الإمارات اليوم

المؤسسة تنظم 3 ورش إبداعية

فتيات «سجايا» يتدربن على «الديكوباج السينمائي»

:
  • الشارقة - الإمارات اليوم

شاركت سجايا فتيات الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، في فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، التي نظمت أخيراً، بسلسلة متنوعة من الورش التدريبية، الهادفة إلى تنمية مواهب ومهارات الفتيات الإبداعية في مجال الفنون.

وضمن برنامج الورش المصاحبة للمهرجان التي عقدت خلال الفترة من 9-30 أكتوبر الماضي، نظمت المؤسسة ثلاث ورش إبداعية في كل من قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، والمركز الثقافي بكلباء، والمركز الثقافي في خورفكان، استهدفت خلالها جمهور المهرجان من الفتيات بشكل عام، والفتيات المنتسبات لسجايا فتيات الشارقة بشكل خاص.

وخلال الورشة الإبداعية الأولى التي حملت عنوان «كن مشهوراً»، تعلم الأطفال أساسيات فن الكولاج، الذي يعتمد في تقنياته على تجميع أشكال فنية متباينة لتكوين عمل فني جديد، إذ استخدمت الفتيات المشاركات قصاصات من الصحف والمجلات، ليشكلن لوحاتهن الخاصة، التي تعكس طموحاتهن الفنية وتلبي شغفهن للوصول إلى الشهرة.

وتعلمت المشاركات في ورشة «كن مشهوراً» مبادئ عمل اللوحات الفنية، واستغلال المساحات الفارغة وملئها بالعناصر التي تمنحها أبعاداً جمالية، مما ساعدهن في تشكيل الشخصيات حسب رغباتهن، وإلصاقها على ورق ملوّن، ليعكسن بها نظرة مغايرة في اختيار موضوعاتهن الفنية.

وجاءت الورشة الثانية تحت عنوان «نظارة ثلاثية الأبعاد»، تعرفت خلالها المشاركات إلى آليات صنع نظارات ثلاثية الأبعاد مبتكرة باستخدام أوراق الكرتون والبلاستيك، وهدفت الورشة إلى تعزيز وعي المشاركات بالحفاظ على نظافة البيئة، حيث اعتمدت على أسلوب إعادة تدوير المخلفات الورقية والبلاستيكية والاستفادة منها.

فيما حملت الورشة الثالثة عنوان «فن الديكوباج السينمائي»، واشتملت على عرض مجموعة من لوحات الديكوباج لصور فنانين عرب وعالميين، قدموا إسهامات واضحة في الفن السينمائي، وأثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال السينمائية.