الإمارات اليوم

ضيوف

مروى زين: أعمل حالياً على فيلمي الطويل الأول

:
  • علا الشيخ - دبي

تشارك المخرجة السودانية، مروى زين، في مسابقة المهر للفيلم القصير العربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ13 بفيلمها «أسبوع ويومين»، الذي تلعب فيه دور البطولة الممثلة ياسمين رئيس.

وتعتبر هذه المشاركة هي الأولى لزين في مهرجان دبي السينمائي الدولي، ويشارك الفيلم كعرض عالمي أول. ولمروى فيلمان روائيان قصيران، من بينهما «لعبة» الذي شارك في ركن الفيلم القصير بمهرجان كان عام 2010، وترجم إلى خمس لغات، وعرض في أكثر من 23 مهرجاناً. وعن مشاركتها في مسابقة المهر العربي القصير، قالت مروى زين «إنها مشاركتي الأولى في المهرجان، والعرض هو العرض العالمي الأول، حيث تم اختيار الفيلم ضمن 15 فيلماً قصيراً من العالم العربي».

وأضافت «الفيلم يحاكي تسعة أيام فاصلة في حياة عاشقين، وتساؤل حول الأمومة والحب والعلاقات، في طرح سينمائي مختلف، وربما جريء بعض الشيء، والفيلم تأليفي وإخراجي ومنتج مشارك مع شركة ريد ستار». زين التي تركت دراسة الهندسة الكيميائية حتى تلتحق بالمعهد العالي للسينما، ومن ثم شاركت في برلينالي ودربان تالنت، بجانب دبلوم الفيلم الوثائقي من مدرسة السينما في الدنمارك، تحضّر حالياً لصنع فيلمها الطويل الأول تحت فئة الأفلام التسجيلية. وقالت «الفيلم الذي أعمل عليه الآن هو أول أفلامي الطويلة، فيلم تسجيلي طويل سوداني، يحكي جوانب الخرطوم المغلقة من خلال فتاة تريد أن تصبح لاعبة كرة قدم». وأضافت «هذا الفيلم حصل على منح دولية وعربية مثل آفاق، مركز السينما الوطني الفرنسي CNC، وادفا برتا فاند، بجانب منحة تلوين من قبل مهرجان مالمو للفيلم العربي»، مؤكدة أن الفيلم في طور الإنجاز، ومن المخطط أن يتم عرضه في منتصف العام المقبل.