حمد المـزروعي يفوز بفئة «الخلاص» في «ليوا للرطب»

صورة

فاز حمد علي المزروعي بالمركز الأول في فئة «الخلاص» في مهرجان ليوا للرّطب، وحصل على 125 ألف درهم، وجاء محمد سعيد المرر في المركز الثاني وحصل على 100 الف درهم، ومحمد أحمد المنصوري في المركز الثالث، وحصل على 75 ألف درهم. وجاءت في المركز الرابع العبدة علي زوجة محمد سعيد المرر، وحاز ناصر نخيرة الخيلي المركز الخامس.

ويلماين بوفينج إحدى زائرات المهرجان، وهي سائحة من هولندا أبدت إعجابها بالمنتجات التي يعرضها المهرجان والتي تعتمد على نواة التمر بشكل رئيس وتشمل أنواع القهوة والشاي والمطهرات، مشيرة إلى أنّ استخدام نواة التمر في صنع أنواع متعدّدة من الصابون الصحي والمفيد للجسم والشعر من الأشياء التي لفتت نظرها. في حين قالت جولي «س.م» من المملكة المتّحدة إنّ المهرجان يشكّل فرصة نادرة للاطلاع على أبرز معالم الثقافة المحلية، ونمط الحياة الذي تتميّز به دولة الإمارات، مضيفة أنّ الفعاليات الثقافية والتراثية التي يضمّها المهرجان تسهم في تعريف الزوّار بعادات المنطقة وتقاليدها.

وأتاح المهرجان لويل بارلي من الولايات المتحدة الأميركية فرصة الاطلاع بأنواع متعدّدة من الرّطب، خصوصاً الخنيزي وبومعان، وأعرب عن إعجابه بالفوائد الصحية التي توفرها الرّطب. وعبّر صالح عبدالله من الإمارات عن إعجابه بدورة المهرجان الحالية، وما يقام خلالها من برامج ومسابقات.

وشهد المهرجان ابتكار أوّل حمّام زيت للشعر من زيت النخيل والخروع، وأوّل حمّام زيت من زيت الثوم وزيت النخيل. وقالت فاطمة درويش المحيربي صاحبة محل «دار العود» إنّ هذه الابتكارات تعود بفائدة كبيرة على المستخدمين. كما شهد المهرجان ابتكار طبق الحلوى الجديد «شجرة الحياة ومصباح علاء الدين السحري» من التمر وجبنة الماسكربوني الإيطالية بشكل أساسي. ويضمّ الطبق أيضاً آيس كريم من حليب النوق، ومعجون التمر والفستق الحلبي والزعفران ورغوة القهوة العربية وقشر الليمون المبشور. وأوضح الطاهي ليف مورادوف من المطعم الإيطالي بفندق غراند ميلينيوم الوحدة في أبوظبي، الذي ابتكر الطبق خلال مسابقة «مذاق التراث للطهي» أنّ الفكرة من هذا الطبق هي الجمع بين المطبخ الإماراتي والأوروبي باستخدام مكوّنات إماراتيّة بالكامل.

تويتر