«كلمات» تختتم احتفالاتها باليوم العالمـي لكــتاب الطفل

خلال جلسة القراءة القصصية في مكتبة «كان يا مكان». من المصدر

اختتمت «كلمات»، دار النشر الأولى المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الأطفال العالية الجودة باللغة العربية، مشاركتها الفعالة في حملة احتفالات اليوم العالمي لكتاب الطفل، التي اشتملت على العديد من الأنشطة والبرامج الاحتفالية المتنوعة على مدار شهر كامل، احتفالاً باليوم العالمي لكتاب الطفل.

وأسهمت حملة «كلمات» في دعم جهود المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وجمعية الناشرين الإماراتيين في الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الطفل. وكان المجلس الدولي لكتب اليافعين قد اختار هذا التاريخ لرفع مستوى الوعي بأدب الأطفال، ولغرس حب القراءة في نفوسهم، في اليوم الذي يوافق ذكرى ميلاد الكاتب الدنماركي الشهير هانس كريستيان أندرسن، الذي اشتهر بقصصه الخرافية ومنها «بائعة الكبريت»، «عقلة الإصبع»، «ملكة الثلج»، و«فرخ البط القبيح».

وشاركت «كلمات» في أربع فعاليات خلال شهر ابريل، الأولى قراءة قصصية بوساطة الكاتبة مروة العقروبي من كتاب «أحمد الحلو» جرت في القصباء في الثالث من ابريل. كما نظمت «كلمات» قراءة قصصية للكاتبة عبير بلان من كتاب «وظيفة ماما» بمدرسة الإمارات الدولية في جميرا بدبي، في 19 من ابريل الماضي، كما قدمت «كلمات» قراءة لكتاب «مهرجان الكتاب»، قبل إقامة ورشة رسومات في قاعة مرايا للفنون في القصباء في 23 من ابريل الماضي. وعُقدت ورشة الرسوم لرسام كتب الأطفال العالمي الشهير رافاييل لوبيز، الفائز بجائزة بلبري بورا لأفضل رسوم لعام ،2010 التي قدمتها جمعية المكتبات الأميركية، وسيعمل لوبيز قريبا على أحد كتب «كلمات» التراثية التي تُصور الثقافة الإماراتية.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة «كلمات» ورئيستها التنفيذية «نعمل على تزويد الأطفال بالمواد والبيئة والمهارات اللازمة لاكتشاف متعة قراءة الكتب، وترويج ثقافة اللغة العربية التي تمثل أحد أهم الأهداف بالنسبة لنا».

وأضافت «أردنا من خلال المشاركة في هذه الحملة على مدار شهر كامل، التي اشتملت على قراءات قصصية وفعاليات متنوعة؛ تكريم الكتاب والرسامين الذين قاموا بابتكار كتب للأطفال ساعدت على فتح أبواب المعرفة والاكتشاف، تماماً كما أردنا تكريم الأطفال الذين واظبوا وبشغف على تأمل الصفحات الملونة لهذه الكتب كل يوم». واختتم المهرجان بقراءة قصصية للكاتبة ميثاء الخياط من كتابها طريقتي الخاصة، في مكتبة «كان يا مكان» المتخصصة في الكتب العربية، والواقعة في «مول الاتحاد»، وتروي القصة حكاية الطفلة حمدة التي تحاول أن تضع الحجاب مثل شقيقاتها، وحضر القراءة ما يزيد على 30 طفلاً، استمتعوا بالمحاولة في وضع الحجاب بطرقهم الخاصة، باستخدام الوشاح الذي أحضرته ميثاء معها كأداة توضيحية خلال القراءة. وقامت «كلمات»، وبالتعاون مع هذه الحملة، بترجمة كتاب «مهرجان الكتاب» من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية لمصلحة دائرة الثقافة.

تويتر