«سوني» لم تستسلم: «المقابلة» في دور السينما اليوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة «سوني إنترتينمنت»، مايكل لينتون، إن عدداً قليلاً من دور السينما الأميركية المستقلة سيعرض فيلم «ذي إنترفيو» (المقابلة)، وهو فيلم كوميدي عن مؤامرة لقتل زعيم كوريا الشمالية، اعتباراً من اليوم.

وقال لينتون في بيان أوردته صحيفة «لوس أنجلوس تايمز»: «لم نتخلّ مطلقاً عن طرح (ذي إنترفيو)، ونحن متحمسون لأن فيلمنا سيعرض في عدد من دور السينما يوم عيد الميلاد». وتابع «نحن فخورون بإتاحة الفيلم للجمهور ولوقوفنا ضد أولئك الذين حاولوا قمع حرية التعبير».

وكانت سينما ألامو درافتهاوس بولاية تكساس وسينما «بلازا أتلانتا» بمدينة أتلانتا في ولاية جورجيا من بين أوائل دور السينما التي أعلنت عن عرض الفيلم.

وكتب نجم الفيلم سيث روجن على «تويتر»: «لقد تحدث الناس.. لقد سادت الحرية.. سوني لم تستسلم.. سيتم عرض (ذي إنترفيو) في دور العرض».

وأشاد البيت الأبيض بإعلان «سوني بيكتشرز» السماح لعدد من دور السينما بعرض الفيلم.

وقال المتحدث إريك شولتز إن الرئيس باراك أوباما «يشيد بقرار سوني السماح بعرض الفيلم».

وأضاف «كما أوضح الرئيس، نحن بلد يؤمن بحرية التعبير والحق في التعبير الفني.. إن القرار الذي اتخذته سوني ودور العرض المشاركة يتيح للناس اتخاذ القرار الذي يناسبهم بشأن الفيلم، ونحن نرحب بهذه النتيجة».

وكانت عملية قرصنة إلكترونية واسعة النطاق أعقبتها تهديدات باستهداف دور السينما قد دفعا «سوني بيكتشرز» لإلغاء عرض الفيلم، وهو فيلم كوميدي حول اغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون.

ودانت كوريا الشمالية الفيلم واعتبرته عملاً عدائياً، وأشادت بالهجمات الإلكترونية التي استهدفت شركة سوني، لكنها نفت أي تورط فيها.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي إن بيونغ يانغ وراء الهجمات. وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الولايات المتحدة سترد «بشكل مناسب».

في غضون ذلك، حدث انقطاع كبير في خدمة الإنترنت في كوريا الشمالية. وجاء انقطاع الإنترنت بعد أيام فقط من تعهد الولايات المتحدة بالرد على الهجوم الإلكتروني على شركة سوني، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام إلى التكهن بأن الولايات المتحدة مسؤولة. ورفض مسؤولون أميركيون التعليق؛ وحذروا الصحافيين من وضع افتراضات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف «اسألوا الكوريين الشماليين إذا كانت شبكة الإنترنت لديهم لا تعمل. لا أستطيع التكهن بشأن السبب في حدوث ذلك». وناقش وزير الخارجية الأميركي جون كيري اختراق شركة سوني يوم الأحد الماضي مع نظيره الصيني وانغ يي، حسبما قالت وزارة الخارجية الأميركية. وأعرب كيري عن قلق الولايات المتحدة وطلب تعاون الصين.

 

 

تويتر