«العويس» تعيد إصدار «جدل الحضارات»

غلاف الكتاب. من المصدر

أعادت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية إصدار كتاب «جدل الحضارات.. ثلاثية الحوار والصراع والتحالف»، للكاتب المصري السيد ياسين، الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، الدورة الـ13 في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية، ويحمل الرقم 35 ضمن سلسلة الفائزين، التي دأبت مؤسسة العويس على تقديمها للقارئ من خلال إعادة طباعة كتاب نافد من المكتبات للفائزين بجوائزها.

يتميز الكتاب بتوثيقه العلمي الدقيق الذي يعكس خبرة المؤلف الممتدة، والتي اكتسبها من الاشتراك في أبرز المؤتمرات العالمية عن حوار الحضارات، إذ يتناول السيد ياسين دراسة حالة الثقافات العربية والإسلامية ذات القابلية للحوار مع الثقافات الأخرى، لاسيما أنها أثبتت انفتاحها عليها وتفاعلها الإيجابي معها عبر حقب تاريخية مختلفة، ولكي يصل العرب والمسلمون إلى نتائج إيجابية وفاعلة في عصر العولمة، فلابد أن يكون حوار العرب والمسلمين أولاً مع الذات، وأن يرتكز على قاعدة الإيمان الراسخ بالتعددية الثقافية، ومعرفة الذات ومساءلتها، وبلورة أطر مرجعية للحوار البناء مع الآخر، ورفض الاستبداد وكل أشكال التمييز العرقي والديني، وتبني الدولة المدنية القادرة على تحقيق العدالة والتنمية المستدامة. ويشير ياسين إلى أن الحوار الذي يسعى إليه العرب والمسلمون في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ الإنسانية هو الحوار المبني على حرية الاختيار وشرعية الاختلاف، كما أن أول شروط نجاح الحوار العربي والإسلامي مع الآخر، أن يتخلص المثقفون العرب والمسلمون من عقدة الذنب أو الشعور بالذنب في خطابهم.

ويخلص المؤلف إلى أن حوار العرب والمسلمين مع الذات لابد أن يسبق الحوار مع الآخر، أو أن يسير جنباً إلى جنب معه، وكلما كان هذا الحوار إيجابياً فإنهم يستطيعون الانطلاق بحوار بنّاء مع الآخر، يحقق لهم موقعاً متقدماً على خارطة العالم في ظل العولمة.

 

تويتر