«الخليج السينمائي» يعرض 9 أفلام للأطفال مجاناً

مسعود أمرالله: «ليالي الخليج» جسر للتواصل

أفلام تستكشف الحياة بعيون الأطفال. من المصدر

أعلنت اللجنة المُنظمة لمهرجان الخليج السينمائي الذي تفتتح دورته الرابعة في 14 أبريل الجاري في دبي، تفاصيل «ليالي الخليج»، بمشاركة نخبة من السينمائيين، منهم الفرنسي جيرار كوران، صاحب أطول فيلم سينمائي في تاريخ السينما.

وقال مدير المهرجان، مسعود أمرالله آل علي، ان «الهدف من تنظيم هذه الجلسات الليلية يتمثل في تعزيز أواصر الحوار بين مختلف الأطراف المعنية بالقطاع السينمائي، من مخرجين ومواهب سينمائية خليجية ومتخصصين ونقّاد ولجان تحكيم وشخصيات مبدعة». ووصف «ليالي الخليج» بأنها «جسر للتواصل والحوار بين الضيوف، ومنصة مهمّة لمناقشة الواقع الحالي للسينما في دول المنطقة، وآفاقها المستقبلية، وتمثل هذه الجلسات فرصة قيمة للسينمائيين الخليجيين للاستفادة من خبرات نظرائهم المخضرمين في هذا المجال، وبالتالي خلق فرص لتبادل الآراء، والنقاش الثري».

وذكر بيان للمهرجان، أمس، أن جلسات الحوار تعقد في مقر المهرجان في فندق إنتركونتيننتال بدبي فستيفال سيتي، وهي مفتوحة أمام جميع الضيوف الحاصلين على بطاقات المهرجان.

وتركز أولى الجلسات، يوم 15 أبريل الجاري، على مهرجان الخليج السينمائي، وآفاقه وتطلعاته، وعلى المسابقة الدولية القصيرة، ويدير الجلسة مدير المهرجان مسعود آل علي والناقد صلاح سرميني.

وفي جلسة 16 أبريل الجاري، يشارك المخرج الفرنسي كوران رؤاه حول أعماله وسلاسله الفيلمية، ويقدم للمُشاركين لمحة عن مسيرته السينمائية الاستثنائية. ويدير الجلسة سرميني والناقد وعضو لجنة التحكيم هوفيك حبشيان. ويسلط الضوء خلال جلسة يوم 17 أبريل على السينمائيين الخليجيين؛ وحركة السينما الآنية، ونقاش حول الأفلام المشاركة في الدورة الرابعة، وذلك بإدارة المخرج الإماراتي ناصر اليعقوبي. ويقود جلسة يوم 18 أبريل المنتج ووكيل المبيعات الفرنسي باسكال ديو؛ إذ يتناول موضوع التسويق الفعال، وعملية توزيع الأفلام، وهي موجهة للسينمائيين الذين انتهوا من إنجاز أفلامهم، بالإضافة إلى أولئك الذين لايزالون في مرحلة التخطيط.

في حين تكون المسابقة الخليجية، والمسابقة الدولية ومسابقة الطلبة موضوع نقاش الجلسة الختامية يوم 19 أبريل، والتي تتاح خلالها أمام السينمائيين المشاركين فرصة توجيه الأسئلة إلى أعضاء لجنة التحكيم التي تتولى إلقاء الضوء على الأفلام المتنافسة في مسابقات المهرجان لهذا العام.

ومن جانب آخر، تعرض في الدورة الرابعة من المهرجان التي تختتم في 20 أبريل الجاري تسعة أفلام خاصة بسينما الأطفال، مجانا للجمهور، وهي من كندا وفرنسا والولايات المتّحدة وتايوان والدنمارك وسويسرا، وتتنوع أنماطها بين أفلام التحريك والأفلام الكوميدية وأفلام المغامرات.

ويتمّ عرض الأفلام التي تستكشف الحياة، من خلال عيون الأطفال، بأسلوب الخيال العلمي والقصص الشعبية، في 15 و16 أبريل في «غراند سينما». وتتضمن الافلام «أليكساندر»، و«حلّق بي بعيداً »، و«عندما تعطيك الحياة الليمون»، و«لندن الجديدة تنادي»، و«رونالدو»، و«الكتب الطائرة الرائعة للسيد موريس ليسمور»، و«أمازونيا»، و«يراعة»، و«رامي النرد».

السعودية تشارك بـ 12 فيلماً

يعرض مهرجان الخليج السينمائي الرابع، الذي يقام خلال الفترة من 14 حتى 20 أبريل الجاري، في «دبي فستيفال سيتي»، 12 فيلما من السعودية، منها 11 فيلماً في عرضها العالمي الأول، وآخر في عرضه الأول بمنطقة الخليج، تتنوع بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية التي تستحضر صوراً من الذاكرة والأفلام الطلابية القصيرة.

تعرض الأفلام مجاناً للجمهور في «غراند فيستيفال سينما»، مع ترجمة للإنجليزية. وتشكل الأفلام جزءاً من مجموعة الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة التي يزيد عددها على 150 فيلماً تمثّل مشاركات دول عدّة من المنطقة ومن أنحاء العالم في مهرجان الخليج السينمائي الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).

وقال مدير المهرجان، مسعود أمرالله آل علي، لقد «شهدت السعودية تطوراً مذهلاً في المجال السينمائي»، مضيفا «من خلال هذه الأفلام، من مختلف الأنواع الفنية، يختبر السينمائيون السعوديون مجموعة واسعة من الموضوعات المتنوعة».

وتتضمن العروض الفيلم الروائي الكوميدي «المؤسسة»، للمخرج فهمي فاروق فرحات، وينافس فيلمان قصيران من السعودية في مسابقة الطلبة، هما فيلم «أنا ـ قلم رصاص»، للمخرج محمد باهادي، والفيلم الكوميدي «كاميرة ماهر» للمخرج منصور البدران.

ويُعرض ضمن برنامج «أضواء» فيلمان للمخرج عبدالمحسن المطيري، هما «رجل بين عصابتين وقبر»، و«سكايب». ويتضمن البرنامج عرض فيلم «وينك؟» للمخرج عبدالعزيز النجيم. وتم اختيار ثلاثة أفلام سعودية للمنافسة على جوائز المسابقة الخليجية ضمن فئة الأفلام الوثائقية، وهي «ليلة عمر»، للمخرج فهمي فاروق فرحات، والفيلم الوثائقي القصير «فوتون» للمخرج عوض الهمزاني، وفيلم الخيال العلمي «فينسينت» للمخرج مازن الفهيد. كما ينافس في المسابقة الخليجية، ضمن فئة الأفلام القصيرة، ثلاثة أفلام من السعودية، تشمل «ست عيون عمياء» للمخرج والناقد عبدالله آل عيّاف، وفيلم «كورة.. حبيبتي؟» للمخرج عبدالله أحمد، و«صناعة محلية» للمخرج بدر الحمود.

دبي ــ الإمارات اليوم

 

تويتر