علي عبيد: كل العناوين هامشية في حضور القائد المؤسس

90 دقيقة.. «في حب زايد» بندوة الثقافة والعلوم

صورة

«كل العناوين تتحول إلى هامشية في حضور زايد»، هكذا اختزل نائب رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، الأديب علي عبيد، الفعالية التي استضافتها «الندوة»، وحملت عنوان «في حب زايد»، التي سعت إلى الوقوف عند بعض ملامح المضمون في شعره.

سلطان السويدي: أسعد الأعوام

وصف رئيس ندوة الثقافة والعلوم، سلطان صقر السويدي، عام 2018، بـ«أسعد الأعوام»، مضيفاً: «بمجرد أن أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عامنا الجاري عاماً لزايد، بدأت تباشير البهجة والاستبشار».

وتابع: «الحديث عن زايد يضع الجميع أمام تحدي الإحاطة والشمولية، لذلك، تجيء هذه الندوة الرمزية محاولة للإبحار بشكل مختلف في حب زايد، رغم ذلك تبقى لدى الجميع حاجة إلى مزيد من التبحر، سواء في حضور الكلمة الشعرية وتحليلها، أو الموسيقى والنغم ببهائهما».

علي عبيد: في قلب ديوان «زايد»

قال نائب رئيس ندوة الثقافة والعلوم، الأديب علي عبيد الهاملي، إن قصائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن المغفور له الشيخ زايد، في قلب ديوان «زايد» الذي يعد الإصدار الشعري الأحدث لسموه.

وتابع الهاملي: « يحتوى الديوان على 87 قصيدة وهو إصدار نوعي مهم يأتي في هذا العام الذي يكتسب أهميته بعنوانه ومضمونه (زايد)».

وأضاف: «زايد في الوجدان والضمير، فكل من عرف وسمع وقرأ عن زايد، لا يملك إلا أن يحتفظ بملامح عميقة ومؤثرة، لحكيم الأمة، ومؤسس الاتحاد».

حضور

عُقدت الأمسية بحضور رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد، محمد المر، والأديب عبدالغفار حسين، وبلال البدور، وسلطان صقر السويدي، وعلي عبيد الهاملي، ود.صلاح القاسم، المستشار الثقافي بهيئة دبي للثقافة الفنون، والدكتور سعيد حارب، والدكتور عبدالخالق عبدالله، والدكتورة رفيعة غباش، والشاعر محمد صالح القرق، وعلي الشريف، ونخبة من عشاق الشعر والأدب والفنون.

حضر الشعر ورافقته قراءة تحليلية، من مدير مركز زايد للدراسات والبحوث سابقاً، الدكتور راشد المزروعي، وحضرت أيضاً الموسيقى، عبر عود الفنان علي حسن، الذي عزف وغنى مقطوعات من شعر زايد، على خلفية الإلقاء الشعري من قبل الشاعر، محمود نور، لنخبة من قصائد شعر زايد، وظل الحديث عن سمات ومآثر المغفور له، متجاوزة الوقوف أمام الخصائص الفنية، لكل تلك الفنون مجتمعة.

افتتح الهاملي المحتوى الشعري مستدعياً بيتين من ديوان «زايد»، لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يقول البيت الأول منهما:

أكبر فخر للناس أنك من الناس

وأكبر فخر للأرض ممشاك فيها

قبل أن يتبع الاستشهاد بالبيت الثاني من قصيدة بالفصحى لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يقول فيها:

لم يكن زايد فينا واحداً

بل هو الأمة حين النوب

وتابع الهاملي: «هذا غيض من فيض فاضت به قريحة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في زايد وعن زايد ومع زايد، ولكن زايد هو الأمة، قمة في السياسة والإرادة والإنسانية والحكمة، وكثير من مناحي الحياة».

وأضاف: «عندما كان زايد يخلو بنفسه كان يتحول إلى شاعر مرهف الحس، عميق الفكر، عذب الكلمة، وهو محتوى نجده في مختلف الأغراض الشعرية على نحو مبهر في تنوعه وشموليته».

استهل الدكتور راشد المزروعي قراءته في «مضمون شعر زايد»، بالتأكيد على أن «زايد ليس شاعراً فحسب، بل هو باني الأمة ومؤسس الدولة، وقائد يشهد له الجميع بالحنكة السياسية، بالإضافة إلى تفوقه في الشعر ونبوغه فيه، واعتباره أحد أبرز شعراء الخليج في تلك الفترة».

وأضاف المزروعي: «النصوص الشعرية للشيخ زايد، معطاءة زاخرة بالجمالين اللفظي واللغوي، مترعة بجيد المعاني وسامي الصور، لتكشف لنا أن هذه الصور والكنوز المتفردة يقف وراءها شاعر مزهو شامخ القامة».

وأكد المزروعي أن شعر الشيخ زايد تميز بالجانب الإنساني، وبرسم عالم الإنسان البسيط الناصح له والمغرم بالجمال، والطبيعة الخلابة، والمكان والأرض. كذلك كوّنت الأحداث الاجتماعية كالعيد، ورؤية المحبوب، وتمني المطر على أرض الوطن، مثل بينونة والظفرة ودبي والعين وغيرها، المضمون الرئيس في شعره.

ورأى المزروعي أن شعر الشيخ زايد لم يتأثر بموجات الحداثة في القرن الـ20، بل ظل يتطور بإبداع شاعره، وذوقه الشخصي المتأثر بعالمه الشعري الخاص، الذي يتماشى معه إلى أبعد الحدود، فنهل من الأدب العربي الفصيح كالمتنبي، والأدب الشعبي بدءاً من الماجدي بن ظاهر وبن عتيج الهاملي، ومَن عاصر من الشعراء الآخرين».

وبإلقاء مؤثر ومتعايش مع المعنى الشعري، أخذ الشاعر، محمود نور، الحضور لخصوصية كوكبة من قصائد الشيخ زايد، مستهلاً قصيدة «الصقور المخلصين»، الشهيرة، أتبعها بأبيات من قصيدة «العدل يعدل براعيه»، وعدد من القصائد الأخرى، قبل أن يختتم بقصيدة من إبداعه الشخصي، يستدعي فيها بعض مآثر الشيخ زايد، رحمه الله.

تويتر