الإمارات اليوم

نظمتها «دبي للثقافة» في إطار «مسرح الشباب 2017»

76 موهبة تستفيد من ورش عمل التمثيل والإخراج

:
  • دبي - الإمارات اليوم

اختتمت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، ورش العمل للتمثيل والإخراج المسرحي، في إطار مهرجان دبي لمسرح الشباب 2017، التي

اجتذبت نحو 76 مشاركاً.

الورش سلطت الضوء على مجموعة من الموضوعات الأساسية، بما في ذلك تاريخ المسرح.

وتولت رئيسة قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، الدكتورة نبيلة حسن، الإشراف على الورش، إذ سلطت الضوء على مجموعة متنوّعة من الموضوعات الأساسية، بما في ذلك تاريخ المسرح، والتحسينات على نظام «ستانيسلافسكي»، ونهج «غروتوسكي» في التمثيل.

وتناولت أيضاً القيود الإبداعية التي تواجه الممثلين والمخرجين، كما استكشفت علاقة المخرج مع النصوص والممثلين.

وإضافة إلى ذلك، استفاد المشاركون من التدريب على العنصر الشخصي للعقل، ونظام الصوت والجهاز التنفسي ولغة الجسد، والعمل الجماعي من أجل الوصول إلى حركة صوتية ومسرحية فاعلة.

واكتسب المشاركون في الورش بشكل عام التي نظمتها «دبي للثقافة»، كثيراً من المهارات المهمة، بما في ذلك مطابقة النصوص مع توقيت العرض المسرحي، والتوصل إلى رؤية واضحة تربط النص المسرحي والعرض البصري، وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء.

وتمت أيضاً تغطية مهارات كتابة السيناريوهات، مثل توظيف الإبداع والابتكار في النصوص الأساسية، وكتابة النصوص الموجهة للجمهور، وتطوير شخصيات مبتكرة، وتسليط الضوء على الموضوعات الرئيسة، فضلاً عن كيفية إتقان الأداء والتنفيذ التقني، لتعمل جميع العناصر مع بعضها بعضاً في تناغم تام.

يشار إلى أن «دبي للثقافة» تحتفل بـ10 سنوات من النجاح لمهرجان دبي لمسرح الشباب، وهو الحدث الذي أصبح منبراً رائداً لرعاية المواهب الواعدة في مجال المسرح في دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي.