أصدر أربع مجموعات شعرية

رولاندو قطان.. شاعر هندوراسي من فلسطين

تعود جذور رولاندو قطان إلى مدينة بيت لحم في فلسطين. ارشيفية

تعود جذور الشاعر الهندوراسي رولاندو قطان إلى مدينة بيت لحم في فلسطين، فهو من الجيل الثالث لعائلته التي انتقلت إلى هندوراس في عام 1910، وكان جده عفيف قطان بكى مرتين، وفق رواية عم الشاعر، مرّة حين رأى الجنود الهندوراسيين حفاة في حرب أهلية، والمرة الثانية في «النكبة» 15 مايو 1948، حين وقعت فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

 

رولاندو المولود في مدينة تيغوسيغالبا عام 1979، شاعر مجنّح، يحب الترحال، ويعشق المكتبات والكتب القديمة، كما أنه يسعى إلى عزلة التأمل، لذلك لم يدخل التلفزيون بيته، كما لم يسجل حساباً له على وسائل التواصل الاجتماعي، وفق حوار أجرته معه الكاتبة والمترجمة الفلسطينية غدير أبوسنينة التي تعيش في نيكاراغوا. الشاعر لم ينقطع عن جذوره الفلسطينية، ويقول إن «كل من حوله يعيده دوماً إلى جذوره، فذكريات الرحلة والظروف التي هاجرت فيها العائلة، والأجداد الراحلون، وأبعد من ذلك». أصدر أربع مجموعات شعرية، كانت الأولى منها وهو في سن الـ20. ووصفه الشاعر باسم المرعبي الذي يقيم في السويد بقوله إن رولاندو «شاعر مسكون بالشعر والأدب منذ طفولته». يقول رولاندو قطان في قصيدة «ثلاث صور لحب موجود» ترجمتها عن الإسبانية غدير أبوسنينة:

«أعود لألف وتسعمائة وثمانية وتسعين/‏ للمدينة التي كانوا يروننا نمرُّ منها/‏ وأجد حفراً بدل الشَّوارع/‏ غُباراً بدل المنازل/‏ في المدينة/‏ حيث كانوا يروننا نمر مندهشين/‏ لا أحد يمكنه تغيير الماضي/‏ لكن من يختبر موتي/‏ يهدم المدينة التي جُبتُها معك».

 

 

 

 

تويتر