48 متدرباً بعلم المكتبات في «جمعة الماجد للثقافة»

للسنة الثامنة على التوالي يقدم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث الدورة التأهيلية في علم المكتبات والمعلومات، ويشارك فيها هذا العام العديد من المؤسسات الحكومية مثل منطقة دبي التعليمية، ومنطقة الشارقة التعليمية، ومنطقة رأس الخيمة التعليمية، ومنطقة الفجيرة التعليمية، وكلية الشرطة، والمعهد القضائي في أبوظبي، ومركز دعم اتخاذ القرار في شرطة دبي، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وإدارة متاحف الشارقة، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية، وبعض المهتمين.

بدأت الدورة يوم الأحد الماضي وتستمر ثلاثة أسابيع لمدة 60 ساعة تدريبية، ويحضرها 50 متدرباً، يتفوق فيها عدد النساء البالغ 40 متدربة على عدد الرجال البالغ 10 متدربين. يقدم الدورة رئيس قسم المعالجة الفنية والفهرسة في المركز عماد صباح. وأكد صباح في كلمة الافتتاح الحاجة إلى التطوير والتأهيل المهني، طالما أن هناك تغييرات في استخدام وسائط التقنية الحديثة في المكتبات، وتزايد إنتاج المعلومات وظهورها في أشكال وأوعية مختلفة من أجل المحافظة على الإنتاج الفكري البشري والتعريف بالوسائل التي تمكن من جمعه ومعالجته وإتاحته للمستفيدين.

وبين أن مركز جمعة الماجد بإدراكه أن عملية تطوير الموارد البشرية تعد عنصرا مهما في عملية الولوج إلى عصر المعلومات، أخذ على عاتقه عقد دورة تأهيلية، وبشكل سنوي لتطوير مهارات المكتبيين في المجتمع المحلي.

ودأب المركز على تقديم هذه الدورة ليتيح بذلك فرصة مجانية للراغبين في التعرف إلى هذا العلم المتخصص، والذي لا يقدمه إلا القليل من المؤسسات، ويقيم المركز أيضا دورتين متخصصتين في الثالث من شهر مارس المقبل، وهما دورة ترميم المخطوطات ومعالجتها وحفظها، ودورة تحقيق المخطوطات.

تويتر