«الشارقة للفنون» تفتتح المعرض 4 نوفمبر المقبل

«أنا فنان العمل الواحد» يستعيد إبداعات حسن شريف

حسن شريف (1951- 2016). أرشيفية

تستعد مؤسسة الشارقة للفنون لإطلاق برنامجها لفصل الخريف، الذي يقدّم مجموعة متنوعة من البرامج الثقافية والمعارض الفنية والعروض السينمائية، والبرامج والورش التعليمية المكثفة للصغار والكبار.

- برنامج خريفي حافل بالفعاليات والمعارض والموسيقى، تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون.

30

الجاري ينطلق «مشروع مارس 2017» الذي يستمر حتى 30 ديسمبر المقبل.

وتستهل المؤسسة برنامجها الخريفي في 30 الجاري بإطلاق «مشروع مارس 2017»، وهو أحد المشروعات السنوية التي تقيمها المؤسسة لدعم الفنانين الشباب في منطقة الخليج والعالم العربي.

بينما تفتتح المؤسسة في الرابع من نوفمبر المقبل معرضاً استعادياً للفنان الإماراتي الراحل حسن شريف (1951- 2016)، يشمل أعماله من بداية سبعينات القرن الماضي وحتى العام الماضي.

ويتضمن معرض «مشروع مارس 2017» في نسخته الرابعة مشروعات فنية منجزة في مواقع محددة، أنتجها أربعة فنانين خلال هذه الدورة من برنامج الإقامة التعليمي، وتعرض الأعمال في البيوت التراثية التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون والأمكنة العامة في ساحة المريجة، وساحة الخط العربي، وساحة الفنون.

وتعكس الأعمال المقدمة لهذا العام موضوعات على اتصال بتاريخ إمارة الشارقة المعاصر، فضلاً عن اختبار أسئلة متعلقة بالإنتاج والاستهلاك، وتتنوع بين أعمال فيديو، والتصوير الفوتوغرافي، والمنحوتات، والأعمال التركيبية. ويشارك في المعرض، الذي يستمر حتى 30 ديسمبر المقبل، الفنانون: العنود العبيدلي وناصر نصر الله (الإمارات)، ومحمود الصفدي (لبنان)، وسفيان زوقار (الجزائر).

ويأتي المعرض الاستعادي «أنا فنان العمل الواحد»، للراحل حسن شريف، بمثابة تكريم لتاريخه الفني الطويل، الذي أسهم في دعم الحراك الفني في دولة الإمارات والمنطقة. واستغرق إعداد هذا المعرض سنوات، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، ويعدّ المعرض الأول من نوعه الذي يضيء على نتاج حسن شريف وتجلياته الفنية والفكرية، بوصفه أبرز فناني الإمارات المعاصرين. ويقدم المعرض الجزء الأكبر من أعمال شريف، بدءاً من سبعينات القرن الماضي وصولاً إلى 2016 سنة رحيل الفنان، متضمناً رسوماته الكاريكاتورية الأولى، ورسومات القصص المصورة المتسلسلة، إضافة إلى أعماله الأدائية والتركيبية ولوحاته، التي سيتم عرضها في ساحة المريجة وساحة الفنون.

وتستعد مؤسسة الشارقة للفنون لإطلاق الدورة الأولى من برنامجها الموسيقي في نوفمبر المقبل. ويضم البرنامج العديد من الفعاليات، كالحفلات الموسيقية، وورش العمل، والحوارات، وجلسات النقاش، والسهرات الموسيقية المفتوحة، وغيرها، موفراً منصة استقطاب للمواهب الفنية الجديدة وفناني عروض الأداء في دولة الإمارات والمنطقة، وتعميق التفاعل مع الجمهور، وتعزيز الثقافة الموسيقية لدى أفراد المجتمع. يشار إلى أن المعارض التي أطلقتها المؤسسة في فصل الصيف مازالت متواصلة، إذ يستمر معرض التصوير الفوتوغرافي «الشارقة وجهة نظر5» في ساحة المريجة حتى الخامس من أكتوبر المقبل، وهو من المبادرات السنوية التي تقيمها المؤسسة، لدعم ممارسة التصوير الفوتوغرافي في دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك معرض «مختارات صيف 2017»، المتضمن مجموعة من مقتنيات مؤسسة الشارقة للفنون، والتي تُعرض في ساحة المريجة واستوديوهات الحمرية.

تويتر