المطروشي: القناة لا تراهن على الدراما.. ونعد بإطلالة مــــــــــــــــــتميزة

«نور دبي» في رمضان.. برامج لا مسلسلات

المطروشي: الدورة البرامجية الجديدة تلبي توقعات شرائح مختلفة. من المصدر

كشفت قناة نور دبي الفضائية، التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، أن دورتها البرامجية الخاصة بشهر رمضان، ستتضمن 13 برنامجاً مختلفاً معظمها خاص بالشهر الفضيل، في مسعى لأن تتواءم الإطلالة الجديدة مع خصوصية الشهر الفضيل، سواء في ما يتعلق بالمحتوى الإعلامي وخيارات المشاهدين، أو بتوقيت بث تلك البرامج.

وقال مدير «نور دبي» خميس إسماعيل المطروشي، لـ«الإمارات اليوم» إن «القناة لا تراهن على بث مسلسلات درامية في دوراتها الرمضانية، على النحو الذي قد يتوقعه البعض، حتى في حال انتقاء دراما تاريخية، أو دينية، فإن هذا الرهان لن يكون مفيداً في شهر متخم بأعمال درامية يشاهد الجمهور معظمها خارج الإطار الزمني للشهر الفضيل، فضلاً عن أن هناك قنوات تكاد تكون متخصصة أكثر من سواها في هذا الإطار».

برامج

- «التوحيد والقرآن»، ويلتقي فيه المشاهد مع الشيخ خالد إسماعيل، الذي يتحدث عن وحدانية الخالق عز وجل من خلال جميع سور القرآن الكريم.

- «لك صمت» المشترك مع تلفزيون دبي، ويستقبل من خلاله الداعية محمد العريفي استفسارات الجمهور ليجبب عنها على مدى ساعة.

- «أبواب الخير» الذي يقدمه الإعلامي أحمد الزاهد بالتعاون مع جمعية دار البر الخيرية يومياً وعلى مدى ساعة، ويهدف إلى إيجاد حلقة تواصل بين المجتمع والجهات الخيرية المختلفة في الدولة، وتقديم العون والمساعدة للمحتاجين والمعسرين.

- «هذا هو الإسلام» يستمر على شاشة «نور دبي» للعام الثالث على التوالي، ويتحدث فيه يومياً الشيخ وسيم يوسف هذا الموسم عن فضائل الإسلام وقيمه، ويذكر المشاهدين بنعم الله، وأهمية الحفاظ على النفس والأخلاق الحميدة التي تعكس ديننا الحنيف، والتي يجب أن يتحلى بها كل المسلم.

- «عقب التراويح» برنامج المسابقات الذي يقدمه عبدالله إسماعيل في إطار تراثي يجمع بين الطابع الاجتماعي والثقافي والترفيهي، يتم من خلاله استضافة مجموعة من المسؤولين لمناقشة الموضوعات والقضايا المهمة لساعتين على الهواء.

- «المطبخ الشعبي» الذي يقدم الطريقة التقليدية القديمة لتحضير الأكلات والحلويات الشعبية، خصوصا الأطباق الرمضانية.

- «رمسة ميالس» ويقدمه محمد الظفري، ويتناول قيماً وعادات وموضوعات أدبية واجتماعية والثقافية، كما يسلط الضوء على اهتمامات جيل اليوم من الشباب عبر ممارسة بعض الحرف أو المهن التراثية والشعبية، مستفيدين من خبرة آبائهم وأجدادهم.

- «نور حياتك»، ويناقش فيه الإعلامي محمد يوسف مجموعة من الموضوعات الأسرية والاجتماعية، كما يستضيف مختصين في مجالات التنمية البشرية وبعض رجال الدين المتخصصين.

- «قصص تحكى»، ويهدف إلى توثيق قصص من الحياة اليومية لسكان الإمارات مع اختلاف أعمارهم وجنسياتهم، وتقريب صورة الآخر.

وأضاف «نعد الجمهور بإطلالة شديدة التميز خلال شهر رمضان، وهو تحد نجدده لأنفسنا في مستهل كل دورة برامجية عموماً، وفي هذا الشهر بصفة خاصة، لاسيما أننا نتوقع دائماً ارتقاع سقف المشاهدة بشكل قياسي خلاله، نظراً لانسجام المحتوى الإعلامي لنور دبي مع حاجة المشاهد وخياراته خلال شهر رمضان».

شمولية

أكد مدير «نور دبي» أن القناة تقترب بشكل أكبر من خلال برامجها المرشحة للدورة البرامجية في رمضان من نبض الشارع وروح الشهر الفضيل، دون أن تغفل ضرورة التنوع ومفاجأة المشاهد، سواء في البرامج الدينية أو الاجتماعية أو الثقافية وغيرها، موضحاً أنه «ما دام هدفنا الاستراتيجي أن نصبح قناة الأسرة العربية فإن افتراض تنوع الشرائح الاجتماعية والعمرية للمشاهدين أمر يحتم ضرورة الاتجاه إلى دورة برامجية تتسم بالشمولية»، مشيراً إلى أن استبيان آراء الجمهور ومدى تفاعلهم مع مختلف البرامج يبقى مقياساً اساسياً لتحديد قرار استمرارية بعضها من عدمه.

وأضاف أن برنامج «البث المباشر»، الذي يستمر مع الإعلامي الإماراتي راشد الخرجي، سيبقى قائماً يبث بالاشتراك مع إذاعة نور دبي من الأحد إلى الخميس، غير أن ثمة تغييراً سيطرأ على موعد البرنامج ليبدأ من الثامنة وينتهي في العاشرة، بدلاً من بدايته المعروفة في السابعة صباحاً.

وتابع المطروشي أن «أحد أهم البرامج التي اعتاد الجمهور المحلي والعربي متابعتها على (نور دبي) هي مسابقة (جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم)، وستستمر أيضاً خلال شهر رمضان المقبل في شراكة متجددة مع جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، كونها الراعي الإعلامي الحصري لفعاليات الجائزة التي تعد أهم جائزة دولية تعنى بكتاب الله وحفظة القرآن الكريم، إذ ستتاح الفرصة للجمهور لمتابعة جلسات الاستماع إلى المقرئين، ومناقشات لجان التحكيم، ومظاهر الاحتفال بهذه الجائزة الدولية الكبيرة التي يشارك فيها حفظة القرآن من جميع الدول العربية والإسلامية، وتعد من كبريات الجوائز الإسلامية العالمية.

فرصة ذهبية

واعتبر المطروشي أن برامج شهر رمضان تبقى فرصة ذهبية للمذيع التلفزيوني عموماً، ومذيعي نور دبي بصفة خاصة، من أجل بناء علاقة أقوى مع الجمهور، مضيفاً «يطل المذيع بشكل يومي على جمهوره عبر برامج بعضها جديد كلياً، وبعضها الآخر يتم تطويره تمشياً مع أجواء الشهر الفضيل، وينحاز المشاهد إلى المحتوى الاجتماعي والأسري الذي تتميز به القناة، ما يعني أن فكرة مولد المذيع النجم تبدو أقرب للتحقق في هذا الشهر على قناة نور دبي» .

ورغم أن قائمة مذيعي برامج نور دبي لا تتضمن أسماء مذيعين جدد خلال شهر رمضان، إلا أن الكثيرين منهم يجددون برامجهم المعتادة، فالمذيع أيوب يوسف الذي ارتبط ببرنامجه المعروف «على طاولة أيوب»، يقدم «المنهل» خلال الدورة البرامجية الجديدة، في حين أن بعض البرامج الأخرى التي تعتمد على التقارير تعطي مساحة أخرى لأسماء ظلت بعيدة عن الشهرة، خصوصاً المعدين والأطقم الفنية، مثل برنامج «قصص تحكى» الذي يتتبع قصصاً إنسانية حقيقية وقعت على أرض الإمارات، يرويها ويبوح بها أبطالها الحقيقيون.

أحدث المذيعين المنضمين إلى أسرة نور دبي محمد الظفري يقدم «رمسة ميالس»، بعد أن تجاوز مرحلة الإطلالة الرمضانية الأولى خلال العام الماضي، وسط تفاؤل بنضج تجربته الإعلامية.

تويتر