد» الذي أسسته المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة وشركة «دي سفن» للإنتاج السينمائي D-SEVEN في دبي في نوفمبر من عام ،2007 مقدّماً بذلك التجربة نفسها لمجتمع العاصمة والجمهور المتابع للسينما والأفلام في أبوظبي. في حين يقوم نادي «المشهد» في دبي بعرض الأفلام من حول العالم، فإن نادي «أفلام» سيعرض ويحتفل بأفضل الأعمال السينمائية العربية المستقلة، متوجهة من خلاله إلى الجمهور المتعدد الثقافات وليس فقط الجمهور العربي، حيث سيتم وضع التتار (نص الحوار) باللغة الإنجليزية. ويمكن للراغبين بمشاهدة الفيلمين زيارة موقع نادي «أفلام» الإلكتروني moc.bulcmalfa والتسجيل، ليحصلوا على مقاعد مجانية. كما يمنكهم الحصول على التذاكر المجانية في يوم العرض نفسه من الساعة 9 مساءً، على أن تعطى أولوية المقاعد للذين يبكّرون في الحضور.

تويتر