التقى عدداً من أهالي مدينة العين.. وتفقد واحة الهيلي

محمد بن زايد: رئيس الدولة يولي عناية خاصة للعادات والتقاليد المتوارثة

صورة

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عصر أمس، عدداً من أهالي مدينة العين، في وسط واحة الهيلي التاريخية التي اشتهرت بنخيلها وأفلاجها.

 

تطوير واحات وقلاع العين

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتطوير واحات العين وما جاورها من حصون وقلاع، باعتبارها أحد أبرز المعالم التاريخية والتراثية في المنطقة، وتهيئتها لتصبح وجهة سياحية جاذبة للزوار.

ووجه سموه ديوان ولي عهد أبوظبي بالإشراف والتنسيق مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والجهات المعنية، بالعمل على وضع الخطط والآليات المناسبة، لتطوير وتجهيز الواحات بكل المتطلبات والخدمات اللازمة، لجعلها مقصداً مفضلاً للزوار والسياح.

وشمل التوجيه مراعاة خصوصية الواحات، بما يحافظ على عراقتها التاريخية وأصالتها ومميزاتها القيمة كأحد المعالم البارزة في تاريخ ووجدان أبناء الإمارات، وكشاهد على مرحلة تاريخية مهمة في حياة الآباء والأجداد، شكلت فيها الواحات شريان الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات وإنشاء المرافق المتنوعة في أماكن القلاع والحصون والمواقع الأثرية المنتشرة في العين، بما تحمله من ملامح الأصالة والهوية الوطنية بأبعادها المعمارية والجمالية والتراثية الأصيلة، بالشكل الذي يحقق حفظ وصون وحماية التراث الثقافي لإمارة أبوظبي، ويعزز الفخر الوطني والوعي الثقافي بين أبناء الوطن.

وتضمن التوجيه استثمار إمكانات هذه المواقع الأثرية والتاريخية، وما تتمتع به من مقومات سياحية متعددة، بما يسهم في تعزيز وتنمية القطاع السياحي، ورفد المكانة الاقتصادية لإمارة أبوظبي، تماشياً مع الرؤية المستقبلية 2030.

وتبادل سموه والأهالي الأحاديث الودية، بما يعكس نهج التواصل الذي يميز مجتمعنا وتقاليدنا المتوارثة والترابط القوي والمتين بين القيادة والشعب، وبما يجمعهم من حب لتراب هذه الأرض الطيبة والانتماء للوطن والتضحية لأجله، والمحافظة على مكتسباته الوطنية والتاريخية، مستندين إلى قيم أصيلة من التآلف والتلاحم والترابط كأسرة واحدة.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بوجوده بين أهالي مدينة العين، وما يشكله من فرصة للتواصل معهم والالتقاء بهم في حب الوطن، مؤكداً سموه أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يولي عناية خاصة للعادات والتقاليد المتوارثة، ومن أهمها التواصل مع أبناء الوطن والاستماع إليهم، والتعرف إلى شؤونهم وأحوالهم.

وقال سموه إن «وجودنا اليوم في هذا المكان، وما يحمله من معانٍ أصيلة وتاريخية وثقافية متجذرة في هذه الأرض التي تزخر بكل ما يعبر عن ماضي وتراث الأجداد العريق، يحملنا مسؤولية نقل هذه الأمانة إلى أجيال المستقبل لتفخر بماضيها وموروثها الوطني، مستلهمة من عطاء الآباء والأجداد، ما يمكنها من مواصلة بناء الوطن ومواجهة التحديات بكل عزيمة واقتدار».

من جانبهم، أبدى الأهالي سعادتهم وسرورهم بلقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، معربين عن مشاعر الحب والولاء للقيادة الحكيمة، مثمنين نهج القيادة الرشيدة من أجل رفعة شأن الوطن والمواطنين، داعين المولى عز وجل أن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان، وعلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، موفور الصحة والعافية، وأن يبقيه ذخراً للوطن، مؤكدين أن هذه اللقاءات تعكس عمق التلاحم والوفاء بين القيادة والشعب، والاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن الغالي. وألقى عدد من الشعراء قصائد وطنية بهذه المناسبة، عبرت عن فخر واعتزاز شعب الإمارات بما حققته دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، من مكانة رفيعة.

حضر اللقاء، سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وعدد من الشيوخ والمسؤولين.

إلى ذلك، تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عصر أمس، واحة الهيلي ومواقعها الأثرية بمدينة العين. رافق سموه خلال الجولة سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. وشملت جولة سموه برج هيلي (برج بن رايح)، الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر، حيث قامت دائرة الآثار والسياحة بإعادة بنائه في ثمانينات القرن الماضي، على أنقاض البرج القديم.

وكان البرج قد بني على مرتفع، ليكون برجاً لحراسة واحة الهيلي والمراقبة، وتمت إعادة بنائه على الطريقة التقليدية، باستعمال اللبِن والطين، فيما دعمت أساساته بالحجارة.

كما تضمنت جولة سموه مزارع واحة الهيلي، التي تقع شمال مدينة العين وممراتها الداخلية ومسارات أفلاجها، حيث نشأت واحة الهيلي كواحات العين الأخرى على مياه الأفلاج، إذ يغذيها فلج الهيلي، الذي يجلب المياه الجوفية من شمال مدينة العين بطول 10 كيلومترات.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اعتزازه وشعب الإمارات بما خلفه الآباء والأجداد من تاريخ حافل وموروث وطني زاخر بالسير والأحداث والمواقف المجيدة، التي تروي قصة الإنسان على هذه الأرض وإبداعاته وإسهاماته وتطلعاته نحو وطن عزيز منيع، لتكون زاداً تستلهم منها أجيالنا الحاضرة والمستقبلية العزم والإرادة والتصميم والطموح، لتواصل بناء الوطن وتعزيز مكانته بين الأمم والشعوب.

وتتكون واحة الهيلي من مبانٍ تاريخية عدة، تتنوّع ما بين القلاع والأبراج والبيوت والمساجد الطينية، ويحد الواحة من الشمال برجان سيبة هيلي، حيث بُني أحدهما بأمر من المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، «المربع الشكل» في أربعينات القرن الماضي، والبرج الآخر والمعاد بناؤه في الثمانينات يعود إلى القرن التاسع عشر، ويقع بجانب خط الفلج الذي ينبع من الشمال على بعد 10 كيلومترات تقريباً، ويوجد أيضاً بقايا برج آخر على مسار الفلج في شمال الواحة، الذي يعتقد أنه من القرن الثامن عشر، كما يوجد في شمال الواحة مسجد وقلعة بن رحمة، ويعتقد أن بناءه تم في القرن التاسع عشر، ويتوسط الواحة بيت بن هادي الذي جرت فيه بعض التنقيبات الأثرية المصاحبة لعمليات الترميم، وتم العثور على بعض اللقى الأثرية التي تعود إلى نهاية القرن السابع عشر بداية القرن الثامن عشر، إضافة إلى أبراج أخرى تتضمنها واحة الهيلي.

وكان سموه استمع من مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة سيف سعيد غباش، وعدد من المسؤولين في الهيئة، من خلال المعرض التعريفي الذي نظم في برج هيلي، إلى شرح حول المواقع الأثرية والثقافية في مدينة العين، والمسجلة على قائمة التراث العالمي «اليونسكو»، استناداً إلى أهميتها العالمية من الناحيتين التاريخية والأثرية.

تويتر