انطلاق الدورة الـ 22 لبرنامج التعدّدية الثقافية بكلية آل مكتوم في أسكتلندا

انطلقت أول من أمس، فعاليات الدورة الـ22 لبرنامج التعدّدية الثقافية ومهارات القيادة فى كلية آل مكتوم للتعليم العالى، بدندي في أسكتلندا، وتستمر حتى الثالث من مارس المقبل، تحت رعاية وتوجيه سموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية.

 

تشارك فى الدورة 60 طالبة من الجامعات الإماراتية، وجامعة القاهرة المصرية، وجامعة مالايا الماليزية. وتشمل الجامعات والكليات التي شاركت طالباتها في الدورة الصيفية للبرنامج كلاً من: جامعات الإمارات والشارقة وزايد وأبوظبي، إضافة إلى الجامعات البريطانية والأميركية في دبي والأميركية في الشارقة وكلية التقنية العليا بنات وكلية الدراسات الإسلامية والعربية، بجانب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة للمرة الثانية، وجامعة مالايا للمرة الثالثة.

 

وتعدّ كلية آل مكتوم للتعليم العالي مبادرة لسموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، الذي أسس الكلية لتكون منارة للعلم والإشعاع الحضاري، وأداة للتواصل الثقافي في قلب أوروبا. وتهدف الكلية غير الربحية إلى تعزيز الوعي الثقافي، وتقدم الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه المعتمدة من قبل جامعة أبردين.

وقال رئيس مجلس أمناء كلية آل مكتوم للتعليم العالي، ميرزا الصايغ، إن «سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وجه بتوفير كل الإمكانات والترتيبات وسبل الراحة للطالبات المشاركات، حتى يتفرّغن للاستفادة من برنامج الدورة على الوجه الأكمل، وتوفير التسهيلات والرعاية الكفيلة باكتساب الخبرات والمعارف، وتعزيز الوعي الثقافي للمشاركات».

وأشار إلى خطة مستقبلية لتوسيع فرص الاستفادة لطالبات من عُمان والأردن، موضحاً أن «الطالبات سينتظمن في برنامج دراسي وثقافي يتناول العديد من الموضوعات، من بينها القيادة والتعدّدية الثقافية والعولمة والدراسات الإسلامية، فضلاً عن مشاركة الطالبات في ورش العمل التدريبية والمناظرات والندوات وورش العمل حول التواصل الحضاري، والإسلام والقيادة والإسلام والمرأة والإسلام والتخيل والفن، إضافة إلى زيارات لمعالم أسكتلندا، منها قلعة أدنبرة، وبعض الجامعات الكبرى، مثل أكسفورد، وزيارة البرلمان الأسكتلندي وحضور محاضرة به للتعرف إلى أسلوب سير جلسات البرلمان، والالتقاء مع العديد من المسؤولين وكبار الشخصيات وصانعي القرار في أسكتلندا بشكل عام».

 

 

تويتر