ينطلق غداً في الجامعة الأميركية بدبي

50 فيلماً تتنافس في مهرجان «السرد الإبداعي»

خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن تفاصيل المهرجان. من المصدر

عقدت كليّة محمّد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية بدبي، أخيراً، مؤتمراً صحافياً أعلنت خلاله عن مهرجانها السينمائي الثالث «السرد الإبداعي»، المتخصص بأفلام الطلبة، الذي سينطلق يوم غد ويستمر حتى التاسع من فبراير الجاري.

وتم ترشيح 55 فيلماً للتنافس في المهرجان، وخلال المؤتمر الصحافي للمهرجان، الذي عقد بالتعاون مع الراعي البلاتيني «كاديلاك»، وحضره أعضاء من اللجنة المنظمة للمهرجان، أعلن عميد كليّة محمّد بن راشد للإعلام ومدير مجموعة قنوات «إم بي سي»، علي جابر، أنّه «سيتمّ توزيع الجوائز ضمن حفل ختاميّ للمهرجان، يعلن خلاله تسم الفائز عن كلّ فئة، كما سيتم اختيار الفيلم الفائز بكلّ الفئات، من خلال دراسة إحصائيّة لرأي الجمهور».

وقال جابر: «اخترنا نحو 55 عملاً فقط لدخول المنافسة من بين 600 عمل متقدم للمهرجان من جميع أنحاء العالم». كما شدد على مدى أهمية المحتوى العربي على الشاشات العربية، سواء كانت تلفزيونية أو سينمائية، معرباً عن اعتقاده بأن المهرجان «خطوة مهمة ونوعية لتشجيع المحتوى العربي، وتشجيع فئة الشباب ليبدعوا في هذا الحقل». وركّز على أهمية دعم وسائل الإعلام لهذا المهرجان للكلية والمشاركين.

وأكّدت مديرة شؤون الطلبة في الكليّة ورئيس مشارك في لجنة المهرجان المخرجة، صوفي بطرس، أنّ «أهم ما يميز المهرجان هو احتواؤه على فئة النصوص المكتوبة غير المنتجة، لأنها تمثل إضافة مميزة تغني المحتوى، نظراً لحاجة السوق العربي إلى الإبداع الكتابي، والتركيز على أهمية كفاءة النص لنجاح العمل ككل».

ونوّهت على المجهود المبذول من لجنة المهرجان لانتقاء الأفلام الأكثر اكتمالاً، والأكثر إبداعاً على مستوى النص والقيمة الفنية والإخراجية العالية. كما أعلنت عن أسماء لجنة الحكم في المهرجان لهذه السنة: إسكندر قبطي، مخرج فلسطيني مرشح للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي «عجمي»، وبثينة كاظم، منتجة إماراتية ومؤسسة سينما عقيل، وزينة دكاش، مخرجة ومنتجة أفلام وثائقية، ومارك شافيز، خبير في تقنيات الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية، وديان بيتروفيك، مؤسس مخيم تفاعلي في صربيا تدعو الطلاب إلى إنتاج أفلام وثائقية تحت إشراف اختصاصيين، وفايزة أمباه، كاتبة ومخرجة ورائدة في مجال الصحافة السعودية، وأحمد شوقي كاتب سيناريو وناقد أفلام، ويزن غزاوي، كاتب نصوص.

ودعت بطرس جميع الحاضرين لحضور حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان «السجادة الحمراء» يوم غد، وأعلنت عن الأفلام الافتتاحية الثلاثة، وهي خارج نطاق المسابقة، كونها أفلاماً احترافية وليست طلابية، وستكون ممثلة عن ثلاث فئات: فيلم «مريم» عن فئة الأفلام الروائية من إخراج فايزة أمباه، وفيلم «موج» عن فئة الرسوم المتحركة من إخراج إيلي داغر، وفيلم (Growth) عن فئة الأفلام الوثائقية من إخراج مايكل كورناي.

وتتخلّل البرنامج عروض للأفلام المشاركة، وورش عمل عن صناعة الأفلام والتمثيل بإشراف ممثّلين ومتخّصصين في المجال، وقراءة السيناريوهات المشاركة، وجلسات تعارف وتواصل بين المخرجين وصانعي الأفلام القادمين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى مجموعة من النشاطات الأخرى. أمّا بالنسبة إلى الفائزين فسيكسبون ليس فقط سمعة دوليّة

 

تويتر