تنظمه «أبوظبي للسياحة والثقافة»

برنامج عام للجمهور لمعرض «مقتنيات جوجنهايم»

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أمس، اعتزامها تنظيم برنامج عام للجمهور يتيح له فرصة استكشاف الجوانب الفنية وأفكار معرض «مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد»، المعرض الثاني لمقتنيات جوجنهايم أبوظبي الفنية، الذي افتتح للجمهور أخيراً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في منارة السعديات بجزيرة السعديات في أبوظبي، والذي يستمر حتى نهاية يوليو المقبل، بمشاركة 25 فناناً معاصراً من مختلف الجنسيات والأجيال.

ويتكون البرنامج العام من ورش عمل وجلسات حوارية وأمسيات فنية وثقافية ودورات تدريبية بحضور مجاني، ويستهدف اجتذاب طيف واسع من الجمهور من جميع الفئات العمرية، من أطفال ويافعين وأولياء أمور ومعلمين. وترتبط كل ورشة بعمل فني معين، بما يتيح للمشاركين التفاعل مع الموضوعات والأفكار الخاصة بالعمل الفني بشكل أعمق. كما تتيح الفعاليات الأخرى للأطفال والعائلات المشاركة في إبداع عمل فني من وحي أفكارهم، بالإضافة إلى فرص استكشاف أفكار المعرض عبر مجموعة من ورش العمل التي تركز على جوانب مختلفة من العملية الإبداعية، مثل الحركة والأداء والصوت والنحت.

وقالت مديرة البرامج التعليمية - جوجنهايم أبوظبي لدى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، شريفة بن حريز، «تعد الأنشطة التعليمية وتفعيل المشاركة المجتمعية، خصوصاً المدرسية منها، جزءاً أساسياً لهذا المعرض الذي يتيح لنا توفير فرصة اختبار مدى فعالية السرد المتحفي لأفكار جوجنهايم أبوظبي لدى مختلف شرائح المجتمع عند افتتاح المتحف مستقبلاً، كما يقدم المعرض لجمهوره سلسلة من ورش العمل المصممة خصيصاً لتناسب العائلات والأطفال واليافعين».

• 25 فناناً معاصراً من مختلف الجنسيات والأجيال يشاركون في المعرض.

وتنطلق فعاليات البرنامج العام بعودة سلسلة الجلسات الحوارية «جوجنهايم أبوظبي: حوارات الفنون»، يوم الثلاثاء الرابع من أبريل، عبر جلسة حوارية تحت عنوان «أنيش كابور: مسارات إبداعية» يقدمها الفنان التشكيلي أنيش كابور، حيث يتبادل الحضور والفنان أطراف الحوار حول رؤيته الفنية، وأعماله التركيبية النحتية الضخمة، بالتركيز على عمل «وطني الأحمر» المعروض حالياً في معرض «مسارات إبداعية».

كما يقام العديد من الأمسيات الفنية، من بينها أمسية بعنوان «تقاطع طرق أبوظبي» تقدمها الفنانة سوزان حفونة، بالتعاون مركز الفنون التابع لجامعة نيويورك أبوظبي وAttitude Dance Society يوم الجمعة 14 أبريل في منارة السعديات، يبدأ البرنامج بمناقشة قصيرة مع فاليري هيلينجز، قيم فني ومدير الشؤون التقييمية لمشروع جوجنهايم، وسوزان حفونة، والطلاب المشاركين في العرض لتسليط الضوء على جهودهم المبذولة لتطوير مستوى الأداء. وبعد عرض الأداء، تتم دعوة الزوار إلى حضور أمسية طويلة من الموسيقى والفن والأنشطة تدور حول الأعمال الفنية التي يتم عرضها في المعرض والموضوعات الأساسية التي يناقشها من حيث التفاعل والتشكيل والوجود.

أما يوم الخميس 18 مايو فتقام أمسية تفاعلية بعنوان «اصنع الفن، اصنع ذلك الآن!»، بحضور الفنانين رامين حائري زاده وركني حائري زاده وحسام رحمانيان، المشاركين في معرض مسارات إبداعية بعمل من أعمال التكليف بعنوان «يوم سعيد آخر».

تويتر