الحكم بالسجن 5 سنوات على العداء أوسكار بيستوريوس لقتله صديقته

حكمت القاضية الجنوب أفريقية ثوكوزيلي ماسيبا اليوم، بمعاقبة العداء الاولمبي أوسكار بيستوريوس، المتهم بقتل صديقته ريفا ستينكامب، بالسجن لمدة خمس سنوات كحد أقصى، مشيرة إلى أنها سعت في حكمها للموازنة بين حجم جريمته وظروفه الشخصية.

وفي قضية أخرى، حكم على بيستوريوس أيضا بالسجن لمدة ثلاث سنوات أخرى بتهمة استخدام سلاح ناري في أحد المطاعم، إلا أن الحكم صدر مع إيقاف التنفيذ، بشرط عدم ثبوت إدانته بارتكاب جريمة مماثلة.

وقد يحصل بيستوريوس على خروج مبكر من السجن بعد أن يمضي 10 أشهر على الاقل، وذلك حسب ما أفاد المتحدث بإسم وزير العدل مثونزي ماجا.

من ناحية أخرى، قال عم العداء، أرنولد بيستوريوس إن الاسرة قد قبلت بالحكم.

وكان العداء المبتور الساقين 27 عاماً أطلق النار على صديقته عارضة الازياء 29 عاماً في منزله الواقع في بريتوريا، في 14 فبراير 2013.

وقضت ماسيبا بإدانة بيستوريوس بتهمة القتل غير العمد في 12 سبتمبر الماضي، وذلك بعد أن اقتنعت بشهادته التي أدلى فيها بأنه قتل صديقته، ظنا منه أنها لص تسلل إلى منزله عبر نافذة الحمام.

وطالب الادعاء بسجن بيستوريوس لمدة لا تقل عن 10 سنوات، فيما طالب الدفاع بوضعه قيد الاقامة الجبرية في منزله، بالاضافة إلى مشاركته في الخدمة المجتمعية.

وأوضحت القاضية أنه حتى إذا كان بيستوريوس لم يعتزم قتل الشخص الموجود خلف الباب، فإنه "أهمل إهمالا جسيما" بإطلاقه أربع رصاصات في "مساحة صغيرة"، حيث "لا توجد مساحة للهرب".

وأضافت أن بيستوريوس تدرب على استخدام الاسلحة النارية، وهو الامر الذي اعتبر عاملا "يزيد من صعوبة الامر".

في الوقت نفسه، قالت القاضية إن العوامل التي أدت إلى تخفيف الحكم، تضمنت أن بيستوريوس لم يسبق له الاجرام من قبل، ولأنه أبدى شعوره  بالندم، كما أنه يعاني من صدمة، مضيفة أن سلوكه بعد قتل صديقته ومحاولاته إنقاذها أظهرت أنه كان يريدها أن تعيش.

وتجاهلت ماسيبا شهادة أخصائية اجتماعية كانت قالت إن الظروف لن تكون ملائمة لسجن العداء الشاب، كما أنه قد يعرض لاعمال عنف داخل السجن.

وقالت ماسيبا، التي تعرضت لانتقادات واسعة بعد أن أدانت بيستوريوس بتهمة القتل غير العمد بدلا من القتل العمد، إنه "لا يمكن أن يحصل المجتمع دائما على ما يريد".

وأضافت أن "المحاكم غير موجودة لكي تفوز في منافسات لكسب الشعبية"، مؤكدة أن القصاص مختلف عن العدالة.

وبدا بيستوريوس هادئا بعد صدور الحكم، حيث صافح عمته وعمه قبل أن يتم اقتياده لإحدى الزنزانات.

من ناحية أخرى، قال باري والد ريفا ستينكامب: "أنا سعيد لان الامر قد انتهى".

ويحق للدفاع أو للادعاء استئناف الحكم الآن.

تويتر