الأرشيف الوطني يحتفي بتوقيع «في قلب الصحراء»

صورة

أطلق الأرشيف الوطني لدولة الإمارات أحدث إصداراته كتاب «في قلب الصحراء»، في ركن التوقيع بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، وبحضور مدير عام الأرشيف الوطني، الدكتور عبدالله الريس، قام المؤلف مايكل كوينتين مورتون بتوقيع كتابه الذي أصدره الأرشيف الوطني حديثاً.

 

وقدم الريس للحاضرين تعريفاً بالكتاب، فأوضح أن تاريخ دولة الإمارات العربية خصوصاً ومنطقة الخليج عموماً، يستدعي توثيقاً شاملاً، وهذا هو دور الأرشيف الوطني الذي يحتفظ بعدد كبير من الوثائق التاريخية التي من شأنها توثيق ذاكرة الوطن، وكتابة التاريخ بتفاصيله، وفي هذه الالتفاتة من الأرشيف الوطني استكمال لدوره الأساسي في حفظ ذاكرة الوطن وتوثيقها، ثم تحدث الدكتور الريس عن النقلة التي شهدتها البلاد على أيادي القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسين.

وأضاف الريس «إن كتاب (في قلب الصحراء) توثيق حرص عليه الأرشيف الوطني، لما فيه من دقة في تصوير واقع الحياة قبل ظهور النفط بمختلف جوانبها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ليس في دولة الإمارات فحسب وإنما في جميع دول الخليج العربية».

 

كتاب «في قلب الصحراء» الصادر حديثاً عن الأرشيف الوطني تبدأ أحداثه في فبراير عام 1954 حين رست سفن شركة نفط العراق، بعد أن ظلت شبه الجزيرة العربية موقعاً قلما اهتم الجيولوجيون به حتى عشرينات القرن الماضي.

 

 

تويتر