1025 عارضاً من 50 دولة يشاركون في فعاليات دورته الجديدة

«أبوظبي للكتاب» 23 عاماً في خدمة الكتاب

صورة

يستعدّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الحدث المميز الذي يهدف إلى التشجيع على القراءة وتطوير قطاع النشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لإطلاق دورته الـ23 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، من 30 أبريل لغاية الخامس من مايو 2014.

ومن المتوقع أن يستقطب معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومشروع كتاب، أكثر من 1025 عارضاً من 50 دولة، ويقدم أكثر من 500 ألف عمل أدبي من مختلف أنحاء العالم.

ويستمر مشروع كتاب، وهو مشروع مشترك بين هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومعرض فرانكفورت للكتاب، في خلق تضافر في الجهود في قطاع النشر على المستويين الإقليمي والدولي. وإضافة إلى تقديم السويد بصفتها ضيف شرف، يسلط معرض أبوظبي الدولي هذا العام الضوء على أعمال المتنبي، الشاعر البارز الذي عاش في القرن الـ10.

تجهيزات

يتميز مركز أبوظبي الوطني للمعارض، المركز الرائد المخصص لإقامة المعارض وعقد اجتماعات الأعمال في أبوظبي، بتجهيزات كاملة ومرافق حديثة مبنية وفقاً لأعلى المعايير الدولية. ويوفر المركز مساحات داخلية وخارجية تمتد على مساحة 133 ألف متر مربع، التي يمكن تكييفها وفقاً لاحتياجات العملاء. وفي عام 2013، استقطب مركز أبوظبي الوطني للمعارض 1.53 مليون شخص، ضمن 328 فعالية قامت باستضافتها مراكز الشركة في كل من أبوظبي والعين.

ويوفر المعرض منصة للناشرين العرب والدوليين، والجهات الأدبية، والمكتبات والموزعين والمنظمات الثقافية لمناقشة المبادرات وحقوق النشر التجارية الجديدة. ويتضمن هذا الحدث كذلك ندوات حول اتجاهات القطاع الجديدة والنشر الرقمي، وأدب الأطفال والترجمات كجزء من جدول أعمال متميز يهدف إلى تشجيع حب القراءة والمواضيع الأدبية.

ومن النماذج المميزة التي من المقرر تقديمها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014، مبادرة «أضواء على حقوق النشر»، التي تقدم معونات مالية للترجمة من وإلى العربية، و«معرض حقوق الأدب العربي»، الذي يبرز المطبوعات العربية الجديدة، التي يمكن شراء حقوق نشرها من جهات أجنبية، و«ركن الرسامين»، الذي يعرض مهارات وأعمال لفنانين من مختلف أنحاء العالم، و«ركن النشر الرقمي»، الذي يركز على مطوري المحتوى، و«الفصل التعليمي» لتسهيل المناقشات بين المعلمين والناشرين المتخصصين بنشر الكتب التعليمية، و«ركن الإبداع» و«عرض المطبخ»، الذي يقدمه طهاة مشهورون.

ويفتح المعرض الأدبي أبوابه من الساعة 9:00 صباحاً حتى 22:00 ليلاً، وكذلك في مركز أبوظبي الدولي للمؤتمرات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على مدى الأيام الخمسة ما عدا يوم الجمعة، حيث سيفتح أبوابه من الساعة 4:00 مساء إلى الساعة 10 مساء.

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في «أدنيك»، حميد مطر الظاهري: «يسرّ مركز أبوظبي الوطني للمعارض أن يستضيف دورة جديدة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الحدث الأسرع نمواً في مجال النشر. وتعتبر أبوظبي التي تشكل نقطة التقاء بين ثقافات العالم، مركزاً ثقافياً للكتب والتعلم. وفي هذا السياق، يستعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014، ليمتع عشاق الأدب في العاصمة من خلال استضافة جلسات رواية قصصية، وتوقيع كتب ومحادثات أدبية ملهمة يقدمها كتاب بلغات مختلفة. ويعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب عاماً بعد عام من بين المعارض الرئيسة التي يستضيفها مركز أبوظبي الوطني للمعارض، من حيث إقبال الزوار».

تويتر