الاحتفال اليوم بـ «يوم العلَم» الإماراتي

تطلق مؤسسة «وطني الإمارات» باقة من الفعاليات الخاصة بالاحتفال الأول بـ«يوم العلم» الإماراتي الموافق اليوم، الثالث من نوفمبر، الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتستمر لغاية شهر ديسمبر الذي يشهد الثاني منه الاحتفال بـ«اليوم الوطني» لقيام الدولة.

تاريخ العلم

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/11/41904.jpg

اعتمد علم دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر في عام 1971، حين رفعه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في دار الاتحاد (قصر الضيافة) بدبي، الذي شهد قيام الاتحاد بين الإمارات، حيث عقد فيه حكام كل من أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة اجتماعهم التاريخي الأول، الذي أعلن فيه المغفور له راشد بن سعيد آل مكتوم فيه على الملأ قيام دولة الاتحاد «دولة الإمارات العربية المتحدة» كدولة مستقلة ذات سيادة، لتنضم إليهم لاحقاً إمارة رأس الخيمة. ويتضمن العلم الألوان التي ترمز إلى الوحدة العربية، وقد صممه في ذلك الوقت الشاب الإماراتي عبدالله محمد المعينة، الذي شغل بعدها منصب وزير مفوض في وزارة خارجية الإمارات ثم سفيراً للدولة في «تشيلي».

وتجسد فعاليات وطني لـ«يوم العلم»، مجموعة من القيم التي تتصدرها قيمة الوحدة الوطنية والمتمثلة في العلم الذي يعكس اتحاد سبع إمارات تحت مظلة دولة وقيادة واحدة، الأمر الذي من شأنه تعزيز أواصر الولاء والانتماء بين صفوف أفراد المجتمع.

وعملت مؤسسة «وطني الإمارات» على إطلاق برامج متعددة ومبادرات وفعاليات منوعة من شأنها أن تسهم في تحقيق هدفها المتمثل في تبني مقومات المواطنة الصالحة وتعزيز ولاء المواطنين والمقيمين كذلك للمرتكزات التي قام عليها اتحاد الدولة إلى جانب تعزيز الانفتاح الحضاري وترسيخ مفهوم التعايش السلمي مع مختلف الجنسيات والأعراق.

وتتمحور مرتكزات «وطني الإمارات» حول الامتثال بممارسات المواطنة الصالحة ونشر ثقافة الولاء الوطني، وتشجيع حس الانتماء والمسؤولية، فضلاً عن التعريف بالمبادئ الرئيسة التي قام عليها الاتحاد كدستور أساسي لرفعة وازدهار الوطن.

وقال مدير عام مؤسسة «وطني الإمارات» ضرار بالهول الفلاسي لـ«الإمارات اليوم»: إن مؤسسة «وطني الإمارات» تحرص على أن تعكس فعالياتها ومبادراتها وبرامجها المختلفة الحس الوطني الذي ينعكس بوضوح في الاعتزاز بالوطن الذي يجسده العَلَم في شتى المجالات والمحافل، وعليه تأتي فعالياتها المتعلقة بـ«يوم العَلم» كمناسبة وطنية سنوية يحتفل فيها الشعب بعلم الوطن، لاسيما أنه يتزامن وذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مقاليد الحكم.

وأضاف بلهول ان أبرز فعاليات «وطني الإمارات» التي تحتفي بتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن وترتبط برفعة عَلَمِه «الحملة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (عملي يعلي علمي)، في إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ42، وذلك بهدف ربط الحس الوطني والانتماء للدولة بالعمل الجاد للحفاظ على مكتسباتها وترسيخ مفهوم المواطنة الصالحة عبر ربط العمل برفعة الوطن وإبراز دور العمل والإنجاز في تنمية الدولة وإعلاء مكانتها».

 

تويتر