الإمارات اليوم

«دبي السينمائي» يستقطب 18 فيلماً من مختلف الدول العربية

9 أفلام جديدة تكمل قائمة «المهر الطويل»

:
  • دبي- الإمارات اليوم

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن المجموعة الثانية والمكمّلة من الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر الطويل»، التي تشمل تسعة أفلام، تُضاف إلى الأفلام الأولى التي أعلن عنها سابقاً.

وستُعرض الأفلام الطويلة المشاركة في البرنامج على جمهور المهرجان في دورته الـ14 في الفترة بين السادس و13 ديسمبر المقبل، في مدينة جميرا مقر المهرجان. وستُقيّم من قبل لجنة تحكيم مرموقة، لتختار الفائزين بالجوائز المالية والمعنوية، لتُسهم هذه الأعمال في تنمية وتطوير أعمالهم السينمائية المقبلة.

ومنذ انطلاقته في عام 2006، يعتبر برنامج «المهر الطويل» جزءاً أساسياً من أنشطة المهرجان، نظراً إلى احتفائه بأفضل أفلام السينما العربية وعرضها للجمهور العالمي على شاشات واحد من أهم وأكبر المهرجانات السينمائية في الشرق الأوسط. وتشمل جوائز «المهر الطويل»: جائزة أفضل فيلم روائي، جائزة أفضل فيلم غير روائي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة (لفيلم روائي أو غير روائي)، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل ممثلة.

وقال المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»، مسعود أمرالله آل علي، إن «برنامج «المهر الطويل» يلعب دوراً أساسياً في تنمية صناعة السينما، حيث بدأ الكثير من المخرجين في مهرجان دبي السينمائي، من صانعي أفلام قصيرة ليقدموا من بعدها أفلاماً طويلة»، وأعرب عن ارتياحه لتزايد عدد المخرجات وقال «يشكل نمو عدد المخرجات المشاركات في المهرجان في دورتنا المرتقبة، مصدر طموح كبير لنا، حيث يعرضن من خلال أعمالهن آراءهن ووجهات نظرهن حول قضايا متنوعة، ونحن على ثقة بأن جمهور المهرجان سيعجب بالأفلام الساحرة وبموضوعاتها الشيقة والمهمة».

وأوضح مدير البرنامج العربي في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، أنطوان خليفة: «تعرض مجموعة الأفلام الـ18 المشاركة في المسابقة بدورتنا المقبلة، التنوع واختلاف الثقافات في المجتمعات العربية، ما يشكل مجموعة رائعة»، وأضاف «ما بين اليأس والأمل، والهوية الشخصية والتضحية، يأخذنا كل فيلم في رحلة مختلفة لنشعر بأحاسيس متنوعة، لذلك يسعدنا استقبال المخرجين الجُدد والوجوه المألوفة، الذين سيقدمون إضافة قيمة إلى برنامج المهر الطويل بشكل خاص وإلى المهرجان بشكل عام». وفي ما يلي جولة على الأفلام المختارة:

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.