العامري: «الشارقة للكتاب» حلقة تواصل بين الناشرين والجمهور

صورة

انطلقت، أمس، في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أعمال الدورة الثالثة من البرنامج المهني للناشرين الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب، بمشاركة أكثر من 300 ناشر من مختلف أنحاء العالم، وبالتعاون مع مركز النشر في كلية الدراسات المستمرة والمهنية بجامعة نيويورك، بهدف تطوير مهارات وخبرات الناشرين الإماراتيين والعرب، من خلال مجموعة من المحاضرات، والندوات، والحلقات النقاشية، والورش التدريبية، التي تقام على مدار ثلاثة أيام.

ورحب مدير معرض الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، بالمشاركين في البرنامج، مؤكداً الدور الريادي الذي يلعبه المعرض في إيجاد قنوات التواصل بين الناشرين والجمهور، إلى جانب تطوير مهارات الناشرين المحليين والعرب للارتقاء بقطاع النشر في الشرق الأوسط.

من جهته، أعربت مديرة مركز النشر التابع لكلية الدراسات المستمرة والمهنية بجامعة نيويورك، أندريا تشامبرز، في كلمة ألقتها في مستهل بدء أعمال البرنامج عن تقديرها الكبير للاهتمام الذي يبديه معرض الشارقة للكتاب لتطوير مهارات العاملين في قطاع النشر بالمنطقة عبر الاستفادة من الخبرات التعليمية والأكاديمية في السوق الأميركية، مضيفة «نمتلك هيئة تدريسية على درجة عالية من الاحترافية في مختلف مجالات النشر، ونريد أن نقدم خبراتنا إلى الناشرين المشاركين في هذا البرنامج».

واستهل البرنامج جلسته الصباحية، التي أدارها أستاذ النشر وقانون الإنترنت في برنامج الماجستير في النشر والإعلام المطبوع والرقمي بكلية الدراسات المستمرة والمهنية في جامعة نيويورك، دفيروكس شاتيلون، بمحاضرة تعريفية حول قانون النشر الدولي، إلى جانب مناقشة قضايا معمقة تتعلّق بالعقود والصفقات المرتبطة بعالم الكتب. وأُتبعت المحاضرة بجلسة حوار جانبية، تعرف خلالها الناشرون على مهارات التفاوض في عقود الكتب، وهو جانب يغيب كثيراً عن صناعة النشر في العالم العربي، ويعد إحدى ركائز نجاح دور النشر الكبيرة في الولايات المتحدة وأوروبا. ونظراً إلى حرص معرض الشارقة الدولي للكتاب على التزام الناشرين بقانون حماية الملكية الفكرية، باعتباره الأداة القانونية لحماية حقوق المؤلف والناشر، تخللت فعاليات اليوم الأول من البرنامج المهني محاضرة حول حقوق النشر الدولية، والمبيعات، والأذونات الواجب الحصول عليها قبل ترجمة أو إعادة طباعة أو توزيع الكتب، بما في ذلك استراتيجيات التفاوض في ما بين الناشرين أنفسهم، وبين الناشرين والموزعين، إلى جانب تدريب عملي على كيفية الحصول على أذونات النشر الدولية.

وخصصت الجلسة المسائية لموضوع استراتيجيات تسويق الكتب المطبوعة والإلكترونية، بما في ذلك مناقشة التغيّرات والتحديات التي تواجه عملية التسويق، وأفضل الطرق التي تضمن تسويقاً جيداً للكتاب، وكيفية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في دعم التسويق. كما تعرف الناشرون لنماذج من تجارب التسويق الناجحة.

 

تويتر