10 عروض محلية وعرضان تونسي وعراقي في أيام الشارقة المسرحية

24 عاماً في حب «أبوالفنون»

صورة

تنطلق الدورة 24 من أيام الشارقة المسرحية بـ12 عرضاً مسرحياً لأكثر من 10 فرق مسرحية من داخل الدولة وخارجها، يوم الاثنين المقبل، وتستمر العروض حتى 25 مارس الجاري. وأعلنت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عن العروض المسرحية المشاركة في الدورة الجديدة من أيام الشارقة المسرحية، وبرنامج النشاطات الثقافية الموازية لها، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، في مقر الدائرة بمنطقة اللية، بحضور رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة رئيس اللجنة المنظمة للأيام عبدالله العويس، ومدير إدارة المسرح في الدائرة ومدير الأيام المسرحية أحمد بورحيمة.

وأكد العويس على نهج صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تستمر البرامج والفعاليات الثقافية في الشارقة، منها هذه الدورة الاستثنائية التي تترافق مع احتفالات «الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية».

احتفاء وندوات

تحتفي الدورة الحالية بالفنان العراقي يوسف العاني، والفنانة الإماراتية عائشة عبدالرحمن. وسيتم تقديم قراءات مُعمّقة لتجارب المكرمين وتأثيراتها، إضافة إلى وقفة وفاء خاصة للراحلين أحمد عبدالحليم وأحمد بن قطاف، فضلاً عن النشاط الثقافي الموازي، والمتضمن الملتقى الفكري، والندوات، وورش العمل الموازية للعروض المسرحية، كالملتقى الفكري، وملتقى الشارقة الثالث لأوائل المسرح العربي، وحفل تكريم ضيوف المهرجان ــ ندوة المسرح العربي هل من جديد؟ وورشة كيف تكتب مقالة صحافية عن عرض مسرحي. يذكر أنه سيتم مواكبة الحدث وعروض المهرجان والفعاليات الموازية عبر نشرة «الأيام» المسرحية.

وقال العويس، إن «الدورة 24 للأيام تشتمل إلى جانب تكريم المبدعين المتميزين من أصحاب الإنجازات المشهودة في مجال المسرح، على نُخبة من العروض المحلية التي تتنافس في ما بينها ضمن سباق قدير كي تقرأ سيرة المكان والإنسان، وتستنبت المفاهيم من توافر المشاهد الحية المتكئة على معطيات الواقع وامتدادات المتخيل، مشحوذة في رهانها التمثيلي بالفكر والعاطفة لتضع الحياة في اتساق فني قادر على إيصال مغزى النص إلى أقصى نقاط التجاوب والتفاعل المبتغى حدوثه بين خشبة العرض وصالة الجماهير». وإلى جانب تلك العروض المسرحية تحضر أكثر من 20 فعالية موازية تمزج المسرح بسائر الفنون البصرية الأخرى كالسينما والشعر والموسيقى والتشكيل، ويبرز من بين هذه الفعاليات النوعية الملتقى الفكري بما يحمله من عنوان مشرع على التلقي يتناول الأواصر الممتدة بين «المسرح العربي والعالم»، وما يترافق مع هذا العنوان من قضايا بالغة الأثر. ووصف مدير الأيام المسرحية أحمد بورحيمة الدورة الحالية بالاستثنائية، كونها تضم عدداً كبيراً من الفعاليات الثقافية وورش العمل الخاصة، كذلك مشاركة ثمانية عروض مسرحية إماراتية، تتنافس في جوائز الدورة 24 لـ«أيام الشارقة المسرحية»، إذ اختارت لجنة المشاهدة مجموعة من الأعمال، منها «الحصالة» لفرقة مسرح بني ياس، و«القبض على طريد الحادي» لفرقة مسرح العين، و«مكبث» لفرقة مسرح الشارقة الحديث، و«لو باقي ليلة» لفرقة مسرح دبي الشعبي، و«طقوس الأبيض» لفرقة مسرح الشارقة الوطني، و«أوركسترا» لفرقة مسرح خورفكان، و«الغافة» لفرقة مسرح الفجيرة، و«سمرة وعسل» لفرقة مسرح دبا الحصن.

ويُعرض خارج المسابقة عرضان إماراتيان هما «صاحبك» لفرقة مسرح كلباء، و«خلخال» لفرقة مسرح رأس الخيمة، وعرض قصير بعنوان «الواشي»، بوصفه العرض الفائز بـ«جائزة أفضل عرض» في الدورة الثانية لـ«مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة»، الذي نظّمته «إدارة المسرح» بـ«دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة»، في سبتمبر الماضي، إضافة إلى العرض العراقي «تقاسيم في ذكرى السيّاب» للمخرج العراقي مهند هادي، بمناسبة مرور 50 سنة على رحيل الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب، وقد أنتج بتكليف من إدارة المسرح بالدائرة.

ويحلّ العرض التونسي «ريتشارد الثالث» للمخرج التونسي جعفر القاسمي، بوصفه العرض الفائز بمسابقة «جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، لأفضل عرض مسرحي عربي»، في الدورة الأخيرة من «مهرجان المسرح العربي» الذي تنظمه «الهيئة العربية للمسرح».

 

تويتر