‏‏

‏تسوجي يضيء مهرجان أبوظبي‏

نوبويوكي تسوجي قدم عرضاً مميزاً لجمهور أبوظبي. أ.ف.ب - أرشيفية

‏‏عبق مسرح «قصر الإمارات» بحماسة الحاضرين، جمهور كبير كان حريصاً على حضور حفل عازف البيانو العالمي نوبويوكي تسوجي، الذي تقود موسيقاه المبدعه إلى عوالم مضيئة من السحر والإبداع، وأشعلت موجة من التصفيق الحاد الذي تخلّل خروج تسوجي من المسرح واستمرّ حتى دخوله من جديد في معظم الأحيان.

استهل تسوجي حفله بمقطوعة «بالاد لشوبان» التي تعد المعزوفة الأكثر تميزاً وشهرة بين أعمال شوبان، بعد تقديمها في عدد من الأفلام، ومنها فيلم «عازف البيانو»، ولأنه غالباً ما يشار إليها كإحدى المقطوعات المفضلة لشوبان، نظراً إلى تميّزها وصعوبة أدائها، ولكونها تتطلّب تقنيات عالية في الأداء، ما عكس براعة تسوجي ومدى تعمّقه وإلمامه بموسيقى شوبان.

جوائز

فاز نوبويوكي تسوجي وهو في السابعة من العمر بالجائزة الأولى له في اليابان ليستمر في حصد الجوائز والألقاب حتى فاز في أكتوبر من عام 2005 بجائزة النقاد في مسابقة فريدريك شوبان الدولية الـ15 في العزف على البيانو.

كما فاز مثالثةً مع «نانسي لي» و«بيري أر. براس» بالميدالية الذهبية خلال مسابقة فان كيبورن الدولية الـ13 للعزف على البيانو في يونيو من .2009 وقد عزف نوبويوكي مقطوعاته في «فورث وورث» وهيوستن، ليشارك بعدها بجولة موسيقية ضخمة في مختلف أنحاء اليابان.‏

واتسم أداء تسوجي بالدقة والتفرّد، إذ تمكن من إضفاء لمسته الخاصة على المقطوعات التي عزفها، الأمر الذي اشتهر به عالمياً، إذ إن عزف مقطوعات شوبان يتطلب موهبة نادرة تستطيع أن تتناغم في عزفها لمقطوعات شوبان المعقّدة ذات الأحاسيس المتباينة، إلا أن براعة العازف ابن الـ21 ربيعاً ساعدته على تقديم أشهر مقطوعات شوبان باقتدار شديد أسر الجمهور، وقد تجلّت براعة تسوجي من خلال عزفه واحدة من أكثر مؤلفات شوبان شهرة، وهي معزوفة «فانتازيا»، ومقطوعتا «نوكتورن» وهما من أبرز المقطوعات الموسيقية التي اشتهر بها شوبان.

وفي ختام الجزء الأول من الحفل، أنهى تسوجي رحلته في عالم مؤلفات شوبان بمقطوعة تعود إلى السنوات الأخيرة في مسيرة الفنان الراحل، وهي المعزوفة المؤثرة والرومانسية التي ألفها شوبان على غرار أغاني «الغوندولا» التقليدية في البندقية.

وفي الجزء الثاني من الحفل، قدم تسوجي مجموعة مختارة من المعزوفات لمؤلفين من عصر شوبان، فبدأ مع شومان وأعماله المستوحاة من حياة الكرنفال الغنية بالحركة لينهي بثلاث مقطوعات و«ريغوليتو»، والتي نالت جميعها إعجاب الجمهور. وقال تسوجي: «شرفت بالمشاركة في الاحتفال بالمئوية الثانية لولادة شوبان خلال مهرجان أبوظبي، لقد كان شوبان محور اهتمامي طوال هذا العام، وقد قمت أخيراً بتسجيل المقطوعات الموسيقية التي قمت بعزفها في أبوظبي لألبومي الموسيقي الذي تم طرحه في شهر مارس الجاري، وأتمنى أن أسهم في نجاح هذا المهرجان المتميز بتقديم أداء رائع لجمهور أبوظبي».

يأتي حفل تسوجي ضمن إطار الاحتفاليات بالمئوية الثانية لولادة شوبان. بدأت في الأمسية الافتتاحية للمهرجان بعزف للأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية بقيادة المايسترو كرزيستوف بندريكي، وبمشاركة عازف البيانو كرزيستوف جابلونسكي. ويحيي عازف البيانو يوندي لي الأمسية الثالثة ضمن سلسلة الاحتفاليات الخاصة بشوبان في «قصر الإمارات» يوم الخميس الأول من أبريل الجاري.

تويتر