مطابخ من هويات وثقافات متعددة

أشهر نجوم الطهي العالميين على مائدة «معرض الشارقة»

خلود عتيق (أول طاهية إماراتية). من المصدر

يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته الـ34، التي تقام خلال الفترة من 4 إلى 14 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة، مجموعة كبيرة من عروض الطهي الحية والعروض الكوميدية ودروس الطهي التي يقدمها نخبة من أشهر الطهاة العالميين، لإدخال البهجة والفرح إلى قلوب زوار المعرض على مدار 11 يوماً.

ومن بين نجوم الطهي المشاركين في فعاليات برنامج الطهي لدورة هذا العام الشيف المصري حسن كمال، ورائدة الأعمال الهندية وكبيرة الطهاة والناشرة نيتا ميهتا، بالإضافة إلى الطاهي الفرنسي جان ميشيل رينود، الذين سيقدمون مجموعة كبيرة من المأكولات الشهية، لزوار المعرض الصغار والكبار.

وبالإضافة إلى عروض الطهي، سيكون زوار المعرض على موعد مع أنشطة تمزج بين المرح والطعام تقدمها «سالتيمبانكو إيطاليانو»، وهي فرقة مسرحية عالمية تقدم عروضاً بأشكال الكعك المختلفة أو شخصيات لطهاة كوميديين مع مجموعة من الممثلين المساعدين. وستقدم الفرقة عروضاً مسلية للزوار من خلال مجموعة من الألعاب البهلوانية التي ستكون ممتعة بالفعل لجميع أفراد الأسرة. وأبرز ما تقدمه الفرقة الترفيهية هو عرض البيتزايولي البهلواني الذي يوصف بأنه رياضة مليئة بالحركة وشكل من أشكال الفن، ويتضمن البيتزا الدوارة والعجينة الطائرة.

وتشارك في فعاليات برنامج الطهي أول طاهية إماراتية، وهي خلود عتيق، مؤلفة كتاب الطهي «سراريد» الذي يحتوي على وصفات إماراتية، كما أن لها برامج طهي خاصة بها، وهي «هني وعافية»، و«سراريد خلود»، وسيعرض قريباً برنامجها الجديد «سرود خلود».

وتشارك في المعرض الكاتبة المتخصصة في الطعام، فيليسيا كامبل، مؤلفة كتب الأغذية المرشحة لجائزة الاتحاد الدولي لمحترفي الطهي، والمحررة السابقة في مجلة «سافيور» للسفر والأغذية الأميركية، وهي أيضاً مؤلفة «أطعمة عُمان: وصفات وحكايات من البوابة العربية».

ولعشاق الطعام الهندي والآسيوي، يستضيف المعرض فايزة موسى، إحدى الطاهيات الأكثر شهرة في كيرالا بالهند، وأومي عبدالله، وهي طاهية من الهند حاصلة على جائزة ومتخصصة في مطبخ مالابار.

تويتر