أمهات الخوانيج يعبرن عن مظاهر الحب والوفاء لمحمد بن راشد

عدد من أمهات الخوانيج اللائي شاركن في لوحة «نسيج الولاء». من المصدر

منذ اطلاقها الأسبوع الماضي، تشهد مبادرة «نسيج الولاء» التي أطلقتها جمارك دبي تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ضمن مشاركة الدائرة في حدث مهرجان دبي للتسوق 2012 بفعالية واحة السجاد والفنون، تشهد المبادرة إقبالاً كبيراً من الأمهات في الدولة للمشاركة في نسج هذه السجادة التي تحمل صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تعبيراً عما يحملنه من مشاعر طيبة تجاه سموه، وتقديراً لما قدمه سموه للمرأة من عطاءات واهتمامات وتشجيع.

واستقبلت واحة السجاد والفنون في مركز معارض مطار دبي الدولي - حيث مقر نسج السجادة - 250 سيدة من أهالي منطقة الخوانيج في دبي، وعدد من الملتحقات بمؤسسات تعليم الكبار ومُدَرسات جمعية النهضة النسائية في دبي -فرع الخوانيج- حيث جئن إلى الواحة مبكراً وعبرن عن مشاعر الولاء والوفاء لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من خلال المشاركة في حياكة السجادة التي تحمل صورة سموه.

وقالت مديرة جمعية النهضة النسائية في دبي -فرع الخوانيج- فاطمة العبدالله «بادرت الجمعية بحملة لتجميع الأمهات في منطقة الخوانيج، للمشاركة في نسج السجادة، وقوبلت الدعوة بحماس كبير من السيدات المقيمات في هذه المنطقة، إضافة إلى السيدات المنتسبات لمؤسسات تعليم الكبار وعدد كبير من مدرسات الجمعية، وجئنا إلى الواحة في فوج واحد، تعبيراً عن حبنا لصاحب السمو حاكم دبي الذي قدم للمرأة الكثير والكثير، ولم ينسها حتى في الذكرى السادسة لتولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي، بل وجه بتخصيص احتفالات يوم جلوسه لهذا العام لتكريم الأمهات في الدولة، وما قمنا به اليوم ليس سوى عمل رمزي معبر عن حبنا وولائنا لسموه، عرفاناً لما قدمه للمرأة من دعم وتشجيع. إنه لفخر لكل أم أن تضع غرزة في سجادة تحمل صورة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي لم تتوقف مبادراته وتوجيهاته إزاء الارتقاء بالمرأة والاهتمام بها أسرياً وحياتياً وعملياً».

وتحظى مبادرة «نسيج الولاء» برعاية سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، التي عرف عن سموها العطاء الدائم للمرأة والوطن، والتشجيع المستمر للمبادرات والأنشطة الاجتماعية والحكومية، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالمرأة الإماراتية.

وتم إعداد جناح خاص للوحة «نسيج الولاء» في مقر واحة السجاد في القاعة الغربية لمركز معارض مطار دبي الدولي، يشتمل على نول (منسج) تنسج عليه السجادة التي تستخدم فيها خيوط الحرير والصوف، كما تم تخصيص أماكن للنساء المشاركات في نسج هذا العمل الذي يشكل نوعاً من رد الجميل، وتكريماً من الأمهات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي قدم للمرأة الإماراتية الكثير من عطاءاته ومبادراته، ووجه سموه دائماً للاهتمام بها اجتماعياً وأسرياً وإشراكها في كل مجالات العمل، حتى غدت تتقلد أرفع المناصب، بالإضافة إلى حصولها على جميع الحقوق التي كفلها الدين الإسلامي الحنيف، والتشريعات المحلية والدولية.

وفتحت جمارك دبي الباب أمام الأمهات في الدولة مواطنات ومقيمات وزائرات للتوجه إلى واحة السجاد والفنون للمشاركة في هذا العمل، للتعبير عن المشاعر الطيبة تجاه صاحب السمو حاكم دبي. وما يميز لوحة «نسيج الولاء» هو عدد الغرز والألوان، حيث يصل عدد الغرز المتوقعة إلى نحو مليون و50 ألف غرزة، ويصل عدد الألوان إلى أكثر من 120 لوناً طبيعياً على مساحة 4.5 أمتار مربعة، بارتفاع 1.80 متر وعرض متر، وتشمل على نسبة 50٪ من الحرير الخالص و50٪ من الصوف الطبيعي.

ويتم تنفيذ العمل بالتعاون مع شركة التراث للسجاد، كما تقوم سيدة ذات خبرة كبيرة في نسج السجاد اليدوي بمساعدة زائرات واحة السجاد والفنون على كيفية استخدام أدوات النسج الخاصة، وخيوط الحرير والصوف التي تتميز بألوانها الطبيعية الخالية من أية عناصر كيماوية. وسيتم تسجيل المُشارِكات في المبادرة في سجل شرف، كما سيتم منحهن شهادات مشاركة.

يذكر أن واحة السجاد والفنون تفتح أبوابها لكل الزوار خلال الفترة من 10 صباحا حتى 10 مساء من السبت إلى الخميس، ومن الرابعة عصراً إلى 11مساء أيام الجمعة طوال فترة مهرجان دبي للتسوق الذي يستمر حتى الخامس من فبراير المقبل.

تويتر