يتقدمها «إكسبو 2020» بالكاكاو الأبـيض وأكبر «عصيدة دجاج»

«أطباق غيـنيـس».. حديـث «دبي للضيـــافة» في يومها الأول

صورة

كشفت بطولة دبي العالمية للضيافة، في يومها الأول، النقاب عن مشاركاتها الثلاث في موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، والمعدة بأنامل إماراتية، تقدمها طبق يحمل شعار ملف الدولة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 بدبي، مصنوع من حلوى «الترافيل» والكيك والكاكاو الأبيض، وأكبر طبق لعصيدة دجاج حقق فئة جديدة في الموسوعة العالمية، وأكبر كمية مخلل خضراوات في العالم اكتسحت رقماً مسجلاً سابقاً.

فعاليات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/11/49118.JPG

من أبرز الأنشطة التي يتضمنها برنامج البطولة، عروض الطهي الحي، التي تستمر 45 دقيقة، بمشاركة نخبة من أشهر الطهاة الدوليـين الذين سيقدمون وصفات مفضلة لديهم، منهم أسماء إماراتية شهيرة، مثل مصبح الكعبي، وعلي سالم، وبدر العوضي، إضافة إلى سيلفينا رو، وسانجيف كابور، ونرمين هنو، ومارثا يانسي، وسوزان حسيني، وأسامة، وطارق إبراهيم، وماركو بيير، وجو برزة، وغيرهم.

متحف للطهي وقرية تراثية

تقام النسخة الأولى من بطولة دبي العالمية للضيافة، بالتعاون مع كل من «الاتحاد العالمي لجمعيات الطهاة» و«جمعية الإمارات للطهي»، وبدعم من «مركز دبي التجاري العالمي».

وتستضيف البطولة متحفاً للطهي ونموذجاً لقرية تراثية إماراتية لعرض المنتجات التراثية اليدوية والمنزلية وكذلك عرض الأطعمة الإماراتية التقليدية المعروفة.

فلكلور إماراتي

انطلقت فعاليات اليوم الأول من بطولة دبي العالمية للضيافة، بطابعٍ تراثيٍ مميز، تجلى بوضوح في «القرية التراثية»، التي غصت بمجموعة واسعة من العروض الحية للحرف اليدوية كصناعة الدخون والسدو وغيرها، بالإضافة إلى استعراضات من الفلكلور الإماراتي العريق كعرض «العيالة»، فضلاً عن تقديم فنون الطهي التقليدي لأبرز الأصناف التقليدية مباشرةً أمام الزوار.

3 مسابقات في البطولة

إضافة إلى أجندة الفعاليات المميزة تنظم بطولة دبي العالمية للضيافة، التي جاءت بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ضيافة قصر زعبيل، كإضافة جديدة لأجندة الفعاليات المتميزة التي تسهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة في مجال الضيافة، ومقصداً رئيساً للسياح في المنطقة.

وتتضمن البطولة في نسختها الأولى، التي تستمر حتى غد في مركز دبي التجاري العالمي، ثلاث مسابقات رئيسة تشمل «المسابقة الدولية»، و«المسابقة الإماراتية» التي تتوزع بدورها على ثلاث فئات «فئة المأكولات المنزلية»، و«فئة المحترفين والهواة» و«فئة المنتجات والإبداعات المحلية»، و«مسابقة قطاع الضيافة».

وتعد هذه البطولة أول حدث عالمي من نوعه يحتفي بعراقة التراث المحلي من المأكولات الشعبية الغنية، ويسلط الضوء على كرم الضيافة الإماراتية الأصيلة.

وكان سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، قد دشن، صباح أمس، فعاليات بطولة دبي العالمية للضيافة، في مركز دبي التجاري العالمي، التي ينظمها، للمرة الأولى، قصر زعبيل للضيافة، بهدف تسليط الضوء على التراث الغني للإمارات، وتوفير منصة جديدة للتواصل بين مختلف ثقافات العالم.

ونجحت «أطباق غينيس» الثلاثة في أن تكون حديث البطولة في يومها الأول، لاسيما بعد أن استقطبت جماهير كبيرة من المواطنين والمقيمين والسياح. كما أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، بالتعاون مع الجمعيات النسائية قائمة الفائزات في المسابقة الإماراتية - فئة المأكولات المنزلية، والتي تقدر قيمة جوائزها بـ225 ألف درهم، وتمت عملية التحكيم مسبقاً على ثلاث مراحل في جمعيات بمختلف إمارات الدولة، وتم اختيار الفائزات الـ70 من بين قائمة تضم 360 مشتركة من الإمارات.

وحول أطباق «دبي للضيافة»، التي سجلت في «غينيس»، قال مدير مشاريع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الموسوعة العالمية، سامر مخلوف، لـ«الإمارات اليوم»، إن «غينيس» سجلت ثلاثة أطباق لبطولة دبي العالمية للضيافة، وتعد أول ثلاث مشاركات لقصر زعبيل للضيافة، المنظم للبطولة، ما يسهم في تمهيد الطريق نحو تحقيق هدف البطولة، المتجسد في إلقاء الضوء على التراث الإماراتي، ونقله إلى العالم».

وأضاف «تتوزع الأطباق ما بين أكبر طبق لعصيدة دجاج حقق فئة جديدة في الموسوعة لم تكن موجودة في السابق، وأكبر كمية مخلل خضراوات في العالم تفوقت على رقم مسجل من قبل في تايوان في عام 2011، يزن 491.8 كيلوغراماً، إذ تفوق طبق البطولة بوزن 1579 كيلوغراماً، في حين حقق طبق عصيدة الدجاج، فئة جديدة من الأرقام القياسية، كان قد وضع حد أدنى له 250 كيلوغراماً، لكنه تخطى الـ2800 كيلوغرام».

أما شعار ملف الدولة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 المصنوع من «الترافيل» والكيك والكاكاو الأبيض، فقدمته المواطنة سارة راشد الشقيطي، من إمارة دبي، بمعاونة ما يقارب 700 متطوعة من مدارس مختلفة، ومركز دبي للتطوع.

وقالت الشقيطي لـ«الإمارات اليوم»، إن «فكرة مشاركتي في (غينيس) جاءت من اقتراح رئيس بطولة دبي العالمية للضيافة أحمد بن حارب الفلاحي، إذ شاركت في فئة المنتجات والإبداعات المحلية بالمسابقة الإماراتية بمشروعي الخاص (ميني ليشيز) الخاص بإعداد الحلويات والمقبلات».

وأضافت «تمثلت مشاركتي في إعداد شعار ملف الدولة لاستضافة (إكسبو 2020) على مساحة 400 متر، باستخدام 300 ألف حبة من الترافيل، و1000 كيلوغرام من الكيك الأبيض، و250 كيلوغراماً من الكاكاو الأبيض المبشور».

وحول عملية التنفيذ أوضحت الشقيطي أنها استغرقت نحو ثلاثة أيام، وشارك فيها ما يقارب 700 متطوعة، 660 منهن من مدارس مختلفة، والبقية من مركز دبي للتطوع، ما ساهم في سرعة الإنجاز في ظل ترتيب المهام، ومنها صف قطع «الترافيل» وحشوها بالكيك الأبيض وغيرها.

وأضافت «نسعى من خلال طبق (إكسبو 2020) إلى تحقيق عمل خيري يعود ريعه لفقراء جيبوتي، تجسيداً لعنوان الملف الذي يؤكد تواصل العقول من أجل صناعة المستقبل لغدٍ أفضل».

ويقدم نخبة من أمهر طهاة العالم استعراضاتهم في مجال الطهي الحي أمام الجمهور وزوار بطولة دبي للضيافة، إذ يلتقي أعضاء «فريق الأحلام»، الذي شكله «الاتحاد العالمي لجمعيات الطهاة»، والذي يضم نخبة منتقاة من أشهر طهاة العالم وأكثرهم خبرة في القطاع ممن يتمتعون بسجل حافل بالنجاح على صعيد المشاركة في مسابقات الطهي الدولية، تحت سقف واحد في دبي للمشاركة في فعاليات البطولة.

ويشارك في مسابقات البطولة المختلفة 12 فريقاً، تضم نخبة من أفضل الطهاة على الساحة العالمية، بالإضافة إلى طهاة إماراتيين محترفين وهواة، و700 طاهٍ من قطاع الضيافة الإماراتي.

 

تويتر