الإمارات اليوم

#سؤال_بسيط.. لماذا ينحل رباط الحذاء من تلقاء نفسه ؟

:
  • إعداد: نورة الرئيسي

يخصص موقع "الامارات اليوم"  زاوية  خاصة  بعنوان " سؤال _ بسيط" للرد على كل الأسئلة  العلمية والأدبية  ..البسيطة  والمعقدة ، الفضولية، والتاريخية ،  التي تخطر على بال  القراء ، حيث سنحاول  البحث عن الإجابات الصحيحة والمستندة على حقائق ومعلومات دقيقة .فقط أرسلوا اسئلتكم إلى العنوان التالي : 1971ey@gmail.com

السؤال:   لماذا ينحل رباط الحذاء من تلقاء نفسه ؟

الإجابة : إن التأثير المتبادل بين قوتين هو الذي يتسبب في فك رباط الحذاء، حيث كشفت دراسة أعدها باحثون اميركيون إن كثرة المشي بالحذاء يؤدي إلى حدوث تراخ في مركز عقدة  الرباط ومن ناحية أخرى فإن الطرفين المفكوكين من الرباط واللذين يتعرضان  للاهتزاز أثناء المشي يجذبان عقدة الرباط شيئا فشيئا.

وأوضح الباحثون أن انفكاك عقدة الرباط يحدث في ثوان معدودة وبدون تحذير مسبق وقد يؤدي لعواقب وخيمة.

وقال الباحثون تحت إشراف كريستوفر ديلي دياموند من جامعة كاليفورنيا بمدينة بركلي إن مشكلة انفكاك رباط الحذاء معروفة للجميع ولكنها لم تخضع للدراسة حتى الآن وإنهم لاحظوا في البداية أن رباط الحذاء لا يتراخى إذا اكتفى الإنسان بتحريك ساقه يمنى ويسرى أثناء جلوسه، كما أن مجرد الدب بالقدمين على الأرض لا يكفي لفك عقد أربطة الأحذية.

ولمعرفة ما يحدث لرباط الحذاء على وجه الدقة جرت مشاركة في الدراسة على جهاز سير وقام زملاؤها بتصوير ما يحدث لرباط حذائها أثناء السير أو الجري على الجهاز ومشاهدة مقاطع الفيديو أثناء الإعادة البطيئة.

كما ربط الباحثون إضافة لذلك عقدة حول بندول خاص حتى يستطيعوا فحص القوى المنفردة التي تؤثر على رباط الحذاء منفصلة عن بعضها البعض بشكل أفضل.

وتبين للباحثين أنه عند وضع الحذاء على الأرض أثناء السير فإن قوة الجاذبية المؤثرة على العقدة تزداد بشكل هائل وكرد فعل على هذه القوى فإن العقدة تتمدد وترتخي بشكل متبادل مما يجعلها تنفك شيئا فشيئا.

وفي الوقت ذاته فإن قوة القصور الذاتي تؤثر على الطرفين المفكوكين للرباط واللذين يتذبذبان جيئة وذهابا أثناء المشي ويفكان العقدة في النهاية.

وقال الباحثون إن هناك أنواع عُقد تصمد أفضل من غيرها في حين أن هناك عقدا تنفك بسرعة أكثر من غيرها.

وأوضح الباحثون أن مشكلة انفكاك أربطة الأحذية لم تحظ بالبحث النهائي وأن هناك الكثير من المشاكل عن الآليات الأساسية لا تزال تبحث عن توضيح وقالوا: "ربما كانت بعض العقد مناسبة بشكل أفضل عن غيرها لربط الأحذية ولكن الآليات التي تسبب انفكاك بعض العقد هي نفس الآليات لدى جميع هذه العقد".

أول حذاء في التاريخ

اكتشف الإنسان البدائي الحاجة إلى حماية قدميه عندما كان يضطر إلى شق طريقه عبر الصخور، لذلك فإن الأحذية الأولى، وربما كانت صنادل، كانت عبارة عن خف من الأعشاب أو سيوراً من الجلد أو حتى قطعا مسطحة من الخشب، وكان الإنسان الأول يشدها إلى أخمص قدميه بسيور من الجلد يربطها حول كاحليه، و من الطبيعي أن هذه الصنادل لم تكن كافية لحماية القدمين في المناطق الباردة، لذلك أضاف إليها الإنسان مواد أخرى تطورت تدريجيا إلى أحذية.

و  كان المصريون أول شعب يصنع الأحذية، و قد استخدموا لبادات من الجلود أو ورق البردى كانوا يشدونها إلى القدم بواسطة رباطين، و لحماية إبهام القدمين كانوا يرفعون مقدمة الصندل إلى أعلى، و تقدم الرومان خطوة أخرى و صنعوا نوعا من الأحذية أسموه "كالسيوس"، كانت له 8 شقوق على الجانبين و رباط يعقد في المقدمة، و قد صنعوا هذا النوع من الأحذية بأشكال مختلفة كانت تنتعلها الطبقات المختلفة في المجتمع الروماني وكانت الأحذية دائما عرضة لتقلبات الموضة.


أغلى حذاء رياضي في العالم


يعد الحذاء الإيطالي الرياضي من شركة (APL)، أغلى حذاء رياضي مقابل 20 ألف دولار أميركي أي حوالي 74 ألف درهم إماراتي.
الحذاء مصنوع من جلد تمساح النيل، وهو من أغلى أنواع التماسيح في العالم، ويطلى يدوياً بالذهب عيار 24 قيراطا، وقد تم استخدام لسان التمساح في كتابة الشعار الخاص بالشركة (APL)،  ويستغرق صنع الحذاء 12 أسبوعاً من وقت الطلب إلى التسليم.


آخر الأخبار
مواد ذات علاقة