جديد «أكاديمية الشعر» في أبوظبي

61 نصاً شعرياً في «وانتهينا»

غلاف الديوان الجديد. من المصدر

عن أكاديمية الشعر، في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، صدر ديوان جديد من الشعر النبطي للشاعر السعودي عبدالله البكر، أحد نجوم برنامج شاعر المليون في دورته الأولى.

يحمل الديوان عنوان «وانتهينا»، تيمناً باسم قصيدة من قصائده التي لاقت استحسان المستمعين من خلال ديوانه الصوتي الأول، ويقع في 170 صفحة.

ويرى الشاعر في تقديمه للديوان، أنّ المناسبات ما هي إلا لحظات تنتهي بانتهاء تاريخها، ولا يبقى سوى الشعر شاهداً على تجربة الشاعر الحقيقية.

والديوان عبارة عن 61 نصاً شعرياً تتناول مجموعة من القضايا الحياتية والإنسانية، وتوثّق للحظات كثيرة، سواء عاشها الشاعر حقيقة أو تبناها، وأراد الكتابة عنها فجاءت بعناوين لافتة مثل «تحت راية هل العوجا - خشوم الجبال - انت السبب - ليل الخبر - قصاصة ورق - أنا كذاب - أنا ماضي - ليلة فراقنا - خافق ميت - حضن المكان - الشفق - بدر ثاني - أحلامي البيضا - حمامة سلام».

ويقول البكر في إحدى قصائده:

صوتي وأنا اتنفس.. وقف.. وضاعت انفاسي مَ بين الريح واللي صار فينا.. صرت قاسي.. صرت اصب احلامي الحلوه بكاسي.. وأكسره!.. صرت اخاف اتذكره.. وقبل ميلاد الظروف اللي احصلت لك.. بعت ناسي!.. صرت مثلك.. صرت قاسي!».

وتعد أكاديمية الشعر بأبوظبي أول جهة أدبية متخصصة في الدراسات الأكاديمية للشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي، وجاءت فكرة تأسيسها استكمالاً للاهتمام الذي توليه إمارة أبوظبي للأدب والثقافة بما في ذلك الشعر الذي يعد مرجعاً مهماً وأصيلاً في تاريخ العرب.

وعملت الأكاديمية في برنامجها السنوي على النهوض بالأنشطة الثقافية المتعلقة بالحقل الشعري، وتنظيم محاضرات وندوات بحثية وورش عمل أدبية بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين من مختلف دول العالم. كما يتضمن البرنامج السنوي لأنشطة الأكاديمية إقامة الأمسيات الشعرية لمختلف التجارب من أنحاء الوطن العربي، علاوة على اهتمامها بنشر الإصدارات الشعرية الإبداعية منها والعلمية.

تويتر