«السينما المصرية - الأوروبية».. إلى روح «سيدة الشاشة»

الراحلة فاتن حمامة. أ.ف.ب

بدأت مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، أمس، في استقبال ضيوفها من فناني مصر وأوروبا المشاركين في الدورة الثالثة لمهرجانها الدولي للسينما المصرية - الأوروبية، التي أهديت إلى روح سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، التي رحلت أخيراً.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 31 الجاري، بمشاركة قرابة 250 من نجوم وصانعي السينما بمصر وأوروبا، إذ وصلت للأقصر الفنانة لبلبة التي يكرمها المهرجان، والفنانة هنا شيحة التي

اختيرت لتقديم حفل الافتتاح، والسينمائي سعيد الشيمي، المشرف على حفل الافتتاح بمعبد الأقصر الفرعون، والفنان محمود حميدة، والروائي بهاء طاهر، والكاتبة فاطمة ناعوت، ووزير الثقافة المصري الأسبق، الدكتور عماد أبوغازي.

ومن المقرر أن يصل الفرنسي إيف بواسيه، رئيس لجنة تحكيم المهرجان الأقصر في ساعة

مبكرة من صباح اليوم.

وكانت لجنة المشاهدة بالمهرجان، قد اختارت من بين أكثر من 300 فيلم 66 فيلماً فقط لعرضها ضمن فعاليات المهرجان، الذي تقرر إهداء دورته الثالثة إلى روح سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، بجانب الاحتفال بمئوية صلاح أبوسيف، وتكريم خاص للسيناريست فايز غالي وكامل التلمساني.

ويوجه المهرجان رسالة للعام أجمع بأن مصر آمنة والأقصر ترحب بضيوفها من مختلف دول العالم، فيما اختيرت السينما الفرنسية ضيفة شرف للمهرجان، والنحات آدم حنين رئيساً شرفياً لهذه الدورة.

 

تويتر