65 متسـابقاً يتأهـلــون لنهائيات يولة «فزاع»

لجان تحكيم متخصصة تتولى الإشراف على التصفيات.

اختتمت أول من أمس، التصفيات الداخلية المناطقية المؤهلة لبطولة «فزاع» لليولة في نسختها التاسعة، التي ينظمها مكتب بطولات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، التراثية، بتأهل 15 متسابقاً عن إمارة دبي، ليبلغ عدد المتأهلين إلى التصفيات النهائية 65 متسابقاً من بينهم متسابقون من سلطنة عمان واليمن، انضموا إلى جولة تصفيات العين، فيما تنتقل لجنة الاختيار مطلع الشهر المقبل إلى كل من مسقط والمنامة.

بن دلموك: «اليولة» تجاوزت المحلية

قال المدير التنفيذي لبطولات فزاع التراثية عبدالله حمدان بن دلموك لـ«الإمارات اليوم» إن «فن اليولة الإماراتي تجاوز محلية الانتشار، إلى آفاق أكثر رحابة، وبشكل خاص في ما يتعلق بدول مجلس التعاون الخليجي». لافتاً إلى أن توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي راعي بطولات فزاع، كانت المحفز الأساسي لهذا الانتشار، الذي يعد فريداً من نوعه، نظراً لارتباط فن اليولة بخصوصية إماراتية بحتة. وأكد بن دلموك أن الانتشار الخليجي بحجم الترشيحات التي تصادفها البطولة من أبناء دول مجلس التعاون، يؤكد نجاح البطولة في أحد أهم أسباب إقامتها وهو المحافظة على أحد أكثر أشكال التراث الإماراتي خصوصية جنباً إلى جنب رياضات وفنون تراثية أخرى تضمها بطولات فزاع، مثل الرماية والصيد بالصقور والصيد بالسلق .


مهارات متطورة لمتسابقين جدد في المنافسة. تصوير: عبدالله الحبسي 

وشهدت منطقة الورقاء في ساحة رملية تم الاستعانة بها لتكون بساطاً طبيعياً لممارسة اليولة، إقبالاً شديداً من هواة ممارسة ومتابعة فن اليولة الإماراتي، بعد أن انتهت التصفيات الخاصة بإمارة رأس الخيمة، باعتماد مشاركة 12 متسابقاً عن الإمارة، فيما تم اختيار 16 متسابقاً خلال التصفيات التي أقيمت في منطقة الذيد، والخاصة بإمارة الشارقة، لتتصدر إمارة أبوظبي من خلال التصفيات التي شهدتها مدينة العين من حيث عدد المتأهلين بمجموع24 متسابقاً. وضمت التصفيات أسماء كثيرة تشارك لأول مرة.

وقال نائب المدير التنفيذي لمكتب بطولات فزاع خالد راشد السويدي لـ«الإمارات اليوم»: عكست التصفيات التي قدمها المتنافسون، لإيجاد موطئ قدم لهم في الدورة التاسعة من البطولة، مستوى جيداً حسب شهادات أعضاء لجنة الاختيار، الذين يتمتع كل منهم بخبرة ودراية واسعتين في هذا اللون التراثي، فضلاً عن أن عدداً كبيراً من المرشحين للمشاركة في البطولة، هم ممن يصعدون إلى ساحة «الميدان» للمرة الأولى، الأمر الذي من شأنه إثراء فن اليولة بمهارات ومواهب جديدة.

وأضاف السويدي «على الرغم من ذلك هناك أسماء بعينها كانت موجودة في نسخ سابقة حافظت حتى الآن على فرصها بالحضور في الدورة التاسعة، مثل المتسابق المعروف بلقب «مليونير اليولة»، راشد حارب الخاصوني الذي قدم مستويات فنية عالية في معظم نسخ البطولة السابقة، وابن عمه سهيل الخاصوني، وكلاهما وجهان قدما إضافات فنية مهمة على مهارات اليولة المتطورة حسب شهادات فنية وإعلامية، إضافة إلى فهد سعيد الرميثي ومنصور بن وبران الأحبابي، وأحمد بالمر العامري»، مشيداً بشكل خاص بمهارات «العوامر» في فن اليولة، والمؤازرة الجماهيرية الكبيرة التي ترافقهم، سواء داخل قلعة الميدان بمقر القرية العالمية، أو على شاشة قناة «سما دبي» التي تنقل أحداث البطولة على الهواء مباشرة، وتستقبل عبر الرسائل النصية القصيرة ترشيحات الجمهور، فضلاً عن أصحاب المراكز الأربعة الأولى في النسخة الماضية من البطولة.

وكشف السويدي أن «هناك قاعدة جديدة من ناشئي اليولة، ممن تجاوزت أعمارهم (14 عاماً) انضموا إلى بطولة فزاع لليولة لأول مرة هذا العام، بعدما أظهروا تألقاً لافتاً في بطولة الناشئين»، مؤكداً أن «بطولة الناشئين وبطولة المدارس هما الرافد الأول للمسابقة التي تكتسب كل عام مزيداً من المتابعة الجماهيرية، تدفع اللجنة المنظمة إلى بذل قصارى جهدها لإنجاح الحدث الذي يفاجئ متابعيه كل عام بالجديد سواء على المستوى التنظيمي أو الفني».

تويتر